الأربعاء، ٢٠ يونيو ٢٠٠٧

الجمعة الدامية

تنويه :هذا مقال على شكل قصة متخيلة أنشأه الكاتب بعد ان ثارت فتنة في احد المواقع المشبوهة يدعو أصحابها إلى إمامة المرأة ، فكانت هذه القصة للرد على تفاهة الفكرة وتسفيه أصحابها ومنهم الطبيب العلماني اياه . ويشار في القصة أيضاً إلى المدعو فرات الشمري المعروف بطائفيته الحقيرة وكذلك جماعة اهل البهتان (والمتسمين بأهل القرآن زورا).


الجمعة الدامية
قصة : حسام السيسي
10/14/2006 8:56:00 AM
على باب مقهى الحاج متولي التقى الأستاذ مصطفى بصديقه الشاب عماد الذي صافحه بحرارة وترافقا باتجاه الحاج متولي الذي كان غارقاً في التفكير وسحابة من الكآبة تعلو محياه الوقور لم يرياها عليه قبلاً.
وبعد أن ألقيا السلام على الحاج هتف الأستاذ مصطفى في قلق: خير الله اجعله خير يا حاج ! مالك كفى الله الشر مكتئب كده!؟
هز الحاج متولي رأسه في أسىً وقال: من الأيام الغبرا اللي احنا فيها يا أستاذنا ، إنتو ما عرفتوش آخر الأخبار؟
عماد: خير يا حاج !؟
الحاج متولي في أسىً: بيقوللك يا سيدي إن أمريكا بتمارس ضغوط شديدة على النظام مقابل غض الطرف عن المماطلة في الإصلاح وتمرير مخططات التوريث .
الأستاذ: أيوه بس إيه الجديد في ده يا حاج؟
الحاج: الجديد يا سيدي إن المرة دي أمريكا حددت مطالبها بشكل واضح تماماً في الصفقة ، وأوسخ مطلب هو السماح الكامل لجماعة إنكار السنة بممارسة كامل طقوسهم ومعتقداتهم دون أي اعتراض حكومي ، ده طبعا إضافة إلى الكثير من الشروط الأخرى في مقابل غض الطرف عن الوضع الراهن في مصر وتمرير ما يدبر له رغما عن الشعب.
عماد: يا خبر !
الحاج: المصيبة ان الحكاية ما بقيتش مجرد خبر ، بالعكس ده انا سمعت إن الجماعة اياها خلاص باشرت ممارسة أنشطتها في المقطم وانشأوا مسجد خاص بيهم وبقالهم بيصلوا فيه من فترة.
الأستاذ : ويا ترى مين حيكون الإمام ؟ أكيد الدكتور مأسور ، الريس بتاعهم.
الحاج: والله لحد دلوقت ما عنديش فكرة بس مش بعيد برضه.
ويقطع الحديث عند هذه اللحظة صوت نبيل أبو السعود يلقي السلام فبادلوه التحية فسألهم بدوره عن الذي جعلهم مغتمين هكذا ، فشرح له عماد على عجالة ما دار بينهم قبل وصوله ، ففاجأهم بقوله :
نبيل: فعلا الكلام ده صحيح زي ما قال الحاج متولي ، وانا لسه سامع الكلام ده من ناس ثقات ، بس اسمعوا النكتة بقى يا جماعة.
قالوا بصوت واحد: هات يا سيدي ، سمعنا.
قال موجها نظراته إلى الأستاذ: حضرتك يا أستاذنا كنت بتسأل مين الإمام ، بصراحة يا جماعة هو مش حيكون إمام.
رفع الأستاذ حاجبيه في دهشة وتساءل: أمال حيصلوا ازاي من غير إمام؟
نبيل : لا حيصلوا ورا إمامة مش إمام. اللي حيؤم الصلاة واحدة ست مش واحد.
لم يتمالك لحظتها الحاج متولي نفسه من أن يضرب كفاً بكف بينما أغرق عماد في ضحك هستيري فيما كان الأستاذ مصطفى قد أصابه توتر شديد فناوله نبيل كوباً من الماء قائلا: صلَ على النبي يا أستاذنا .
هتف الجميع : عليه أفضل الصلاة والسلام .
وقال عماد: بصوا يا جماعة ، أنا لا يمكن أفوت الفرصة دي ، أنا رأيي نروح نحضر عندهم صلاة الجمعة بكرة ونشوف الفضيحة على الواقع.
الأستاذ في غضب : بتقول إيه يا عماد؟ هي حصلت نروح عندهم ونصلي ورا الإمامة بتاعتهم ؟ دي حتى تبقى فيها حرمانية كبيرة أوي.
تدخل الحاج متولي : لحظة واحدة يا أستاذنا ، تصدق إن الأستاذ عماد معاه حق؟
الأستاذ مصطفى : إزاي بس يا حاج! إنت ترضاها برضه ؟!
الحاج: إسمع بس يا أستاذنا ، إحنا مش هنروح نصلي الجمعة معاهم ، إحنا حنروح نعرف هم بيعملوا إيه عشان نعرف بعدين نرد عليهم ونحط حد للفتنة بتاعتهم.
أومأ نبيل رأسه بالموافقة قائلا: والله أنا من رأي الحاج برضه يا أستاذنا ، وبعدين أنا أعرف مسجد بيصلوا الجمعة متأخرين عن بقية المساجد ممكن نروح نلحق الجمعة فيه بعد ما نخلص من مسجد الضرار بتاع الفجار دول.
وبعد أخذ ورد بدا على الأستاذ الإقتناع على مضض واتفق الجميع على اللقاء غداً للذهاب إلى مسجد الضرار الجديد.
***
في اليوم التالي وقبل الظهر بقليل كانت سيارة نبيل تنهب الطريق مقلة إياهم باتجاه مسجد الضرار وقد سكنهم الترقب لهذه الرحلة العجيبة ، وعندما لاح مسجد الضرار من بعيد أشار نبيل إليه قائلا: يبدو أن هذا هو .
وعندما وصلت السيارة بمحاذاة المسجد أوقفها نبيل في أحد الأماكن المخصصة للاصطفاف وترجلوا جميعا وهم يكتمون ترقبهم واستغرابهم ، فلما دخلوا من بابه إذا بهم أمام صالة فسيحة يتوسطها في الصدارة منبر مصنوع من خشب البلوط الأمريكي وكان المسجد فيه عدد من القادمين لأداء الصلاة ، فاتخذ الأصدقاء مكانهم في أحد الأركان يراقبون عن كثب ما سوف يجري ، وجال عماد ببصره بين الحاضرين وهتف:
بصوا يا جماعة شوفوا مين هنا؟
التفتوا حيث أشار وقال الحاج متولي: مين يا أستاذ عماد؟ انا بصراحة مش شايف كويس عتبك على النظر.
ابتسم نبيل قائلا: ده خفرع ومعاه اصحابه بتوع العلمانية.
الأستاذ مصطفى : إخص . فعلا ملة الكفر واحدة.
وقال عماد: وهناك في الناحية التانية يا حاج ، الواد ( دجلة) اللي دايما بيكتب مقالات عن اهل السنة وبيسميهم السفيانيين ومعاه الواد التاني اللي بيشتم في المقاومة العراقية .
الحاج: آه ! مهي ناقصاهم بقى.
وقطع حديثهم حركة غريبة وجلبة فالتفتوا فإذا بالمفاجأة تكاد تعقد ألسنتهم فقد نهض الحاضرون في آن واحد واصطفوا في طابورين على يمين وشمال المنبر ورفعوا أياديهم على صدورهم بطريقة توحي وكأنهم يؤدون تحية لأحد القادمين المهمين فإذا بالقادم ليس إلا الإمامة الشيخة (تقوى عوض) وكان وراءها يمشي الدكتور فجري وابن شقيقه حسان ، وكان ثلاثتهم يتجهون إلى المنبر حيث اعتلته الشيخة (تقوى عوض) والتفت حسان ناحية الحشد مشيراً إليهم بالجلوس ، واتخذ بدوره مجلساً مجاوراً لعمه وبدأت الخطبة.
قالت الشيخة (تقوى) :
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فذروا البيع ..خطبتنا يا جماعة النهاردة حتكون في ثلاث محاور أولها فشل الخطاب الدارج بتاع خطباء المساجد الضالة اللي بيسموها مساجد أهل السنة والجماعة ، والمحور الثاني عن مشكلة تقديس الصحابة والفضيحة بتاعة اللي اسمه المغيرة بن شعبة والمحور الأخير الرد العقلي على من يقول بتحريم إمامة المرأة.
