الأربعاء، ٢٠ يونيو ٢٠٠٧

الاتجاه المعاكس 2

تنويـــــــــــه: هذه حلقة متخيلة من برنامج الاتجاه المعاكس وفيه يلجأ الكاتب إلى كتابة أسماء مستعارة للكناية عن أعداء الاسلام ، فمثلا الدكتور خفرع هو عمرو اسماعيل ، وابو كباس هو عمر ابو رصاع ، والدكتور فجري مأسور هو صبحي منصور والشاعرة جميلة ضوء هي فاتن نور.
وسبب اللجوء وقتها الى الأسماء المستعارة هو لتفادي عدم النشر من المحرر في جريدة شباب مصر الذي يسمح بالسخرية من الصحابة ولا يسمح بالسخرية ممن يشتم الصحابة!!
الاتجاه المعاكـــس (2)
حسام السيسي
5/3/2006 1:21:00 PM
فيصل القاسم: سيداتي وسادتي مساء الخير . هل السنة النبوية مصدراً ثانياً للتشريع؟ أليس من الممكن ان يكون بها الكثير من المدسوسات كما يزعم البعض؟ الم يقل الله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم" فكيف يعتمد المسلمون على الاحكام الواردة في الأحاديث والتي تنسخ بعضاً مما جاء في القرآن ؟ أليست السنة سبباً من أسباب تخلف العالم الإسلامي نظراً لأنها تكرس السكوت على الحاكم وطاعته ؟ ولكن أليس الله يقول " وأطيعوا الله واطيعوا الرسول" ويقول" وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ؟ أليست السنة تفصيلاً لأحكام القرآن وشرحاً لها ؟ هل كان من الممكن ان يُفهم القرآن وشرائعه بدون السنة ؟ أسئلة كثيرة أطرحها على ضيفينا في الأستوديو السيد محروس أبو دومة سكرتير الحاج متولي والسيد أبو كباس الباحث الأكاديمي ، وسينضم إلينا عبر الأقمار الصناعية بعد قليل الدكتور (فجري مأسور) ونبدأ النقاش بعد الفاصل.
[فاصل إعلاني]
فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهديّ الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس ، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة (هل يمكن التخلي عن السنة كمصدر ثانٍ للتشريع (، و التصويت حتى هذه اللحظة يشهد إقبالا هائلاً حيث جاءت نسبة 96.7% ترفض تماماً هذا الطرح بينما جاءت النسبة المتبقية بقبوله ، أستاذ أبو كباس في الحلقة الماضية كنت أحد المتصلين واليوم انت ضيف البرنامج ، وقبل أن نبدأ بموضوع الحلقة نود أن تبدي رأيك في الحالة التي انتهت عليها الحلقة السابقة؟
أبو كباس: أهلا بك اولا دكتور فيصل ، واسمح لي أن أنعي للأمة فقيد العقل المأسوف على شبابه السيد ابو علي الذي اغتالته اليد الآثمة عبر الهاتف من خلال برنامجكم و...
فيصل القاسم: لحظة لحظة يا زلمة ! شو اللي بتحكيه ؟! إنت صدقت انه فعلا تم اغتياله عن طريق البرنامج؟! شو بدك اياهم يقصفوا المحطة زي ما هددوا قبل فترة؟
أبو كباس: يا دكتور فيصل انا لم أقصد هذا حرفياً ولكن من الممكن جداً أن يكون قد تم ترتيب ما بين المكفرة وشيخهم الذي كنت تستضيفه فتم اغتيال الفقيد بالتزامن مع اتصاله.
فيصل القاسم: هههههههههه ضحكتني يا رجل ، على كل حال خلينا في موضوع الحلقة ، ما رأيك في اعتراض الأغلبية من الناس على مشروعكم بالتخلي عن السنة النبوية؟ ألا يدل هذا على عدم شرعية الفكرة واستحالة تطبيقها؟
أبو كباس : إطلاقاً ، فليس من الضروري ان يكون الأكثرية مع الفكرة لتكون صحيحة . سأضرب لك مثالا عني شخصياً فعندما كتبت مقالات عن عميد الأدب العربي لأفند ما يقوله المكفرة لم يكترث بها أحد بينما كان المعلقون على مقالات خصمي بالعشرات ، رغم اني انا الذي على صواب طبعاً.
فيصل القاسم: أها ، يعني بشرفك هل هذا يصلح مثال لإثبات صحة وجهة نظرك !!، يعني انت الخصم والحكم في نفس الوقت وهذا مرفوض منطقياً .
أبو كباس: أرجوك يا دكتور فيصل لا تستخدم اسلوب المكفرة وتستفزني و..
فيصل القاسم مقاطعاً : أنا لا أستفزك ولا أمثل أحداً من الطرفين ، ولكن ردك بصراحة ما أقنعني اطلاقاً ، نتوجه بالسؤال إلى ...
أبو كباس: لو سمحت دعني اكمل .
فيصل القاسم: سأعطيك المجال سأعطيك المجال ، أستاذ محروس أبو دومة ما رأيك في أن التزام المسلمين بالسنة النبوية أدى إلى تقهقر دور الشعب في محاسبة الحكام الفاسدين لأنها تفرض على كل مسلم طاعتهم ما أقاموا الصلاة ؟
محروس أبو دومة: السلام عليكم دكتور فيصل وأشكر لكم إتاحة هذه الفرصة للرد على سفاهات الرشاديين و..
أبو كباس: نحن أيها المكفرة يا خريجي المقاهي يا...
محروس أبو دومة: أرجو يا دكتور فيصل ان ينتظر الاخ ابو كباس دوره وحتى اكمل حديثي ، فأنا لم أقاطعه وتركته يتحدث إلى النهاية.
فيصل القاسم: لو سمحت سيد ابو كباس ، سأعطيك المجال عندما ينتهي السيد محروس.
محروس أبو دومة: يا دكتور فيصل أودّ اولا ان اقول ان دعوة التخلي عن السنة الشريفة دعوة مشبوهة ومعروفة من القدم وكلما ظهرت سقطت مرة أخرى ولكنها هذه المرة أقوى قليلا بسبب ظهور الإنترنت الذي أتاح للسفهاء نشر ما يريدون ، والدليل على شبهة الدعوة ان صاحبها مشبوه فهو كان أحد تابعي رشاد خليفة مدعي النبوة .