شوفوا بقى يا حبايبي ، أنا خلال دراستى بالا هر الشريف طوال المراحل الثلاثه حتى الجامعه دايما كنت ألاحظ إن الخطاب بتاع جماعة السنة خطاب فاشل خاصة في خطب الجمعة يعني مرات انا باخد اولادي للصلاة في بعض تلك المساجد اقوم الاقي الخطيب من اياهم بيتكلم في حاجات مفيش عليها دليل من القرآن زي عذاب القبر و عن عقاب الله لبعض الامم بأن انزل عليهم غضبه فى زمننا هذا وكانت هذه الامه هى (اندونيسيا) فقد نزل على اهل اقليم (تسونامى )غضب الله عز وجل لأن سكان المنطقه من المسلمين قد عصوا الله وتفشت بينهم المحرمات والزنا فعصف بهم ...واخذ يحكى عن العذاب الذى ينتظر المسلمين طالما اصروا على ارتداء الملابس الضيقة وسماع الاغانى والتليفزيون !!! ما هذا الحال الذى وصل اليه أئمة المساجد ؟؟
هذا طبعا مخالف للعقل وعلوم الدين لانه مختلق ومنه ما هو منقول من كتب صفراء مملوءة بالأساطير والخرافات .
نيجي بقى يا أحبابي إلى المحور التاني وهو عن الفضيحة بتاعة اللي اسمه المغيرة بن شعبة لما ظبطوه مع واحدة في وضع جنسي بورنو ولما شكوه للخليفة عمر بن الخطاب قام الخليفة جلد ثلاثة من اللي اشتكوا وسامح الرابع اللي خالفهم في الشهادة ! طبعا يا جماعة القصة دي فيها حلقة مفقودة نبهنا اليها دكتور فاضل .
وصمتت الخطيبة لحظة وأشارت إلى حيث الدكتور خفرع ، فهز الأخير رأسه ولوح بيده محيياً إياها في امتنان لذكرها له ، بينما تابعت بدورها:
النقطة اللي نبهنا إليها الاخ الفاضل هي إزاي عمر ما عاقبش الرابع رغم انه قعد واستمتع وهو بيشوف العملية الجنسية بين المغيرة والولية اللي كانت معاه ، طب ازاي تيجي دي ؟ ده سؤال نطرحه بدورنا على فقهاء أهل السنة والجماعة اللي هم أهل الضلال في الحقيقة واللي بياخذوا بكتب المرويات والتراث اللي كتبه واحد اسمه البخاري وزي ما بيقولوا اخوانا الشيعة ان اهل السنة بيتهموهم انهم مجوس بينما هم اهل السنة بيعتمدوا على واحد مجوسي الأصل زي البخاري وابن تيمية في فقههم.
وهنا هتف دجلة وهو ينفخ دخان سيجارته : أيوه يا به ، وداعة الحسين ينصر دينك يابه.
وتستطرد الخطيبة: ثم نأتي الى المحور الأخير في خطبة اليوم عن إمامة المرأة التي يعترض عليها اهل الضلال ممن يسمون انفسهم اهل السنة والجماعة ، طب فيها ايه يعني لما تكون واحدة ست زيي حافظة قرآن اكتر من الرجالة إنها تؤم الناس ، طيب مهي السيدة عائشة كانت تؤم جيش بحاله ، وبعدين مفيش دليل في القرآن بيحرم الحكاية دي و..
وصمتت الشيخة تقوى فجأة وتلفتت حولها بقلق...
وساد صمت لبرهة قطعته بصوت قلق موجهة حديثها الى حسان : هو احنا كام في الشهر يا حسان ؟
تلعثم حسان والتفت الى عمه متسائلا عن التاريخ فأجابه بأن اليوم هو السابع والعشرين من الشهر فنقل ذلك الى الخطيبة التي علت وجهها سحابة غيظ وقالت تلوم حسان: مش كنت تقولي قبل ما اطلع المنبر ، اهو الموعد جه دلوقت .
ونهض حسان وتناول راية حمراء أخذ يلوح بها فنهض الحاضرون واصطفوا بنفس الطريقة السابقة وصعد حسان الى المنبر وناول الخطيبة علبة من تلك التي تحتاجها النساء في هذه الظروف فتناولتها شاكرة وبدأ الحشد يهتف في صوت واحد وبلحن جنائزي موحد: معذورة أنت يا مبروكة فليتطهر جسدك ..بُشراكِ بُشراكِ
فلا كنا رجالا ولا صرنا إذا لظرفك هذا اعتزلناكِ.
وظلوا جميعا يرددون الهتاف بصوت واحد بينما كانت هي تغادرهم متهادية في سيرها ، وهنا لم تفلح محاولات نبيل والحاج والأستاذ في ثني عماد عن النهوض باتجاه الحاضرين الذين عادوا الى الجلوس بانتظار عودة إمامتهم ، وبصق بكل ما يملك من قوة عليهم قائلا: إخص عالرجالة لما تخيب.
تمت
---------------------------

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

---------------------------
تعليقات على الموضوع
اسلام التيك اوي
سالم المحيميد
واضح ان القصة كلها اسقاطات وبما اني مستجد بالموقع الا انني استمتعت بقرأتها .. وادعو الله ألا يأتي هذا اليوم وتصبح فيه منابر المساجد من خشب البلوط الامريكي وتعتليه امرأة من الجائز جدا ان تحيض أو تبيض من كثرة الانفعال اثناء إلقاءها الخطبة التيك اوي . احيك على هذا الخيال المعبر عن حالة التردي التي يريد لنا الغرب وذيوله داخل مجتمعاتنا العربية أن نظل فيها والعمل على تكريسها وانتشارها في مختلف بلاد الاسلام .
-----------------
منك لله يا حسام
أحمد الشاذلي
حسام السيسي شكلك مش ناوي تجيبها لبر !!! يعني انت غاوي تحط إيدك في أعشاش الدبابير كلها مرة واحدة ؟ عموما يا اخي العزيز قصة اليوم رائعة والنهاية ممتعة جدا وقد كانت مفاجأة السابع والعشرين من الشهر رد عملي على إمامة المرأة فعلا! اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
------------------
الشيخة تقوى عوض! وتلاميذ مجدي محرم
مرتضى المصري
لماذا كل هذا الهجوم على امرأة قالت رأيها بشجاعة عن امامة المرْاه وتم تحوير اسمها الى تقوى عوض بهذه الطريقة والمقال بصراحة ملىء بالهجوم على اهل التنوير الرافضين للتراث المزعوم زورا وافتراء ولكن الطريقة في الرد والهجوم عليهم غير حضارية مع اسفي.
وصف ممتع ولكن زياد أكثر إمتاعا..
----------------------
خفرع
في الحقيقة يا أخي حسام استمتعت بقراءة قصتك .. ولكن في الحقيقة لم تصل الي درجة استمتاعي بوصف زياد ..أنظر ما قاله زياد .. وَلَمْ يَشْهَدْ زِيَادٌ مِثْلَ شَهَادَتِهِمْ قَالَ : رَأَيْته جَالِسًا بَيْنَ رِجْلَيْ امْرَأَةٍ فَرَأَيْت قَدَمَيْنِ مَخْضُوبَتَيْنِ يَخْفِقَانِ وَاسْتَيْنِ مَكْشُوفَتَيْنِ ; وَسَمِعْت خَفَرًا شَدِيدًا..بالمناسبة .. هل يحق لزياد يؤم الصلاة لأنه رجل ..علي فكرة بما أن خفرع يعشق التاريخ .. فانتظر منه أن ياتي بفقرات من كتبنا التاريخية المعتبرة ويضعها كما هي بدون تعليق .. ولنترك للقاريء أن يحمن علي التاريخ .. بس ياريت عندها عدم اتهام ابن كثير وابن الأثير والطبري والسيوطي والمقريزي .. أنهم عملاء لأمريكا .. عباس الأبيض .. خفرع تبعا لحسام السيسي وإخناتون سابقا ..
---------------
قراقوش العظيم
والله يا اخ عمرو اسماعيل رأيي فيك ان تريد تضيع وقت الناس أي قصص تاريخه ولماذا الوقوف فائما امام الشاذ والغريب الذي يثير الجدل ويفرق الصفوف والامة في أمس الحاجة لتوحيد صفوفها. كتب التاريخ التي تشير اليها بل وكتب التراث بما فيها الحديث لا يستطيع أحد أن ينكر بالعبث الذي حدث لها لتحقيق مآرب واهداف خبيثة لصالح سلطة أو فئة أو فريق أو للتفريق بين المسلمين . فالدس موجود والعبث بالتاريخ وعدم أمانة من يكتب التاريخ موجودة وستظل فكم من العظماء لم يعطه التاريخ حقه وكم من القراصنة والخونة صنع التاريخ منهم ابطالا . هل تعلم أن قراقروش كان حاكما ناجحا ونهض بمصر من نهضة عظيمة ولكنه رفض منح احد المثقفين بستانا فظل يشنع عليه وكتب عنه كتابا بعنوان الفاشوش في حكم قراقوش ملئ بالتهكم والسخرية ونسى الناس انجازات القراقوش وتناقلوا ما بالكتاب فمنذ القديم وشعبنا يعشق النكتة ومنذ القديم والمثقف المصري بيقبض ويكتب اللي الحاكم عاوزه . فبالله عليك لا توجع دماعنا هو انت فاضي ما وراكش حاجة ياعم الدكتور .
--------------
رفقا بالقوارير
مني باشا
هي حكاية اكملتها للنهايه واستفدت انت بالاسماء.ووجهة النظر وصلت ومرفوضه امامة النساء ومرفوض اللي بيمارسه من المحت اليهم وحرية الرأي مكفوله للجميع علي الاقل هنا ولكن في حدود وبعيدا عن امور الدين فمن اراد فليتفقه وربنا يستر (ولكن رفقا بالقوارير )فالتعليمات الامريكيه او الممارسات الشادة من البعض لن تنتقص من النساء شيئا،وجميلة الحدوته .
--------------
قراقوش عظيم .. ياللعظمة
عباس الأبيض
وكنت أتساءل .. لماذا وصلنا الي مانحن فيه من تخلف ..يا من لم تكتب اسمك .. إن أردت معرفة التاريخ الحقيقي من الكاذب .. قارنه بالفولكلور .. التاريخ الشعبي ..حاول أن تعرف ماذا كان يمثل قراقوش في الذاكرة الشعبية ..تماما نثلما ماذا كان يمثل يزيد يالمقارنة بالحسين و أهل البيت في الذاكرة الشعبية ..علي فكرة عباس الأبيض ليس اسم مستعار .. ولكنه اسم لطيف لأحدي شخصييات ممثل جييد في مسلسل له علاقة بكتابة التاريخ ..
-------------
حاولت امنع نفسى من التعليق ..وفشلت
وفاء اسماعيل
اخى العزيز جدا /حسام السيسى خفة دمك محصلتش ..رغم انى حاولت مرارا وتكرارا عدم التعليق على اى مقالة الا انك أجبرتنى بكل خفة دمك على التراجع عن موقفى ..فقط احييك على ذكاءك فى عرض مشكلة من أخطر المشاكل الا وهى امامة المراة ..ومن الجهل ان نتصور المراة بحاجة الى امامة المصلين لتثبت ذاتها وشخصيتها ..المراة يا سيدى هى امام فى بيتها وفى عملها الذى يتناسب مع طبيعتها وامام وقائد تقود اعظم سفينة واعظم جيش (الاسرة ) بكل ما فيها من امور معقدة تحتاج لحنكة وصبر وحسن ادارة وفطنة ..المراة ملكة متوجة على عرش بيتها واذا فشلت فى ادارة هذا الصرح فكيف تستطيع ادارة مملكة رغم انى لااعترض على ادارتها لمملكة او حتى سلطنة او امارة ولا اعتراض على توليها منصب وزيرة ولكن الا يكون على حساب مملكتها الخاصة ,,اما ان تؤم الرجال فى الصلاة فهذا لاترتضيه اى امراة محترمة لنفسها ان تسجد لله او تركع وخلفية جسدها للرجال ..منظر مش حلو ابدا يسىء لكرامة المراه ويحط من قدر الرجل الذى بنظرى مفترض ان يكون فارس مكانه دائما فى الصفوف الأمامية يحمى بصدره المرأة خلفه فهذا دوره ويمنع عنها كل اذى حتى لوكان نظرة مريبة من ناقص لمفاتنها وملامح جسدها ..وارى فى هذا أعظم تكريم واعلاء لقدر المرأة ان يسخر لها الله من يصون عفتها وشرفها ويحمى منزلتها وقدرها ..اسلامنا عظيم لم يمنع المرأة من العلم والثقافة ولا حتى من الزعامة ولكن الزعامة والامامة التى تتناسب مع قدرها ومنزلتها بين الرجال ..فها انا امرأة ولكن نفسى تأبى ان احل محل الرجل فى موقعه ولا ان يحل هو محلى فى موقعى ..وصورة المرأة منذ الخلق الاول للكون والبشر وقبل نزول الديانات السماوية هى نفس الصورة وان حاولوا دعاة تحرير المراة فى الشكل والمضمون ..صورة الكيان الرقيق الناعم كالنسيم جنودها فى الارض هم الرجال ..أليس هذا اعظم تكريم للمراة ..اشكرك على ذكاءك وخفة دمك المعهودة .
-----------------
عقولهم كالتنورة القصيرة
عماد رجب
كنت انتظر لعل قصتك تنير عقولهم لكن للاسف كانت بالنسبة لهم كالتنورة القصيرة تفضح اكثرمما تستروتوقفت كثيرا عند وصف مشهد دخول حضرة الشيخة تقوي التى جعلتنى اشعر كم هم قريبون من اعدائناوصدقنى يا اخى ان رد فعلى سيكون اكثر من البصق لو لزم الامرتحياتى لك على قصتك بكل رموزها ولا عزاء للمهاطيل
----------------------
بلاش قذف المحصنات
احمد على
الأخ حسام السيسى مش عارف أقول أيه بس ولكننى تذكرت هذة الأيات التى اوردها اليك انت ومن يناصرك قال المولى عز وجل 22 إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ 23 يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ 24 يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ 25 )يا اخى احنا فى الاول والاخر مسلمين مهما اختلفنا فى الرآى وهذا كلام الله ليس كلامى (10 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ 11 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ 12 )يا اخ حسام ارجع عن هذا الطريق هداك الله فربما لك اخت او ام او ابنه ينهشها احد مثلما انت تفعل اشكرك
------------------------
العملة الجيدة والعملة الرديئة!
مصطفى قيسون
فى رأيى لو أضفنا تعليق الأخت وفاء إسماعيل ضمن مقال الأستاذ حسام السيسي لما لا حظ أحد إختلاف الكاتب.. ومع احترامى للعقل البشرى بكل أنواعه فإنى أرى إن كان التنوير والحرية أن نصل إلى هذا الهزل بإمامة سيدة للمصلين وهي فى حالة ركوع أمام واحد يفكر فى (البورنو) وهو يذكر صحابى جليل ويعلم أن كتب التراث قد دخلها الكثير من الإسفاف لهو أمر لا يوافق عليه أي دين حتى وإن كان الدين المجوسى! أو إمامة سيدة وهي فى حالة ركوع أمام رجل يدعى أنه مثقف ولا يتحشم عندما يخلط بين "الصحابة ليسوا فوق النقد" وبين أن "نلوك سيرتهم بهذا الشكل الخبيث" لهو أمر لا يوافق أي خلق قويم.. إلا إذا كان مثل هؤلاء يتكلمون عن آبائهم بهذا الشكل الفاضح فهنا لا أجد غرابة أن يتكلموا كما يشاءون!.. والغريب الذى يستحق وقفة هو: كيف لهؤلاء يرفضون السنة ولايصدقون ما نقله أئمة الإسلام من أحاديث نبوية شريفة اتفقوا على أنها صحيحة ثم يصدقون هذا الهراء عن الصحابة؟! إجابة واحدة فقط يمكن توضح السبب: أن لهم مأربا هم عارفوه! ونحن أيضا نعرفه!كنت أخذت على نفسى عهدا ألا أرد على من يلمز صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته لكن بات على كل مسلم أن يدافع عن دينه وأظن لم تعد تفلح معهم الكلمة الطيبة.. إنهم لا يعلنون الحرب على مجموعة من الكتاب أو القراء بل يعلنون حربا صريحة واضحة على الإسلام الذى يدعون أنهم ينتمون إليه! لقد عادوا ونحن أيضا عدنا!كنت أظن أن العملة الجيدة تطرد العملة الرديئة لكنى أرى هنا العكس فقد آثر السلامة كل من د. قميحة ، د. يوسف المصرى ، د. جمال على حسن وغيرهم وغيرهم من المثقفين الحقيقيين الذين كنا نقرأ لهم كل جديد فخلوا الساحة لأشباه المثقفين الذين يريدون الإنتشار على حساب القيم والدين والتهكم على خلق الله من الصالحين!