فيصل القاسم:أهــا ، لحظة يا سيد محروس ، ما رأيك يا سيد ابو كباس فيما يقوله عن علاقة شيخكم برشاد خليفة؟
أبو كباس: إطلاقاً هذا كذب على الدكتور وقد ذهب فقيد الأمة ابو علي بنفسه إلى توسان وتأكد من كذب هذه الإشاعة.
فيصل القاسم: فقيد الأمة يا سيد ابو كباس الآن خليه في حاله ، وأعطينا انت إثبات أنه لم يكن له علاقة برشاد خليفة.
أبو كباس: ماشي . أنا أيضا سألت الدكتور خفرع وقد قال لي نفس الكلام انه لا علاقة بين الإثنين .
محروس أبو دومة: إنتبه لهذه يا دكتور فيصل ، يقولون اننا اصحاب ثقافة العنعنة وها هو الأخ يقول اخبرني فقيد الأمة وسألت الدكتور خفرع!!
فيصل القاسم: يا سيد ابو كباس ترفضون أحاديث موثقة واجتهد علماء ثقات في نقلها وتدقيقها ثم عندما نطلب منك إثباتاً على شيء في الوقت الحاضر تقول لي سألت فلان وقال لي علان ؟
أبو كباس: مهو انت كمان واقف مع محروس أبو دومة ضدي ، ولما قلتلك راح الفقيد على توسان قلتلي خلي الفقيد في حاله.
فيصل القاسم: يعني هو فقيدك كلامه منزل يا اخي ! طيب خلونا نرجع للموضوع ما جواب السؤال الذي طرحته عليك استاذ محروس عن علاقة السنة بتكريس السكوت على فساد الحكام؟
أبو كباس (يصفق): أيْـــــــــوه ،، يا سلام عليك يا دكتور فيصل ، أحشره بالزاوية.
محروس أبو دومة: ههههههههه ، الآن صار يا سلام عليك وقبل قليل كنت من المكفرة يا دكتور فيصل ، على كل حال ما علينا ، خلينا في موضوعنا ، يا سيدي الفاضل نعم يوجد في الأحاديث النبوية الشريفة ما يلزمك بطاعة الحاكم ولكن كذلك يوجد في الاحاديث النبوية ما يشيد بقائل الحق في وجه السلطان الجائر ، وهنا لا تعا...
ابو كباس: آهااا شايف يا دكتور فيصل كيف بلسانه اثبت مدى التناقض في الأحاديث؟
محروس أبو دومة: من فضلك دكتور فيصل اخبره ان من الأدب الا يقاطعني فأنا لم أكمل حديثي بعد
.فيصل القاسم : لو سمحت يا سيد ابو كباس لو سمحت سأعطيك المجال بعد ان ينتهي دعه يكمل.
محروس أبو دومة: وهنا لا تعارض يا دكتور بين التوجيهين النبويين ، فكلمة الحق والجرأة في وجه الحاكم الظالم لا تعني قيام الغوغاء بذلك مما فيه ضرر على العباد والبلاد ، وإنما يتولى هذا الأمر من هو أهله من الفقهاء ورجال العلم الراسخين ، فمن توافرت له هذه الصفات يمكنه الأخذ بالحديث الداعي الى الوقوف في وجه السلطان الجائر كما فعل الإمام إبن حنبل ومن بعده العز بن عبد السلام فمثل هؤلاء يتوفر لديهم من قوة الحجة وثبات العزيمة ما لايتوفر للعامة فيأتي وقوفهم في وجه الحاكم الظالم مفيداً للأمة ، اما إن جاء أي شخص من عامة المسلمين ممن لا تتوفر لهم هذه المزايا الخاصة فإن الأمور ستكون وبالاً عليه وعلى اهله وعلى عامة الناس وهنا يكون الأولى الأخذ بالأحاديث القائلة بالطاعة والصبر. وهكذا يجب ان نفهم السنة فلكل مقام مقال.
فيصل القاسم: جميل جداً ،جميل ، ما رأيك سيد ابو كباس في هذا الكلام؟
أبو كباس: نعم، آه ، نعم ، هؤلاء المكفرة أصدروا بياناً يحتوي على قائمة يريدون قتلي انا ومجموعة من المفكرين وعلى رأسنا الدكتور (فجري مأسور).
محروس أبو دومة: ههههههههههه لقد أجاب على سؤالك يا دكتور ! أليس كذلك؟
أبو كباس: والمشكلة يا دكتور فيصل ان النظام المصري لم يوفر أي حماية لنا من هذا التهديد مما يدل على وجود تواطؤ بين النظام الدكتاتوري وهؤلاء المكفرة.
فيصل القاسم : أنت يا اخي خرجت تماما عن الموضوع ، على كل حال ينضم إلينا الآن (الدكتور فجري) مأسور من الولايات المتحدة عبر الأقمار الصناعية ، دكتور (فجري) هل تسمعنا؟
فجري مأسور: نعم أسمعكم يا دكتور فيصل.فيصل القاسم: أهلا وسهلا دكتور (فجري) ، نود أن تبدي رأيك في رد الأستاذ محروس على موضوع علاقة الاحاديث النبوية بتكريس مبدأ السكوت على الحاكم الظالم؟
فجري مأسور: أنا كنت قد كتبت مقالا سابقا بعنوان "ثقافة العبيد " وبينت ان القرآن يرفض هذه الثقافة ولذلك لن ابدي رأيا في احاديث أنا اصلا لا أؤمن بها.