-------------------
ما هذه الروعة يا أستاذ حسام
عبد الله الأنصاري
حسام السيسي ثورة في وجه العلمانية البغيضة مصطفى قيسون المبدع الرائع خيف الظل نبيل أبو السعود الصوت الجريء القوي مجدي محرم قلب الإقحوان الصارخ الزاعق الثائر المتمرد علي أشكال الخبص الإستعماري ( شفاه الله وأعاده إلينا وبيننا ليردع الناكرين وليكتب لنا عن لعب الغلمان في معاقل الفرسان )بنت الرباط والكنانة أيقونة الإمتزاج بين ضفتي الوطن عماد رجب الأديب المبدع الدمس الأخلاق نبيلة درويش صاحبة اللطمات والمواجهات العلمية التي كشفت إفلاس زاعم متسكع على أرصفة الطرقات وفاء إسماعيل روح شباب مصر التي أصابتنا بالحزن حينما أرادت الغياب فعادت وفي يدها درع المرأة الجريئة أحمد الشاذلي الصوت القادم إلينا من الأصالة والمعاصرة ليكون شكيمة للوجه المخنث الكالحمحمود القاعود ذلك الجواد الجامح الماسك بالسوط يلهب به ذو الظهر الكالح إبراهيم عوض مسك ختام الروعة ورحيق الصحبة وضوء البدر الذي يأتينا قليلا هؤلاء هم الصحبة فالصحبة الصحبة ما هذه الروعة يا أستاذ حسام لقد قمت بالرد على ألف سؤال وأسقطت ألف خيبة وخيبة وكنت أتمنى أن تشير إلى من بنى مسجد الضرار وإشترى أرضه لنبي مأسور وخفرع وإبن أخو مأسور من أطلقت عليه إسم حسان ولكنني معك فقد خشيت أن يتحول الفن القصصي الرائع إلى أسلوب خبري .تحية خاصة من أخوك عبد الأنصاري من مصر إلى أمريكا وسلملي على إخونا البعدا هناك وكل الفتوات
----------------------
أستاذ مجدي شد حيلك وقاوم التعب
بنت الرباط والكنانة
أستاذ حسام السيسي وكل الشرفاء سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعدلقد تأخر تعليقي على هذه القصة الاكثر من رائعة بسبب مرضي وبسبب اوقات العمل في رمضان وانا وجميع من يحب الاستاذ مجدي محرم في قلق شديد على صحته اسأل الله العلى القدير ان يمن عليه بالصحة والعافية اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ايها الغالى العزيز وان ترجع الى عملك وكتاباتك وانت بصحة وعافية بحول الله وقوته وزي ما غيابك طول علينا في الشغل كمان طول هنا استاذ مجدي شد حيلك وقاوم التعب الله يخليك كلنا بندعيلك المكان من غيرك ملوش طعم احنا اتعودنا على كلامك المليان طيبة وسؤالك عن احوالنا باستمراروالله العظيم انا كمان تعبانة بس لازم اقاوم المرض وبصراحة احنا مش طايقين نشتغل وانت مش موجود في وسطيناارجع الله يخليك ونور مكانك ومكتبك ونور جريدة شباب مصر كمان بكتاباتك الرائعة اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ويعافيك ويقويك اللهم آمين ..استاذ حسام اسمحلى انى كتبت اناشد الاستاذ مجدي بالعودة والدعاء له بالصحة والعافية في صفحتك الكريمة صدقني قصتك ممتازة وخيالك ماشاء الله عليك الله يحفظك من العين تنمي موهبه اعطاها الله لك في الخير وربنا ياخذ كل من اعترض على هذه القصة وأيد امامة المرأة النساء ناقصات عقل ودين ناقصات عقل بكثرة النسيان فكيف تأم ناقصات دين كما حدث لصحبتناالمستشيخةبس انا كنت عايزة اعرف هي ممكن ترجع تاني المسجد وتكمل الخطبة وهي على الحالة دى ؟؟؟مصيبة والله مصيبة يلا خلى كل تعليقى ((دعاء)) بالخير لأهل الخير وبالموت لاهل الشر واتباعهم
------------------
ردود وتوضيحات
حسام السيسي
الأستاذ الفاضل سالم المحيميد:أولا نتشرف جميعا بانضمامك إلينا في هذه الجريدة العزيزة ، ورغم انك مستجد كما تفضلت إلا أنك ما شاء الله عليك تعاملت معها وكأنك متمرس في الجريدة وهذا شيء يسعدني جدا لأنك بذلك تمثل قارئا واعيا، تقبل تحيتي وتقديري لهذه العقلية الناضجة.أخي وصديقي أحمد الشاذلي:إنهم ليسوا دبابير وإنما بعوض ليس لهم الا التهكم دواء لأفكارهم المريضة القادمة من المستنقعات. أشكرك لهذا المرور الكريم وتأكد أن لك دور كبير في الإيحاء بهذا المقال.إلى مرتضى المصري:ما تبطلوا بقى يا أخي حركات المحامين وتناقش صلب الموضوع ، فعلا أنت مثال واضح لغياب العقل والبصيرة.إلى خفرع:ليس المهم يا عزيزي ان تستمتع بالقصة بقدر أن تستفيد وتتعلم وتحاول البحث عن سكة صالحة غير التي تتخبط فيها ، أرجو لك في المرات القادمة استمتاعا يصاحبه فهم واستفادة.الأستاذ الفاضل الذي كتب عن قراقوش:لا تتعب نفسك يا صديقي فصاحبنا يعرف أنه لا يفهم ولا يريد أن يفهم ، إنه حالة مستعصية ويصر على التمسك بالشاذ من المرويات لإشباع رغبات دفينة لديه اصلحه الله.الأستاذة الفاضلة منى باشا:أشكرك لمرورك الكريم ومعاذ الله أن نعمم هذه الحالة الشاذة على النساء فكثير من النساء فاقوا الرجال عقلا ورشدا وحكمة وانتماء لدينهم ووطنهم ، واما بالنسبة للقوارير فنعم للرفق بهم إن احتفظن بهذا الوصف أما مثل الحالة التي نحن بصددها فهي تمردت على حقيقتها كقارورة وأصرت أن تقود جماعة من المغيبين عقليا ، شكرا جزيلا لإطرائك.أخي الحبيب عماد رجب :أعجبني جدا وصفك لعقولهم بالتنانير القصيرة التي تكشف اكثر مما تستر ولست أشك للحظة أنك كنت ستتخذ تصرفاً أقسى من مجرد البصق على رواد مسجد الضرار ولكن حتى لا نوصم بدعم الإرهاب اضطررنا إلى وقف رد الفعل على هذا النحو، تقبل تحيتي وتقديري لمرورك الكريم.الأخ أحمد علي :أشكرك للنصيحة ولكن حبذا لو وجهت مثلها إلى جماعة مسجد الضرار الذين لم يترددوا يوما بوصف معارضيهم بالحرفيين والمهنيين وحثالة المجتمع ، ووصل بأحدهم الأمر إلى شتم الأستاذ مجدي محرم بتحريف اسمه إلى مخرم وشتم والدته الفاضلة بينما أنا يا سيدي لم أتعرض لقذف من أسميتها محصنة وإنما نقلت ما يمكن أن يحدث في حالة نفذت فكرتها واعتلت منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم لتخطب الجمعة ، ولست أدري ما رأيك وكيف سيكون تصرفك لو قادتك قدماك يوما إلى مثل هذا المسجد الضرار ووجدت هذه المحصنة تخطب فيك ! أرجو أن تحاول أن تكون موضوعيا ، واما انه قد تكون لي أخت او أم قد ينهشها احد مثلما أفعل وبحسب ما تدعي فأنا اولا لم أنهشها وقد وضحت لك ذلك ، وثانيا لم تكن أمي او أختي ليكونا بهذا الغباء الذي عليه محصنتك فتخرجا عن الناموس الإلهي الذي فطرهن عليه.
------------------
الأخت الفاضلة وفاء إسماعيل
حسام السيسي
أختي الفاضلة:لا تتصوري سعادتي أن يكون لي الشرف أن مقالي سبب لقرارك الكريم بالعودة إلى المشاركة في التعليقات والمقالات.أما تعليقك فبصراحة لا أعتقد أنه يجوز أن يظل مجرد تعليق فهو جدير بأن يعتبر مقالا في حد ذاته لما احتوى من رد واضح لا مراء فيه على ذوي الشنبات في مسجد الضرار ومن جهة إختصاص كسعادتكم فأنت تمثلين المرأة المسلمة الواعية العاقلة الراشدة التي نتمنى لو أصبحت هي الصورة الغالبة على نساء المسلمين في عصرنا التعس هذا ، لا كما يريدها المتأختن كأبطال ستار أكاديمي وكارول سماحة.ما أروع ما ذكرت في ختام تعليقك:"فها انا امرأة ولكن نفسى تأبى ان احل محل الرجل فى موقعه ولا ان يحل هو محلى فى موقعى ..وصورة المرأة منذ الخلق الاول للكون والبشر وقبل نزول الديانات السماوية هى نفس الصورة وان حاولوا دعاة تحرير المراة فى الشكل والمضمون ..صورة الكيان الرقيق الناعم كالنسيم جنودها فى الارض هم الرجال ..أليس هذا اعظم تكريم للمراة .."ليقرأ دعاة الحرية وستار اكاديمي وإمامة المرأة هذه الدرر ، ولكن صدق نبي الله المسيح عليه السلام إذ قال " لا تنثر الدر أمام الخنازير" فهم لن يفقهوا معنى الدر والجوهر.تقبلي مني كل احترام وتقدير اختاه وفي انتظار المزيد من صفعاتك على اصداغ المستنوقين.
-----------------------------
احسنت يا أستاذ
محمد الطواب
أ. حسام احسنت و اجدت والقيت الضوء على بؤرة الاثم و اللغط و التخبط عند هؤلاء الموتورين اللا عقلاء اصحاب البدع الجديده و نخشى ان يطلعوا علينا يوما مطالبين بتغيير القبله و توجيههاالى الغرب الى امريكا التى هى قبلتهم و منارتهم و قدس الاقداس لديهم يبيعون كل شىء لاجلها حتى الدين و اركانه و اسسه و عمده و رموزه و عباداته و كل شىء يهون لديهم مقابل رضاء امهم امريكا .. لعنة الله على الفاجرين ..
--------------------------
كلمة اخيرة !!!!!!!!!
سالم المحيميد
السيدات والسادةاثارني هذا التعليق المائع والمخادع واستخدام آيات الله في غير محلها :.............((((( بلاش قذف المحصنات )))))................هل تعلم من هى المحصنة التي لا يجوز قذفها ومن يفعل يكون أثما ...... انهن الحرائر يااخي الفاضل انهن الفضليات ربات الصون والعفاف اللائي لا يشغلن انفسهن الا بالنافع لها واسرتها ودينها ربات الخدور النفائس النفيسة واللألئ المكنونة والاعراض المصونة . لا المتهتكات عاريات الجسد والعقل خاويات الروح والفكر باديات الجهل من اللائي يفتين فيما لا يفقهن فيه . اما من يقول لم تجرم المرأة حين ادلت بدلوها وكان يجب اخذها بالرفق واللين وتوضيح ما غاب عنها وتصحيحه . نعم ولكنها هى التي لم تلتزم بآداب السؤال الذي هو مفتاح العلم وتسأل أهل الذكر كذلك ، وأفتت بجهل فاضح فيما لاتعلم فكان يجب الوقوف امامها وامام كل متسكع بحزم يستخف بكلام الله خاصة وان هذا اصبح ظاهرة على الشبكة . بارك الله في كل غيور على حدود الله ويجب علينا ان نشكرهم ونشد من ازرهم لا الوقوف امامهم بجدل عقيم ، أو فلنصمت . وحتى لا نخلط الامور ويضيع الحق بيننا ففي كل الديانات وبعض المذاهب والنحل هناك علوم للخاصة وخاصة الخاصة لا يجوز للدهماء الاطلاع عليها ولكن من عظمة هذا الدين ان لا كهنوتية فيه ولا وسيط بين العبد وربه . ان القراءة في كتاب الله المطهر متاحة للجميع بما فيهم من يتعتع وهو مثاب على تعتعته . اما تفسير ايات الكتاب ايها السادة حسب الهوى والمزاج الشخصي بدعوى الحرية ولا كهنوت في الاسلام فهذه مغالطة واثم عظيم لايقول بها الا جاهل او سافل سفيه او مدفوع ومكلف بمقابل نفعي .ايها السادة الرجال الذين أخذتهم الحمية والعنترية لتعرض انثى افتت بجهل فيما لايحق لها لكلمات او لكمات البعض الاخر نساء ورجالا .. لماذا لانسمع اصواتكم ونرى عنتريتكم تلك وكل يوم يسب دينكم ونبيكم وتنتهك اعراضكم وتغتصب حرماتكم في فلسطين والعراق وسائر بلاد المسلمين [ ان لم يكن بيد المحتل فبيد انظمة تسوموكم سوء العذاب ] وانتم تتجرعون كئوس المهانة والذلة والمسكنة حتى الثمالة في نشوة بليدة .شكرا لكم جميعا ولكن كونوا صادقين لا مخادعين هدانا وهداكم الله نحمده ونشكره ونستعينه وكل عام وانتم بخير .
----------------
هل يأتي هذا اليوم ؟؟؟؟؟؟
بنت دجله والنيل
اضحكتني والله يااستاذ حسام وانا اتخيل ان يأتي يوم واشوف فيه واحدة ست واقفة على المنبر وبترضع طفلها أو جاي جوزها ويشدها من شعرها من فوق المنبر ويجرجرها وسط المصلين علشان ماحضرتش الغداء . او يفعلها زوج اخر عشان يقضي وطره منها ..... اشكر لك يااخي هذه القدرة العجيبة على شقلبة الامور الجادة جدا والمؤسفة والمحزنة جدا في قالب من السخرية السوداء . ضحكت حتى البكاء فشر البلية مايضحك . والى مزيد من الابداع والتألق يافارس لغتنا الجميلة التي لو علم الاغبياء قدرها لأصبحوا عشاقا لها ولكنه الانسان عدو ما جهل .
------------------
الحمد لله على كثرة الشرفاء
حسام السيسي
اللـــه اللـــه وأيم الله لا تعلمون أيها الأحباء قدر سعادتي وأنا أقرأ كل هذه الكلمات الصادقة الرائعة من أشراف أمثالكم كنت أظنهم عملة نادرة في هذه الأيام فإذا بي مخطىء وأن أصحاب الضمائر الحية هم الأكثرية بينما دعاة الأمركة والشذوذ هم الأقلية السمحوقة بإذن الله.أستاذي الكبير مصطفى قيسون:أيها الغاضب في الحق سنظل نتعلم منك كيف ومتى تقال كلمة الحق ، وغضبتك هذه لأجل أشرف جيل عرفته البشرية بعد الأنبياء عليهم السلام إن شاء الله ستكون لك سجلا حافلا من البر في هذا الشهر المبارك.الأستاذ الكريم عبد الله الأنصاري:تحيتك التي ترسلها لي من مصر الى أمريكا هي وسام شرف أعتز به من أخ عزيز من الصحبة المباركة ، اما عن مسجد الضرار وكيف يبنى فالتمويل جاهز من الدولارات الأمريكية الحرام المنهوبة من نفط العراق الشهيد.أختي التي لم تلدها أمي ، الفاضلة بنت الرباط والكنانة:ما أروع ما وصفك به الأستاذ عبد الله الأنصاري فقد أبدع في وصفك حيث قال:"بنت الرباط والكنانة أيقونة الإمتزاج بين ضفتي الوطن " صدقيني يا أخيتي أن ما نفعله مع هؤلاء المنحرفين هو أقل القليل ولكن نسأل الله العون ، وهنا لا يفوتني أن أشيد بهذه المحبة الصادقة التي تكنينها لأستاذنا مجدي محرم وإني والله أشاطرك الدعوات الخالصة له بالشفاء العاجل والعودة إلينا ليضرب بسيفه أتباع الشيطان.وقبل الختام انتقل إلى أخي الحبيب محمد الطواب فأقول : إن مجرد مرورك الكريم يترك لدي انطباعا رائعا في نفسي ويشعرني بأن المسافات وإن نأت بنا إلا ان القلوب قريبة جدا وأن الأرواح في تآلف دائم فما أسعدنا بك أخا كريما عزيزا.وفي الختام وختامها مسك وجميعكم مسك أتوجه بالشكر إلى الأستاذ العزيز سالم المحيميد على كلمته الأخيرة ورده المفحم لكل من يحاول جرنا إلى قضايا فرعية في جهل واضح بالأولويات ، فأعود وأرحب بك أخي سالم بين اخوانك وصحبة مباركة ان شاء المولى.
-----------------
نتشرف بوصف مكفراتيه العلمانيين
بنت الرباط والكنانة
اود في البداية ان اتقدم بالشكر والتقدير للاخ الفاضل الاستاذ عبدالله الانصاري على وصفه لى بكل احترام اقول لك شكرا بارك الله فيك ومرحبا بك في زمرة الصالحين ان شاء الله ولا باس في وصفنا بمكفراتيه فنحن مكفراتيه العلمانيين وناكري السنه لاننا في الاصل نشك في اسلامهم يدعون الاسلام ليعطوا الحق لأنفسهم التحليل والتحريم لكن هيهات نحن لهم بالمرصاد ولأخر نفس فداء لله وللدين ولرسول الله تانيا استاذ حسام انا جدا مكسوفة من نفسي لاني عندما قرات مقالك لم اكن اعلم ان هناك شيطانة انضمت لشله خفرع وابو جلمبو اللى كان مختفي وعندما شاهدت تعليقك بعنوان مقتلكم في اللغة اصريت على ان اقرأ لها ولاول مرة حتى اعلم هل هي مع ام ضد وعندما قرأت وجدت انه لا فرق بينها وبين ابوها خفرع وامها فاتن نور وعمها ابو رصاع وابن خالتها ابو سيف العلوى اللى اول مرة اسمع عنه هنالم احب ان اعلق لها هناك على مقالها وللاسف اسمها شبيه باسمى لكن فكرى واعتقادي يعارض فكرها واعتقادها تماما لا ادري ماذا اقول لمرأة تريد وتشجع على امامة المرأة وتقول انه لا يوجد نص شرعي يحرم ذلك على فرض انه لا يوجد نص وانه يجوز هل تقبلى يا حرة يا بنت الاحرار ان تصلى وتركعي وتسجدي امام الرجال وليس رجل او اثنين صوتك الا تعتقدي انه من الممكن ان يفتن اثناء الخطبة اكثر من انه يفيد ويصلح على الاقل عند اصحاب القلوب المريضة وهناك ايه في القرأن تقول( ولا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)وفعلا النساء ناقصات عقل ودين ليس انتقاص لهن ايتها الجاهلة افهمي قصد الرسول جيدا ناقصات عقل اي كثيرات النسيان لما عليهن من مشغوليات وامور التربية والاهتمام بالاطفال وهناك دليل من القران على كثرة نسيانها (واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى )صدق الله العظيمونقص الدين انها لا تصلي الشهر كامل ولا تصوم الشهر الكريم كامل اما كونك شبهتى المرأة بالرجل بان الرجل احيانا لا يصوم ولا يصلى كالمراة فهذا تشبيه غبي جدا وغير منطقي بالمرة الرجل المسلم الذي لايصلي حكمه عند الله يتساوى كالمراة التى لا تصلي بسبب عذر شرعي ايتها الجاهلةوكذلك في الصيام ان افطر الرجل بدون عذر فلا يقضيه لو صام الدهر كله اما المراة ان افطرت بعذر فتستطيع ان تقضيه في اي وقت شاءت طمس الله على قلبك فأصبحتي تتخبطين اذكر لكى ماذا سمعت البارحة عن حب الرسول لابوهريرة رضى الله عنه وارضاه عندما اسلم اباهريرة ولم تسلم امه كانت تسب الرسول وتلعنه فيغضب اباهريرة لذلك فذهب الى الرسول واخبره وقال له ادعو لامي يارسول الله ولان الرسول دعائه مستجاب دعا لها باالاسلام فخرج اباهريرة وذهب لامه وفتحت له الباب وتوقع منها ان تسب رسول الله كالعادة فقالت له اسمع فقال لها نعم يااماه فقالت اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله فرح اباهريرة بإسلام امه وذهب الى الرسول ليبشره باسلام امه فنتهز الفرصة وقال له ادعو لى انا ايضا يارسول الله مادامت دعواتك مستجابه فماذا دعا له الرسول انظروا ايها الكارهون لاباهريرة قال عليه السلام((اللهم حبب المؤمنين في عبيدك هذا وفي امه ))فيقول ما من مؤمن يراني انا وامي الا ويحباننا انظروا ياعلمانيين دعاء الرسول دعا له بان يحبه المؤمنين ولم يقل اللهم حبب الناس في عبيدك هذا وامه او حبب العامة او حبب كل من رأه ومن سمعهسبحان الله وما ينطق عن الهوى وكانه عليه السلام يعلم انه سياتي عصر فيها مثل هذه الفئة الكارهه لاباهريرة لذلك انا لا استعجب من كرهكم لاباهريرة ومن البخاري ذلك لانكم خرجتم من دائرة دعاء الرسول دعا للمؤمنين بمحبه اباهريرة فكل من يحب اباهريرة فهو مؤمن ويشمله دعاء الرسول وكل من يكرهه ويكذبه فهو غير ذلكاللهم انا نشهدك اننا نحب ابا هريرة ونصدق كل رواياته ونحب البخاري ومسلم ونصدق كل ما اخرجوه لنا اللهم حب محبوهم وابغض كل من كذبوهم انك على كل شئ قدير
--------------------------
لا تهتمي يا سيدتي بهم..