محروس أبو دومة: يا دكتور فيصل ليتك تسأله بما أنه كما يزعم ضد ثقافة العبيد ، فهل ذهب إلى البيت الأبيض وقال كلمة الحق في وجه بوش؟ أم ان خوفه على الشيكات سوف يمنعه من هذه الكلمة ولا تنطبق عليه بنفس الوقت ثقافة العبيد؟
فجري مأسور: أي شيكات هذه يا سيد ؟ أهذا ما اخبرك به مجدي محرم ؟ انا كتبت مقالا في السابق عنوانه مسجد لله يا مسلمين وذكرت فيه اني اضطر الى الصلاة في بيتي وطلبت تبرعات لبناء مسجد في فرجينيا ، لأن الوهابيين امثالكم قد احتلوا مساجد امريكا ، وانا هنا مُعدم ولاجىء سياسي بسبب بطش النظام المصري والإخوان المسلمين.
فيصل القاسم: هل نفهم من ذلك انك كنت مضطهداً في مصر ؟
فجري مأسور: طبعا طبعا ، لقد عانيت ومعي جماعة القرآنيين الكثير واعتقلنا و..
فيصل القاسم: أهـــا ! وكيف تعامل الأمن معك خاصة انك دكتور ومثقف ؟
فجري مأسور يمسح رقبته بارتباك ظاهر.فجري مأسور:هــا؟ لا أبداً أبداً ، لا زي ما انت قلت انا مش اي واحد لذلك لم يتجرأوا على عمل ما اعتادوا عليه في مثل هذه الحالات.
فيصل القاسم: هههههه واضح ، واضح جداً ، طيب دكتور (فجري) ، هناك أقاويل تؤكد انك كنت على علاقة وثيقة برشاد خليفة ، ما مدى صحة ذلك؟
فجري مأسور: إطلاقاً ، هذه إشاعات مغرضة من اعدائي يريدون تشويه مسيرتي بإلصاق رشاد خليفة بما أدعو له ، وأنا لأني متوقع ان يتم طرح هذا السؤال أحضرت معي إثبات على صحة كلامي .
يمد (فجري مأسور )يده إلى جيب معطفه الأيمن ويخرج ورقة ويفتحها .فجري مأسور: لا ، ده شيك ، جايز في الجهة الثانية.
يمد يده يبحث في جيب معطفه الأيسر ويخرج ورقة .فجري مأسور: غريبة وده شيك كمان ، أمال انا حطيتها فين؟
محروس أبو دومة: ماشاء الله على الشيكات في كل مكان ، جالك كلامي يا دكتور فيصل. واخد بالك؟
فيصل القاسم (بنفاذ صبر) : طيب يا دكتور (فجري) حتى لا نضيع وقت الحلقة ، نستقبل الآن بعض المداخلات من الإخوة المشاهدين ريثما تجد ما تبحث عنه ، معنا من مصر الشاعر / نبيل ابو السعود تفضل استاذ نبيل.
نبيل : السلام عليكم أولا، وأحب ان أعلق على نقطة واحدة أثارها ضيفكم ابو كباس حيث تهجم على النظام المصري واتهمه بالتقصير في حمايته هو وزمرته الفاشلة من التهديد الوهمي ، وهنا اقول له لقد حذرتك مراراً يا هذا من انتقاد أي شأن مصري ، لأنك لو كنت رجلاً لذهبت تنتقد دولتك ونظامها الحاكم ، أم ان الجرأة والشجاعة فقط لا تتوافر لديك إلا عند الهجوم على مصر لأنك ...
أبو كباس: أنا...
نبيل: إسكت حتى انتهي من كلامي ، فأنت تهاجم مصر او نظامها لأنك في مأمن ولا تتجرأ على حكومتك في المقابل فاحترم نفسك ولا تتدخل فيما لا يعنيك فتلقى ما لايرضيك، وشكرا دكتور فيصل.
فيصل القاسم: شكراً لك استاذ نبيل ، معنا اتصال آخر من السيد/رمضان جورج تفضل سيد رمضان وباختصار عشان وقت البرنامج لو سمحت.
رمضان: السلام عليكم يا دكتور فيصل وللجميع واحب ان اقول إن أمثال (فجري مأسور) هذا الذي ينكر السنه واسمه الذي سمي به هو ( أحمد) ولا علاقة له بصفته بل من المفترض أن يكون ( أنكر) فهو بالفعل فكر لا غبار عليه ولكنه فكر مضاد للدين والقيم نحن لا نسفه فكره بل نسفه مدار فكره فالعقل والذكاء في الشخص لا يدل بالدليل القاطع على الشرف ففي أغلب الأحيان يكون اللص اذكى من الشرطي .. وهذا اللص الذي يريد سرقة العقول ذات الثقافة الدينية المحدوده حين يجد من يقف أمامه بفكر حقيقي نظيف يعلن ثورته وتظهر ملامح الشيطنه في كتاباته. وليعلم الجميع أن الله ناصر عبده ومذل الكافرين والكفر يا سادة هو تغطية الحق أي بمعنى أوضح أنه يعلم الحق لكن قلبه يأبى أن يسير عليه فيغطيه ( يكفره) هذا للعلم وشكرا أخي محروس على فضح المخطط الصهيوني الحقير الذي لم ولن يؤتي ثماره لأننا له بالمرصاد ، والسلام عليكم ورحمة الله.
فيصل القاسم: شكراً يا سيد رمضان ومعنا اتصال آخر من الولايات المتحدة من الشاعرة (جميلة ضوء )، تقضلي سيدة جميلة.
جميلة: تحية الوابل دكتور فيصل واحب ان أقول رأيي شعراً للدكتور (فجري)، فأقول:
يا فارس القرآن اجتبيني كطعم الحجر
يا صاحب الفكر المستبين كالجبل السحيق
أراك تصعد في ماء السلالم كتحليق الأفيال
فترقى يا (فجري) على الوديان
تلك الرابضة فوق الموائد
فأنتشي بالفكر عشقاً فاتجشأزئبقاً من غير شبع أو مخاض
.محروس أبو دومة: ههههههههههه
فيصل القاسم: أي والله يا ست (جميلة) انا سمعت شعراء كثير بس مثل هالشعر عمري ما سمعت!جميلة: أشكرك دكتور فيصل ، هل تريد المزيد؟
فيصل القاسم: لا ، لا انا في عرضك شكرا سيدة (جميلة) شكراً .
محروس ابو دومة:ههههههههههه
جميلة : تحية الوابل.