عمرو اسماعيل
لا تهتمي ولا يهمك يا سيدتي إيمان خلف .. بكل تلك المقالات التي تحاول أن ترهبك وتمنعك من الكتابة فهي لن تستطيع .. والدليل أن شباب مصر تستمر في نشر مقالاتك .. ولكنهن لا يعقلون كالعادة ..إنهم للأسف لا يستطيعون رؤية الحقيقة الساطعة .. أن عصر الوصاية قد انتهي الي غير رجعة بفضل وسائل الاعلام الحديثة وعلي رأسها الانترنت .. قولي لهم ببساطة .. سأكتب و سأحاول نشر ما أكتب ..كلما زاد الهجوم عليك يا سيدتي .. فهذا دليل علي نجاحك في أن ترمي حجرا في برك الفكر الآسنة التي لا تؤمن الا برأي واحد ..قولي لهم أنك لا تكتبين لهم .. بل لقراء شباب مصر وهم فقط الذين سيقررون .. الأغلبية الصامتة وليس المجموعة التي تمارس الاعتراض ومحاولة إسكات أي صوت مخالف لرأيهم بكل الوسائل الشريفة وغير الشريفة .. من حقهم أن يعترضوا وطالما تنشر لهم شباب مصر مثلما تنشر لك .. فلا تهتمي ..إن أراد أي منهم أن يمنعك من الكتابة والنشر علي صفحات شباب مصر ... فيستطيع ببساطة أن يتوجه بطلبه هذا الي أسرة تحرير الجريدة ورئيسها وليس لك .. قولي لهم ببساطة .. موتوا بغيظكم .. فمفالاتي تستمر في الظهور لأنها تحرك النقاش والتفاعل ..قولي لهم ببساطة لن يمكن حجب الفكر والرأي بعد الآن ... ولن يمكن الإبقاء علي المسكوت عنه من التاريخ سرا .. انتهي عهد الكهنوتية الي الأبد في العالم .. انتهت الكهنوتية في أوروبا منذ مائتي سنة .. وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة في آخر معقل لها في الشرق حتي لو كانت تتخفي باسماء أخري ..فهاهو أحد أشد أنصار هذه الكهنوتية هو من يخلط بين الأمور ويقول ..وحتى لا نخلط الامور ويضيع الحق بيننا ففي كل الديانات وبعض المذاهب والنحل هناك علوم للخاصة وخاصة الخاصة لا يجوز للدهماء الاطلاع عليها .. ثم يغالط نفسه ويقول:ولكن من عظمة هذا الدين ان لا كهنوتية فيه ولا وسيط بين العبد وربه ..أي مغالطة وتناقض أكثر من ذلك .. وأي كهنوتية أقسي مما مورس علي هذه الصفحة ..استمري يا سيدتي واكتبي وجهة نظرك الخاصة في كل شيء .. ولا تعتمي .. فقد أنتهت الكهنوتية الي ألأبد ..وأكبر دليل هو صفحات شباب مصر وما يدور علي صفحاتها من جدال ونقاش حتي لو كان حادا وحتي لو تخطي حدود الأدب أحيانا .. هذا الجدال والنقاش هو ظأهرة صحية .. تدل علي أن العقول قد تمردت .. وأن عالمنا بدأ وضع أول قدم علي الطريق الصحيح .. طريق الحرية والتمرد علي الوصاية علي العقول والفكر بحجة نفاها الله عن نفسه .. وقال للملائكة إني أعلم ما تعلمون عندما أبدوا اعتراضهم علي استخلاف الانسان في الارض رغم علمهم أنه سيخطيء .. لأنه يملك حرية الاختيار التي وهبها الله له .. مارسي الحرية التي وهبك الله لك يا سيدتي .. ولا تهتمي بمن لا يفهمون حكمة الاستخلاف في الأرض .. يدعون أنهم يتحدثون باسم الله رغم أنهم لا يفهمون حكمته .. بينما الذين نتهمهم بالكفر ليل نهار .. فهموا هذه الحكمة منذ مائتي عام ولهذا كافئهم الله رغم عدم تدينهم بدين الحق .. الاسلام ... فمكنهم في الآرض ..ولا تهتمي خاصة بامرأة تعتبر نفسها ناقصة عقل ودين ..فهي باعترافها ذلك تثبت فعلا أنها هي وليس كل النساء ناقصة عقل .. أما الدين فهذا لا يعلمه إلا الله وهو وحده جل جلاله الذي له الحق في الحكم ..
-------------------------------------
إيمان خلف وشلة البانجو
د-عثمان محمد على
الأخت الفاضله إيمان خلف .والأستاذ ابو سيف العلوى آل على..ارجوكم الا تنظروا للخلف ابدا .ودائما للأمام وإلى مزيد من الإجتهادات والأراء النقديه البناءه.ولا تضيعوا وقتكم فى الرد على اصحاب الطراش الأسن العفن .دعوهم يعيشون فيه وبه ولا تلتفتوا إلى نباحهم .وأعلموا ان فى قلوبهم كبر وفى بصرهم زيغ وعلى أذانهم وقر.يحول بينهم وبين الحق .ولا تضعوهم فى حسبانكم او حساباتكم ولكن ضعوا من ينتظرالمزيد من المعرفه وضوء الحقيقه وشعاع المعرفه البادى والمخترق ظلمات الليل التراثى البهيم.وما اعظم المعرفه إذا كانت إجتهادات وتذكره بكتاب الله الحكيم بعدما هجره اهله وأضاعوه وقدموا عليه اسيادهم وكبراءهم من البخارى حتى حسن البنا واتباعه ..ولا تنسوا ان النبى محمد عليه الصلاة والسلام سيأتى يوم القيامه خصما على من هجر القرآن ...(وقال الرسول يا رب إن قومى إتخذوا هذا القرآن مهجورا)..فلا تحزنى ولا تبتأسى بما قالوا أو بما سيقولون .فهذا دليل على نجاحك وفشلهم .وأعلمى ان كل إنسان يملأ زجاجات عمره بما يريد من عمل صالح او من عمل فاسد فدعيهم فى غيهم يعمهون.-
---------------------------------
لم تبينوا لنا وجهة نظركم!
أحمد الشاذلي
الاخ عمرو اسماعيل والمعترض الآخر على قصة الاستاذ حسام الدكتور حسان عفوا عثمان كنا نود لو كان لكم رداً واضحا في الحالة التي طرحها الكاتب وهل ستصلون خلف امرأة يعتريها ما يعتري النساء وهي على المنبر؟ أنتما لم تنكرا على الكاتب أن جعلكما من ضمن المصلين خلفها مما يعني موافقتكما على دعواه ، أليس كذلك!