فيصل القاسم: الله يرحم المتنبي وشوقي ، شو هذا يا جماعة ! طيب معانا اتصال آخر من السيد شعبان مزراحي تفضل سيد شعبان.
شعبان: مرحبا دكتور فيصل أنا اريد توجيه هذه المداخلة الى الشاعرة التي اتصلت قبل قليل السيدة (جميلة ضوء) وأقول لها أنا لى سؤال وأتحدى الاجابة عليه منك أو من اللادينيين, وفى حالة اقناعى بالرد أعدكم بإنتهاج منهجكم دون أى مناقشة, وسؤالى هو أن تتصفحوا صحيح البخارى كأبواب فقط , وتقولوا لى كيف تتصرفون فى حياتكم كمسلمين و التى شملتها هذه الأبواب.وأنا أتحدى أن يأتينى الرد شامل المعايشةاليومية والحياتية للمسلم, وأنا أناقشكم بالعقل دون اساءة, فهل أفدتونى ؟! والسلام على من اتبع الهدى.
فيصل القاسم : شكرا لك سيد شعبان . وأعود لك استاذ ابو كباس ، ما رايك في هذا الكم الهائل من الاتصالات وكلها تقريبا تدافع عن السنة النبوية ما عدا اتصال الشاعرة ؟
أبو كباس: الشاعرة (جميلة ضوء) انسانة حساسة وموهوبة ، وقد كانت معي في القائمة التي هددونا فيها بالقتل هؤلاء المكفرة.
محروس أبو دومة: شوف انت بتتكلم بإيه يا دكتور فيصل وابو كباس بيتكلم بإيه!
فيصل القاسم: يا اخي جننتنا بالبيان وبالقائمة ، يعني بدك تقول لي انه الجماعات التكفيرية ما إلها شغله ولا عملة إلا التخطيط لقتلك!
أبو كباس: طبعا ، انا مش شخصية عادية ، أنا ادرّس في الجامعة وأكتب مقالات وعلماني مشهور وحاصل على درجة البكلوريوس في العلوم الاقتصادية بدرجة الامتياز والأول على دفعة الخريجين وحالياً أعد رسالة الماجستير في المالية والمصرفية في جامعة...
فيصل القاسم: على مهلك على مهلك يا سيد أبو كباس لا نريد حادث مأساوي آخر مثل حادث ابو علي ، نعود للدكتور (فجري) ما ردك دكتور على مداخلات المشاهدين؟
فجري مأسور: نعم دكتور فيصل ، بالنسبة للبيان فأنا ايضا كنت مشمولا به وعلى رأس القائمة ، وبعدها بأيام ظهر زعيم الإرهاب اسامة بن لادن وأشار إلينا في شريطه مما يؤكد ان البيان صحيح ، و....
فيصل القاسم: يعني بتلفوا وبتدوروا وبترجعولنا على البيان يا اخي ، اعطونا جملة مفيدة ، السؤال بالتحديد يا دكتور كيف يصلي او يصوم المسلم دون تفصيلات السنة
؟فجري مأسور: لا يسمع منه ردٌ
فيصل القاسم: هل تسمعني دكتور فجري؟
فجري مأسور: لا إطلاقاً ، أنا لا أسمعك ! يبدو ان هناك مشكلة في الاتصال.
فيصل القاسم :إيه غريبة !! كيف رديت عليّ إذا لم تكن تسمعني يا رجل ؟!
محروس أبو دومة:هههههههههههههههه
فيصل القاسم: ههههههههه طيب يا شباب ، معنا الأستاذ مجدي محرم عبر الأقمار الصناعية من الرياض ، أستاذ مجدي نريد منك تعليقاً سريعاً على مجريات هذه الحلقة .
مجدي محرم: تحية لك دكتور فيصل وللفارس المجاهد محروس ابو دومة خريج مدرسة الحاج متولي محطم أسطورة اتباع رشاد خليفة ، ولن أطيل عليكم فقط أكتفي بتبني أمنية الدكتور الفاضل ابراهيم عوض حيث قال عن هذا (المأسور) بعد أن وصفه بسجاح وهو محق تماما في هذا الوصف فهو سجاح مسيلمة الجديد رشاد ، المهم يقول الدكتور عوض "إنما يجعل من الرسول الأكرم شيئا يشبه تلك المرأة التى تقول بعض الروايات التى تحظى برضا العامة إنها لم تكن تتكلم أو تردّ على أحد إلا بالآيات القرآنية، وهو فى الواقع أمر يبعث على السخرية ويجعل كفى تأكلنى لصفع تلك الوجوه الكالحة ذات الخدود الغليظة. " وانا فعلا كفي تأكلني وأتمنى لو تتحقق هذه الأمنية لأري هؤلاء المتقولين على الصحابة وامهات المؤمنين ما يكرهون.
أبو كباس: ارأيت يا دكتور فيصل ؟ حتى تصدقني عندما اقول لك ان هناك بيان تهديدي وصلنا. ألا تسمع ما يقوله المكفرة
؟فيصل القاسم: ولكن يا سيد ابو كباس لقد مضى على المهلة التي تقولون انها أعطيت لكم في البيان مدة طويلة ولم يحصل شيء كما ان البيان يبدو هزلياً فرجاءً...
ابو كباس: هزلياً ؟؟ فرج فودة قتل بعد بيان مثل هذا وكذلك طعن نجيب محفوظ بعد بيانات من هذا النوع.
فيصل القاسم: يعني يا رجل هلق بدك تشبه حالك بنجيب محفوظ؟! طيب ماذا فعلت لتحصن نفسك من هذا التهديد؟
ابو كباس: ماذا سأفعل ؟ انا مفكر لا أملك سلاحا ولكن املك قلما وسأبقى أحارب به حتى النهاية وسأعود الى وطني ، أفهمتم ايها المكفرة ؟ ايها المتطرفين المارقين لن تغتالوا حلمي كما اغتلتم فقيد الأمة ، لن ترهبوني كما أرهبتم الدكتور خفرع ، لن ...
فيصل القاسم: هدي اعصابك يا رجل ، أعطونا علبة المناديل يا جماعة . سيداتي وسادتي نعود بعد الفاصل.
فاصل إعلاني .
فيصل القاسم: مرحباً بكم أيها المشاهدين الكرام ونعتذر لكم مرة أخرى حيث اننا مضطرون لإنهاء هذه الحلقة أيضاً حيث تعرض السيد أبو كباس لحالة هستيريا بحسب ما قرر الدكتور فايز الشمري أخصائي الأمراض العقلية الذي تولى مشكوراً الإشراف على نقل المصاب ، ولم يبق امامنا الا ان نشكر ضيفنا في الاستوديو الاستاذ محروس ابو دومة ومن الرياض الأستاذ مجدي محرم ،وإلى اللقاء في الحلقة القادمة من برنامج الاتجاه المعاكس وهذا فيصل القاسم يحييكم من الدوحة وشكراً لكم.

هناك ٣ تعليقات:

مصر ليست هؤلاء يقول...

تعليقات على الموضوع
الاتجاه المعاكس المدمر!!
أحمد الشاذلي
5/3/2006 10:16:00 PM
العزيز حسام السيسي كانت حلقة رائعة مليئة بالكوميديا المبدعة فعلا ، واهم ما في الموضوع انك اخترت محروس صبي القهوة ليرد على هذه السفاهات ، واعجبني جدا شعر السيدة الفاضلة جميلة ضوء!!تحياتي اخي العزيز ولجميع المتصلين ممن أحترمهم فقط.
يوم عيد
شعبان مزراحى
5/4/2006 12:26:00 AM
حسام بك السيسى،،ان اليوم الأربعاء 3/5/2006يوم عيد لى,, فقد وجدت نفسى على الهواء فى محطة الجزيرة الفضائية فى برنامج الاتجاه المعاكس مع فيصل القاسم ومن اعداد معد البرامج المتميز حسام السيسى,, ثم أجد نفسى فى مقالة كمال بك عارف < الانتحار ضربا بالأحذية>,,حقا لقد أصاب اللاسنيين ضربات قاتلة ,, وياأخى تجدهم فى منتهى الجرأة خلف أسسماء لا نعلم حقيقة وجودها ,, وأسماء مستعارة,, والكل يعمل من خلف جهاز كومبويوتروقد غاب عنا أن نقول لهم كما ذكر الأستاذ كمال فى مقالته لماذا لاتجهرون بدعوتكم بدلا من كم الكلام الذى أستخسره وأستخسر كل المجهود الذى يبذل فى الرد عليهم,,أما شريكة الدعوة والشاعرةوالتى أشعر أنها تكتب من أحد المواخير ,, بمنتهى الفجر تسخر من البخارى لعنها الله فى أم رأسهاالمحشو بالأكاذيب,, ويا أخى أشعر أنهم مدفوعين على المواقع لاشاعة الفساد,,حياك الله أستاذى ويارك دعواك
الضوء المظلم !!
نبيل ابوالسعود !!
5/4/2006 2:22:00 AM
الحبيب الجميل حسام السيسيشكرا لك ( وللقاسم ) سماحكم لي بالمداخلة .. وأحسدك على هذا الحوار الرائع الذي ينم عن طاقات ابداعية لايقدر عليها الا كاتب سيناريو متميز .. وهذه احدى حسنات الاخوة كرامزوف .وما أجمل هذه التورية للجمال الضوئي المظلم وردود ( فقري مأسور ) بفتح الفاء ، المرتعشة.. لكن لم توضح لماذا العلبة ؟؟ !!!!!!!الى المزيد من الحلقات الجماهيرية الناجحة .
لا أخفي عليكم الحالة خطرة!
د.فايز الشمري
5/4/2006 3:41:00 AM
الاخ العزيز حسام لا اخفي عليكم الحالة بجد خطرة وقد تم الكشف على المذكور في تاريخه وقد كان في حالة هياج شديد أعطي على إثرها حقنة مهدئة من العيار الثقيل وبعد استيقاظه أجريت له جلسة معاينة تحدث خلالها بكلمات غير مفهومة وجمل غير مترابطة وروى لنا كيف رأى في المنام سعد زغلول ، على كلٍ الحالة لا زالت قيد الدراسة وسنوافيكم بالتطورات أولا بأول.ولكم تحياتنا.
سيف السيسي
رمضــــــــــــــــــــان
5/4/2006 3:55:00 AM
لا شك أنني أعرف الأسم جيداولكن في هذا البرنامج الرائع وجدت حد السيف بين الحق والباطلجعلك الله حسام الفكر وسيف القلم وشكرا لاستافضتي في برنامجك الرائع الذي يئن بالحقائق المحزنه.. ويلوح بالحقيقة الغائبة ويكشف عن زييف المزيفين وأصالة الأصلاءولك مني خالص الاحترام والتقدير على فكرك العالي الهادف ودائما في تألقرمضـ المصري ـانسابقا انت عارفه
بلا تعليق
مجدى إبراهيم محرم
5/4/2006 10:25:00 AM
سامحك الله أيها المحرر أجيب منين الكلام الذي كتبته والوقت الذي كتبن فيه تحية إلى الجريدة التي أتحفتنا بمثل هذه المقالات الرائعة والساخرة والساحرة والتي لهامفعول أقوي من جرعات المقالات المكثفة وبارك الله في محررنا الهمام حتى لو حذف تعليقي وصرت بلا تعليق
شوف يا كابتن..!