--------------------------------
المحامي الخيبان تاني
مرتضى المصري
بعد التحية والاحترامهكذا انت دائما قلما ينزف سباب وحاجات مش حلوة خالص , تعرف أحسن رد عليك هو رد الاخت لمياء عبدالهادي ولتسمح لي الاخت ان استعير بعض ما قالته . لقد اتفقتم جميعا في التهتهة الفكرية والتعلثم والتخبط كمن اصابه مس من الشيطان بالاضافة لضعف لغوي يفضح جهلكم . طيب اتعلموا الاول كيف تكتبون وتحاورون من كبيركم الذي علمكم الزور والبهتان منصور المأسوف على عمره ، كلام مش واضح وفكر مشوش والترويج لأباطيل يستطيع طفل ان يفندها بسهولة بالاضافة للتهليل والتطبيل لكل رأي شاذ . صراحة شكلكم بقى وحش قووي بالمناسبة هو ابوذر لسه ما اتكعبلش فيك . كل سنة وانت طيب .
---------------------
أشكرك علي الاعتراف.. تعليق آخير
عمرو اسماعيل
الأستاذ حسام السيسي ..لا يسعني إلا أن اشكرك علي الاعتراف .. فقد قلت سيادتكم في محاولة للإتهام :ويصر على التمسك بالشاذ من المرويات ..أوافقك تماما أن هناك الكثير من الشاذ في المرويات ..وأنا لا أتمسك بها عكس ما تعتقد .. ولكن أوردها لكي أوضح لك نقطة مهمة لا تستطيع أنت وغيرك ممن يريدون فرض الوصاية استيعابها..أن هذه المرويات فيها الغث والسمين ..وأن هذه المرويات ليست مقدسة .. لأنها لو كانت مقدسة لكان يجب أن نقبل بالشاذ منها أيضا .. أليس كذلك؟الكلام الوحيد الذي نستطيع أن نقول جميعا أنه لا شك فيه هو كلام الله .. القرآن الكريم .. وكل شيء آخر قابل للقراءة النقدية ومقارنته بكتاب الله .. فإن وافق كتاب الله أولا ثم العقل والمنطق ثانيا .. فلماذا يرفض .. نستطيع بلا أي شك الاستفادة به ..كل ما أوردته واحتججت عليه هو محاولة إثبات أن السلف وعلي رأسهم الصحابة لم يضفوا أي قدسية علي أنفسهم وكانوا يختلفون وينتقد بعضهم البعض .. وبعض الاختلاف السياسي .. وصل الي درجة التقاتل وإهدار حياة الآلاف .. فهل يمكن إنكار هذه الحقائق التاريخية .. إن استطعت أن تقول سيادتكم وغيرك أن هذا لم يحدث .. فلن أتناقش معك ومعهم ..يصبح النقاش بدون جدوي .. هل تستطيع أن تنكر أنه كانت هناك موقعة اسمها موقعة الجمل وأخري اسمها موقعة صفين والأهم موقعة الحرة .. وكم أهدرت من دماء في هذه المواقع ..ما هو المانع الديني من دراسة هذا التاريخ ومحاولة الاستفادة السياسية منه وأخذ العبر .. حتي لا نكرر الأخطاء .. هل لديك ردا مقنعا؟لقد قلت لك من قبل أنني إذا سمعت حديثا عن رسول الله يقول فيه.. أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .. فلن أتوقف لحظة لأبحث عن سند مثل هذا الحديث ..أما إذا قال لي أحدهم أن رسول الله يقول لنا بوجوب طاعة الأمير حتي لو حك ظهرنا وأخذ مالنا..أو أنه سمح بمباشرة المرأة أثناء المحيض أو إرضاع الكبير .. فسأتوقف وأقول لماذا ؟ وأقارن هذا الكلام بما هو في كتاب الله و أعرضه علي العقل والمنطق ؟ هذا هو موقفي من التراث .. وأي كتاب من عمل البشر ..يشكرون ويحترمون علي اجتهادهم .. ولكنه كلام ليس منزلا من السماء .. نفس ما ينطبق علي أي كناب علمي أو فلسفي ..العقلية النقدية في الدراسة هي ما نحتاجها .. هذا ما نحتاجه كمسلمين وعرب ومصريين .. وافتقادنا لهذه العقلية هو السبب الأساسي فيما وصلنا اليه .. والتلقين الديني وكثرة الثوابت و الخطوط الحمراء في حياتنا هي السبب الرئيسي لافتقادنا لهذه العقلية .. ولهذا أنا أشجع السيدة إيمان وغيرها أن تتساءل وتبحث .. لقد تساءلت لماذا لا يصح للمرأة أن تؤم الصلاة .. ولم تجد ما يمنع ذلك في كتاب الله .. قد لا أتفق معها ولكن بلا شك من حقها أن تتساءل فهي امرأة تري أنها تحرم من الكثير في عالمنا .. ولم تجد للأسف ردا عليها إلا الهجوم القاسي .. عن رؤية مؤخرتها أثناء السجود .. كما لو أن الرجل لا بفكر بشيء إلا بالجنس حتي وهو يصلي .. وهكذا دواليك .. في كل شيء آخر ..صدق أو لا تصدق أنت وغيرك من المهاجمين .. أنني ومعظم من يكتب هنا مخالفا لمحاولتكم فرض الوصاية .. لست ضد الدين .. ولكنني ضد استغلال الدين والاسلام في محاولة فرض الوصايه علي أي إنسان خلقه الله حرا .. نحن وأنا خصوصا ضد الاستبداد بجميع أنواعه سواء كان سياسيا أو ثقافيا أو دينيا .. لسبب بسيط وهو إيماني التام أن محاربة الاستبداد هو جوهر الاسلام و الأديان كلها .. وأن خلاصنا من هذا الاستبداد هو الأمل الوحيد للعبور نحو المستقبل .. ولكي نفعل ذلك لابد من وضع الكثير من الموروثات تحت مجهر البحث والدراسة .. صدقني أنت والعزيز مصطفي قيسون أنني وغيري لن نتوقف .. كلما زادت محاولة الوصايه علي العقول عبر موروثات ومرويات أصبغت عليها قدسية غير حقيقية .. كلما أظهرت وغيري المسكوت عنه من تهافت هذه المرويات .. وفي النهاية سأسألك سؤالا أرجو أن تفكر فيه جيدا قبل الإجابة .. هل تستطيع أن تحلف وتقسم باسم الله تعالي أن كل ماورد في كتب الحديث من الصحاح .. هو ما قاله فعلا رسول اله وأن هذه الأحاديث كانت وحيا من الله ..الي اللقاء يا صديقي في موضوع آخر ..ولكن أؤكد لك أنك تمتلك موهبة أدبية .. يجب أن تستغلها .. الم تحاول كتابة القصة القصيرة .. وياتري ما هو رأيك في لغة هذا التعليق .. وغيره من كتاباتي .ز أنا منفتح لنقدك اللغوي حتي أتعلم وأصلح لغتي في الكتابة..
--------------------------
اتق الله يا أخي
د. سيد الطويل
[[[[ بانجو .. طراش .. اسن .. عفن .. نباح ]]]] .....!!!!!(وقال الرسول يا رب إن قومى إتخذوا هذا القرآن مهجورا)..هذا هو الدكتور المهذب المتربي ابن الناس سليل الحسب والنسب واللي عايش في المجتمعات المتمدينة بين احضان الحضارة الغربية المتقدمة .. اشهدوا يا قراء وانتم يارفاق الدكتور من جماعة أل عبدالرحمن ..... الرجل يستخدم تلك الكلمات الهابطة بجوار كلام الله ... أما آن لك يااخي الدكتور أن تخشع وتتق الله وتخاطب الناس بالتي هى أحسن وتجادل بالمعروف والحسنى أم أنك اتخذت القرآن مهجورا .. اخبار الصيام ايه في كندا وفي شرع صبحي باشا منصور. يعني من الفجر للمغرب زي عندنا ولمدة شهر كامل زي عندنا واللا فيه كلام تاني ياريت تقوله لنا .
--------------------
القوم الفاسدون
طارق عرمان
أخي العزيز حسام السيسيبارك الله فيك فقد كتبت فأوجزت فأشفيت صدور قوم مؤمنينأما لغة أهل الضلال فهي لغة سوقية وضيعة (لغة محمد عثمان و اكذابون) تمتلئ بالحقد و الكراهية على عباد الله بسبب و بدون سبب.كالمثل الشائع: سكت دهرا و نطق كفرا.المصيبة أنهم جهلة لا يستطييعون أن يخوضوا في أي مناقشة بإسلوب علمي صريح. يتميزون بصغر عقولهم و محدودية تفكيرهم و لديهم الاستعداد التام لإلقاء التهم جزافا. ذمتهم أوسع من المحيط الأطلنطي.إذا تحدثوا كذبوا و إذا ائتمنوا خانواالحمد لله لأن هذه الفئة الضالة المنحلة يمثلها شرذمة قليلة من البشر الأغبياءاللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
-----------------------------------------------
عندما يهيج البنى آدم!