مصطفى قيسون
5/4/2006 3:33:00 PM
الأخ الفاضل الأستاذ حسام السيسي..لقد نجح سيادتكم فى عرض المشكلة التى أرهقنى عرضها لفترة طويلة.. والفرق بيننا أنك سلمت من التطاول على شخصك الكريم أما العبد لله فقد مارسوا ضدى كل أنواع سوء الكلمة وسوقيتها.. واسمح لى أن أتخذ من منبرك مكانا لأعلق على جداره هذه الملاحظات:السيد (...) أقصد أي سيد على رأسه بطحه من المتحذلقين رافضى السنة..أو دعنا نغير لغة الحوار إلى لغة الرياضيين..شوف يا كابتن:ربما شاهدت القناة الثانية فى (البيت بيتك) ورأيت مفتى الديار المصرية كيف كان يتكلم.. وأنا كمسلم أحمد الله على حسن الإختيار للدكتور على جمعة ليكون مفتى الديار.. وقد قال فضيلة المفتى أنه عندما يعلن فتواه فإنه لا يلزم (وليس بيده سلطان لأن يلزم) أحدا باتباع فتواه فهو يفتى بأن الخمر حرام رغم وجود الخمارات!.. فما بالك بما نقول على من آراء على صفحات هذه الجريدة.. لذلك لا أطلب منك مطلقا (كما تدعى) أن تأخذ برأيى.. فإن كنت تحب أن تفصل الدين على مقاسك فأنت حر.. وإن كانت أخلاقك تسمح بالتطاول على صحابة رسول الله ومن تبعهم بإحسان فأنت حر.. وإن كنت ترغب فى تعديلات ما على عقيدتك بما يخدم غرضا لك فأنت أيضا حر.. لكن أود أن ألفت نظرك أن قراء هذه الجريدة أكثرهم شباب فلا بد أن نحميهم من الخزعبلات التى تنادون بها.. كنتم فى الماضى أيام الشيوعية تنادون بأن "الدين أفيون الشعوب" والآن تحاولون وضع الدين على طاولة التشريح فى المعمل كي تستنسخوا عقيدة جديدة تفرضونها على شبابنا..شوق يا كابتن:عندما يعن لى أي استفسار يهمنى فى مسألة الدين فسوف ألجأ إلى دار الإفتاء المصرية حيث مفتى الديار المصرية ولن ألجأ بالطبع لمفتى هذا أو ذاك حتى وإن كان أزهرى أمريكى!..شوف يا كابتن:إننى لم أتجنى على أحد.. إننى فقط أعلم أن الصحافة ليست وظيفتها فقط القراءة للتسلية بل هي تكشف نبض الشارع ولم يعد خافيا على أحد أن وظيفة الأمن فى أي دولة لم تعد مثل عسكرى الدورية فى أفلام إسماعيل ياسين.. إن من بين اهتمامات أمن أي دولة هو "كيف يفكر الناس".. ولا شك أن على كل مواطن يحب الخير لوطنه أن يكشف عن النوايا الخبيثة حماية لبلاده.. وإنى لم أتعدى حدودى لأنى بالضبط اقتبست من أرشيف الجريدة ما يدور فى خلد البعض وسلطت عليه الضوء ومن لم يصدقنى فليبحث فى أرشيف الجريدة.شوف يا كابتن:سأكتفى بمقال اليوم إن شاء الله (إذا قدر له أن يظهر على صفحات الجريدة) فى كشف المكنون لكن أحب أن أضيف: لدي المزيد وهو موثق من أرشيف جريدة شباب مصر.. لذلك أتمنى (حتى لا أزيد) أن يتحكم من يملك لسانا فالتا فى أعصابه ولا يهذى بعبارات هي فى الواقع لا تقلل من شأن الذين تهاجموه بل إنها تكشف بالدرجة الأولى عن تربية صاحبها. شوف يا كابتن:أكتب فى أي شئ وتحذلق فى أي معرفة لكن: "إلا مسألة العقيدة" لأنها ليس من سلطانك أن تفرض دينا جديدا مهما كانت هويتك.. يمكننا كمصريين أن نستورد الشيكولاته والآيس كريم والبطاطس المقرمشة لكنا لسنا على استعداد لأن نستورد دينا جديدا!..
الصعود في ماء السلالم!!!
مي ابراهيم
5/4/2006 5:14:00 PM
في الحقيقة لقد ابدع الكاتب في إيصال رسالة الى المتسلقين على اكتاف شعر الحداثة فليتهم يتعظون ويكفوا عن اسماعنا ما لو قرأه جبران وفدوى طوقان ونازك الملائكة وغيرهم من المبدعين لاعتزلوا الشعر بعد ان يقرأوا هذه الترهات (الصعود في ماء السلالم وتحليق الأفيال والتجشؤ زئبقا! ) فمتى يفهم البعض أن هناك شيئا إسمه الموهبة والتخصص ؟!
ولا تهنوا في ابتغاء القوم
ضيف الله المطيري
5/4/2006 6:28:00 PM
الاستاذ الفاضل مصطفى قيسون اتفق معك تماما في هذه الملاحظات ، وليعتنق كل انسان ما يشاء فلا اكراه في الدين ولكن كما قلت لا يأتي اصحاب العقائد الباطلة ليتخذ من هذا المنبر الحر وسيلة للترويج لبضاعته الفاسدة فهذا المنبر انت فيه حر ما لم تضر ، ولا اعتقد ان القائمين على الجريدة هم اناس من كوكب آخر بل هم أشخاص تجري في دمائهم العقيدة الخالصة ويغمرهم حب الوطن الواحد وبالتالي فقد حذروا مرارا وتكرارا من المس بالثوابت .تحية للاستاذ مصطفى على هذه الملاحظات وتحية محبة لاخي العزيز حسام السيسي على هذا الابداع في النقد وقد اثبت كيف ان اللاسنيين ليس لهم حجة من الاساس فكما قال الشاعر: واذا خلا الجبان بساحة ارض طلب الطعان وحده والنزالاوشكرا لهذه الجريدة لاتاحة الفرصة لهذه الابداعات الجميلة في الظهور.
أخي مجدي ابو شمالة
احمد الشاذلي
5/4/2006 7:39:00 PM
الاخ مجدي ابو شمالة كنت اتمنى لو تدلو بدلوك بصفتك ذواقاً للشعر الحداثي فيما قرأنا هنا من شعر جزل!! واقبل مني عاطر التحيات.
عين الحسود فيها عود
بنت الرباط والكنانة
5/5/2006 1:05:00 AM
بالفعل يا أخ حسام لقد كنت بارعا في تصوير الشخصيات جميعا ولقد تخيلت فعلا بالصوت والصورة هذا الحوار الرائع الذي اسأل الله أن يحميك من عيون الحساد المتحذلقين كما تسمونهمبارك الله في مخيلتكوعين الحسود تنخرم بألف مسمار وعود وجميل أن يصبح ردنا عليهم من باب الاستخفاف بهم وبأفكارهم الشيطانيةوبصراحة أجمل مقطع ضحكني كثير هو(( أبو كباس (يصفق): أيْـــــــــوه ،، يا سلام عليك يا دكتور فيصل ، أحشره بالزاوية))تخيلت منظرة وهو يقفز مثل الاطفال وايضا((فجري مأسور: لا ، ده شيك ، جايز في الجهة الثانية.فجري مأسور: غريبة وده شيك كمان ، أمال انا حطيتها فين؟))هايل جدا والله ولا انسي ان اشكر الاخ نبيل على اخراسه لأبو كباس وهو يقول له أسكت "الله يكبس على معدته كمان وكمان"((فيصل القاسم: أي والله يا ست (جميلة) انا سمعت شعراء كثير بس مثل هالشعر عمري ما سمعت!فيصل القاسم: لا ، لا انا في عرضك شكرا سيدة (جميلة) شكراً .فيصل القاسم: الله يرحم المتنبي وشوقي ، شو هذا يا جماعة !))والله كثر خيره فيصل القاسموبجد يا أخ حسامإنت بتقول أحلى كلاموعيد الحلقة مدامبتنور مكان الظلامبشمعه النور والهياموسكت اولاءك الئامواملئ قلوبهم ألاممن غير خوف أو ملام دا كبيرهم في عنينا غلاميلا مع أحلى سلام
ردود سريعة
حسام السيسي
5/5/2006 9:03:00 AM
الاخ العزيز احمد الشاذلي:وجدت ان افضل من يرد على هذه الدعوة الباطلة محروس صبي القهوة رغم اني اراه افضل من مستواهم خلقا وعلما، شكرا لك.الأخ الغالي شعبان :دالبرنامج هو الذي تشرف بك وببقية الاحباء ، وشكرا لك لهذا الإطراء واشاطرك الراي بالنسبة للشاعرة!الأخ الحبيب نبيل ابو السعود:لا شكر على واجب يا سيدي فلا يحلو البرنامج بدون مداخلاتكم المفحمة المسكتة ، وسررت لأن التورية قد أعجبتكم، تحياتي.الدكتورالفاضل فايز الشمري:نسأل الله له الشفاء على ايديكم ، يا أخي لقد أرهقونا بعاهاتهم هداهم الله.العزيز الغالي رمضان المصري:كثيرا ما أحس انك المصري والسلام فهل انا محق في احساسي ! عموما ان كنت هو أو لم تكن فكلاكما حبيب الى القلب وتشرفنا بحضورك الرائع في البرنامج.الاستاذ الفاضل مجدي محرم:إن ما تعتبره مقالات رائعة إنما جاء نتاجاً لمجهودك الجبار في إيقاظ الضمائر وانتخاء الأحرار ، تحياتي الحارة.الأستاذ القدير مصطفى قيسون:أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل او كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ، ولذلك كونك لم تسلم من هجومهم البذيء فهذا يدل يا سيدي الفاضل انك تشكل بالنسبة لهم العقبة الكبرى الكأداء وربما هذا ما جعل شخصي يسلم منهم فأنا مهما وصلت فلن أبلغ قدرك او قدر الاستاذ محرم بارك الله فيكما وثبتكما.الأخت الفاضلة مي ابراهيم:أشكرك جزيل الشكر لهذه المداخلة ، واشاركك الدعاء بالرحمة لشعراء الزمن الجميل بدلا من هذا الهراء الذي يسمعونا اياه على انه شعر وكله مليء بالعري والفحش.الاستاذ العزيز ضيف الله المطيري:اشكرك لمرورك الكريم وإطرائك الطيب ، ولا عليك يا أخي من بعض السفهاء الذين تهجموا على شخصك في مقال استاذنا كمال عارف فقد افتضحوا تماما.
عارف رأيى بالطبع
كمال عارف
5/5/2006 4:01:00 PM
حبيبى حسام السيسى .. رأيى وصلك فى الإتجاه المعاكس ـ 1.مازلت وأنا أقرأ لك وكأنى أشاهد الجزيرة على النت.. لا تحرمنا من مواهبك وإبداعك ولا تنسى أنك مدين لكل هؤلاء ( المعنيين ) بحالة الإبداع هذه .. فلهم الشكر..لأنهم بصراحة ( ينطـّقوا الحجر )..
الفاضلة بنت الرباط والاستاذ كمال
حسام السيسي
5/5/2006 5:27:00 PM
الاخت الفاضلة بنت الرباط والكنانة:أشكرك أختي الكريمة لهذا الإطراء الذي لا أستحقه ، وكوني على ثقة أن الحق باق الى قيام الساعة ، شكراً لكلماتك الرائعة وسررت لإستحسانك لهذه المقاطع التي اقتبستها من المقال ، وليتهم يفهمون!استاذي الكبير بأخلاقه كمال عارف:نعم سيدي رأيك ليس في حاجة الى تأكيده ، فإن لم نثق في آرائك السديدة وحكمك الطيبة فبماذا نثق ؟ كما أني أشاركك توجيه الشكر (للمعنيين) ففعلا قد جعلونا بترهاتهم نضطر إلى تسطير كل ذلك. تفضل بقبول فائق احترامي.
السيدة جميلة لمبه
مجدي أبو شمالة
5/5/2006 6:20:00 PM
الأستاذ أحمد الشاذلي أشكرك على إستدعائي لأعلق على أشعار جمية ضوء وقد كنت أتمنى الإستعانة بأشعارها النثرية الموزية متخذة تراحيب الموز شعار لها :كأن تقول على لسانها :أولا تراحيب الموز يا أشتاذ فيصل مع توزيح محبتي للقراء جميعا فأنت تعرف أن الشيوعية كل شيء مشاع وملك للجميع المحبة والقبلات وأشياء أخرىوأنا طبعا أفرق بين الكلب والحمار من الناحية النفسية والعضوية واللغلوغية يعني كل واحد ياخد باله من لغلوغة الكلب ياخد باله من لغلوغة والحمار أيضا وإلا إيه يا أستاز مأسور ؟؟وإليك هذه الأشعار التي تهتم باللغاليغ وهذا شعر حقيقي لي ولو كره رمضان وشعبان ومحرم وربيه الأول والثاني :كما الرمحُ حينَ ينسلَّ بين أضلعيآهإنه موجعاً خانقاً أنفاسي، مُستبيحاً دمي بلا صديدكما الشهدّ ُ حينَ يتعفّربلعابيينساب كالليل وداعةولساني وفرة ًيصبو منه ومزيد ثم تكمل وهي تقول:كما زوجي يأتني متسائلاً وساخراً من دموعي،الدمعُ في عيني عنده قمامةوعيوني بالقمامة ِ تستقيدكما الرجالُبصمت ٍ حينَ يبكون،تئنُّ الترائبُ عنديووسادة ً يصبح قلبي تشتكي من قلّةِ التنجيدوبمناسبة التجنيد وذكره في قصيدتي فأنا مع الأستاذ شاكوش بتسريح الجيش وإلغاء التجنيد الإجباري تمهيد لندريب الجيش المصري على يد فنيين مهرة من أمريكا يا ويكا
من أجل الوطن!!
كمال عارف
5/5/2006 9:28:00 PM
حسام السيسى ..أنا حضرت تانى لأن فيه شخصية لم يدركها خيالى ..وهى ( جميلة ضوء ) ..أهى معنا؟!عموماً لحين الإفصاح عنها فيما بعد لا يسعنى أن أذكر المناضلة ( جميلة بوحريد )؛ التى تعذبت بنضالها من أجل الوطن ..ومن داخل الوطن!!
حسام السيسى : الكبير كبير
محمود القاعود
5/5/2006 11:10:00 PM
ما هذا الإبداع يا أستاذ حسام ؟؟ما هذه الروعة وهذا الجمال ؟؟؟ما هذا السحر الذى يسلب عقول القراء هذا المقال من أروع ما قرأت يا استاذ حسام فقد حكيت وأوجزت وشرحت ولخصت وقمت بعمل كل شئ رائع ومبدع فى هذا المقال الخطير جدا ، والذى أطلب من شباب مصر أن تنشره أكثر من يوم حتى يرتوى القراء من هذا الرحيق الذى صنعه حسام السيسى لى مقترح أستاذى حسام ، وهو أن تعد حلقة عن أولياء النصارى والذين يستترون وراء أسماء إسلامية وتفضح وتكشف زيف معتقدهم وهشاشة أفكارهم ، وبالطبع فإنهم لن يردوا ولكن سيشتموا المقال وكاتبه ويتحدثوا عن حقوق المواطنة ( أى موالاة النصارى والارتماء فى أحضانهم ) وأخيراً أقول لك أستاذى الفاضل :الكبير كبير مهما حاول الأقزام افتعال الهدوء والعقلانية
وردود أخرى على الاحباء
حسام السيسي
5/6/2006 10:03:00 AM
الأستاذ الفاضل مجدي أبو شمالة:لست أدري كيف اعبر لك عن سعادتي لقبولك دعوةالاخ الحبيب الشاذلي لتشريفنا في هذا المقال المتواضع لتثرينا بهذا التعليق الساخر الجميل.أستاذي الغالي كمال عارف:حضورك مرة ثانية يزيدني فخراً وسعادة ، وبالنسبة لجميلة ضوء فهي احدى دعيات الشعر في الجريدة ولست أدرى ما هو هذا الشعر الذي تقوله والقائم غالباً على كلمات كلها تعري وعري ونهد وغيرها مما لا يجوز قوله في حضرتكم، وشكرا لك لتذكيرنا بالمناضلة جميلة بو حريد التي تختلف كليا عن جميلة ضوء اخلاقا وفكرا ووطنية.الاخ الحبيب محمود القاعود:لقد زدت شرفا بتشريفك لي والحمد لله على سلامتك فقد غبت عنا فترة افتقدناك خلالها وقد سألت عنك الاخوة القراء وعن الاخ العزيز الغائب عماد رجب اعاده الله الينا بالسلامة ان شاء الله. أشكرك اخي الغالي على مديحك وإن شاء المولى سأحاول تنفيذ ما طلبته مني إن جادت علينا القريحة في مقبل الأيام.تحياتي لكم جميعا ايها الاحباء .

المجاهد الصغير يقول...

السيد حسام السيسي
رائع جدا جدا وبالتوفيق ويسرني أن أنضم لأسرة الجريدة ، وهذه أل مرة أتصفحها لكن لي بعض الملاحظات أهمها:
حجم الخط صغير وبالكاد نستطيع قراءته
كتابة أسم المعلق بلون مختلف حتى لا تتداخل التعليقات على اقارئ.
ادخال بعض التعديلات على ديكورات الموقع وعرض المقالات في شريط متحرك .
استخدام الموقع في الدعاية ولو بدأ مجانيا فسوف تجنى منه في القريب بمشيئة الله ما تقر به أعين القائمين عليه.
فتح باب النقاش لغير أصحاب التوجه الواحد لإثراء المناقشات وتثبيتها في أذهان المتلقين.
أخيرا أتمنى لكم التوفيق والسداد

غير معرف يقول...

أخي المجاهد الصغير:
مرحباً بك في بيتك وتأكد اننا نتشرف بك كاتبا وقارئا.
بالنسبة لفتح باب النقاش لاصحاب الاتجاه الآخر فتأكد اخي الكريم ان المجال متاح لأي شخص وبدون رقابة ولاتجاهنا بالمقابل حق الرد ولكن هل تعتقد انهم يملكون الشجاعة للدخول هنا؟
بالنسبة لبقية اقتراحاتك فإن شاء الله سنقوم بتنفيذها تباعاً وقدر استطاعتنا ، وبالنسبة لحجم الخط فأود سؤالك عن شيء حتى أتأكد ان المشكلة ليست عامة ، فمثلا عندي في الجهاز من قائمة view أختار حجم الخط الأكبر فهل قمت بذلك اخي الكريم ام لا؟ ان كان نعم فمعنى ذلك ان هذه مشكلة عامة وسأحاول العمل على حلها ان شاء الله.
حياك الله مرة اخرى بين اخوانك .