مصطفى قيسون
عندما يهيج البنى آدم الغير سوي تعلم كيف عرف أهله وذويه أن يعلمونه ويربونه.. يعلمونه أن يتأدب عندما يخاطب من لم يسئ إليه.. وها نحن أصبحنا ندخن البانجو على صفحات جريدة حزبية محترمة علما بأنى لا أعرف عن البانجو إلا إسمه ولم أره فى حياتى أما الذى وصفنا (بشلة البانجو) فبالتالى يعلم تماما كيف يستخدم البانجو وإلا لم يكن يجعله لنا سبة! وغالبا وجد أحدا يعلمه كيف أن (الأنس) خير من (الرجس) لأنه كان يطلق على المعاضرين لهلوساته (شلة الأنس)!وعندما يتهيج البنى آدم فاقد العقل لا يستطيع السيطرة على مخرجاته! فتخرج الكلمات من فيه دون انضباط أو (كنترول) بلغته التى تأثر بها إن كان فعلا يحسب نفسه على فئة (الدكترة)!وعندما يهيج البنى آدم إذا فقد السيطرة على ذاته يخلط الأمور ولا يعرف من هاجمه أو أهانه فيرد الإهانة فإذا ما احتكمنا لدستورنا العظيم وهو القرآن الكريم نجد فيه "لاتزر وازرة وزر أخرى" وأيضا "وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به".. أم أنك تتشدق بأنك قرآنى ولا تعرف من آياته شيئا! لم أجد مثل سعارك هذا من الهجوم وتصف كلماتنا (بالنباح) عند إهانة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل إيمان خلف هذه خير من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى قال ما معناه "أن مسجد المرأة حجرتها" ولم يقل بيتها أو منزلها.. عفوا لقد نسيت أنك لا تعترف بأحاديث رسولنا الكريم.وطالما تطاول بهذا الشكل القمئ على أئمة الإسلام فلا شك أن هذا أسلوبك مع من هو أكبر منك من ذويك سنا ومقاما!.. ولأن لكل مقام مقال كان يجب أن تتكلم بأدب عن أئمة قد حملوا بين جوانحهم القرآم الكريم ومنهم من كان على عهد رسول الله.. كان من الممكن أن تصل إلى ما وصل إليه غيرك بأن بعض الأحاديث قد شابها تحريف كما يسمونها (إسرائيليات) كما يحرفون القرآن فى أمريكا الآن لكنى أجد أنك غالبا تسقط موضوع الأخلاق جانبا!أيها الرجل نحن على صفحات جريدة محترمة يقرأها من الشباب الكثير ولسنا فى (ميكروباص) أو أتوبيس للنقل العام أو نقف مع الدلالات فى طابور من أجل (فرخة)! وكان الأجدر بك أن تقدم أسانيدك وتعطينا آية أو حديث تنص على إمامة المرأة للرجال!أتمنى لو تقرأ ما كتبته أنت حتى تثق أن ادعاءك بأنك مثقف شئ مبالغ فيه!أما عن مشاهدة المرأة عند ركوعها عندما تؤم رجالا وربطها بالجنس من قبل د. عمرو اسماعيل فهو أبسط رد عن ربط كلام (مهما كان مصدره) عن صحابي بكلمة (بورنو)!... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...ملاحظة:السيد الفاضل المحرركما قال سابقا الأستاذ مجدى محرم "ولنا حق الرد".. أرجو قبل أن تمنع نشر تعليقى هذا أن تعيد قراءة ما كتبه أحدهم الذى وصفنا بشلة حشاشين ونجيد النباح!.. غير كلمات الطراش الأسن العفن!ولا يلومنى أحد إذا ما كتبت بعد ذلك لأرد.. لكن دون إسفاف!
--------
عفوا لهذا الخطأ!
مصطفى قيسون
أعتذر.. ليس عن التعليق أعلاه بل من العجلة فى الرد فجاءت كلمة (القرآن) منهية بحرف (م) المجاور لحرف (ن)..سامحنى الله على هذا الخطأ داعيا ألا يسامح الله من يتهكم على المسلمين الذين أفنوا أعمارهم من أجل الإسلام.
-------------------
هل أدلكم على الأخسرين أعمالا؟
حسام السيسي
أستاذي الفاضل مصطفى قيسون:الأخت الكريمة بنت النيل والفرات:الدكتور الكريم سيد الطويل:الأستاذ الفاضل طارق عرمان:الأستاذ مرتضى المصري الذي أجد في خطابه اختلافاً عما سبق وعودة الى الحق المبين:الأستاذ العزيز احمد الشاذلي:أشكركم لهذه الإضافات الرائعة التي تعبر عن موجة صادقة من الغضب لله ورسوله وصحابته الكرام فبورك فيكم .السيد عمرو اسماعيل يتحدث عن العقل واستشهد بالملائكة عندما استغربوا ان يجعل الله في الأرض خليفة ولست أدري ما وجه الاستدلال هنا! فهذه الحادثة في حد ذاتها هي أبلغ رد على إسقاط العقل عندما يتعارض مع الأمر الإلهي الواضح ، فالعقل يقول أنه ما من داع للاستخلاف بالنظر الى الخبرات السابقة للمستخلفين في الأرض من سفك للدماء والإفساد وهذا ما فعلته الملائكة ، ولكن الله عز وجل هنا ألغى العقل لصالح الحكمة التي لا يعلمها إلا هو ، وهذا ما يقوم عليه الدين فالكثير من الأمور التي تعارض العقل في ظاهرها ولكن الحكمة الإلهية أولى وهي في النهاية عين العقل السليم والتي وإن تناقضت معه في ظاهر الأمر إلا أنها في المحصلة تؤدي إلى ما يتوافق تماما مع العقل.فالعقل يا سادة لو استخدمناه في حالة إنسان ابتلي بداء عضال مثلا يقول أن هذه ليست عدالة من الله تعالى علوا كبيرا فلماذا يخلقني ويبتليني ثم يطالبني بالصبر ، هذا موقف طبيعي للعقل القاصر ، ولكن الحكمة الإلهية تكون قد اقتضت شيئا لم يصل إليه عقل الإنسان القاصر فتمر الأيام والسنوات فإذا هذا المرض كان وقاية لصاحبه من شر قد يفضي به إلى نار الجحيم وساعتها يحمد الله أن لم يتبع عقله القاصر وقبل بالحكمة التي لم يفهمها الا عندما آن أوانها ، ولنا في قصة قارون وفقراء بني اسرائيل عبرة ، ولنا أيضا في قصة العبد الصالح مع سيدنا موسى في سورة الكهف عبرة أعظم.ثم يأتي إخناتون ليقول لصاحبته لا تهتمي وقد انتهى زمن الحجر على العقول ! حسنا فهل نفهم من كلامه أن إبليس كان على حق يوم ان اعترض على الله واستخدم القياس العقلي واستنتج أنه أفضل من آدم فأبى السجود له وبالتالي فإن الله - تعالى عما يقول علوا كبيرا - ؟ وان الله كان دكتاتورا وملغيا للعقل؟ إنا لله وإنا إليه راجعون .أما ابو فوطة الذي جاءنا يصفنا بأننا شلة البانغو وغير ذلك من أوصاف اعتاد رؤيتها في المحيط الذي تربى فيه فليس له من رد عندنا أكثر من رد الاستاذ الفاضل مصطفى قيسون ، وأعتقد جازما أنه (أي المُفَوِّط) لم يحظَ في صباه بأستاذ فاضل يربيه ويعلمه كيف يكون الأدب.أما عن اتهامنا من قبل عمرو بالإرهاب الفكري لشيخته فوالله هذا لعمري لي لعنق الحقائق ، ومن قال أننا نسعى لمنعها من الكتابة في الجريدة هي أو غيرها فلتكتب ما تشاء ولكن بالمقابل ليكن لديها العلم مسبقا أن ما تتفوه به من حقنا الرد عليه ، وعليه فإنك يا عمرو - ومعك رواد مساجد الضرار - من تمارسون الإرهاب علينا فأنتم تريدون أن يتكلم من يشاء في شئون الدين ويعتدي بالقول على الله ورسوله والصحابة والعلماء الثقات ، وبالمقابل فإنه ليس من حقنا الرد على ذلك فتريدون أن تصادروا حق الرد المكفول في كل الشرائع والقوانين ، أرأيت كيف أستطيع أن أدينك من خلال تناقضاتك الجلية الواضحة؟ وأخيرا وليس آخرا تحياتي إلى كل الشرفاء على صفحات هذه الجريدة من ورثة الجيل الطاهر الذي تربى في رحاب النبوة .
-------------------------------
وتبقى كلمة...
مصطفى قيسون
الأخ الفاضل الأستاذ حسام السيسيتعليقك الأخير درس قد أفادنى وقد أثار فى عقلى المتواضح أمثلة كثيرة من بينها:* أليس الله بقادر أن يخضع إبليس لطاعته؟ إذن لماذا يخبرنا القرآن عن فعل ابليس؟صراحة لا أجد وسيلة لإعمال العقل فى هذا.. * لقد ابتلى الله كل أنبيائه ورسله ويحضرنى هنا ابتلاء سيدنا أيوب.. فلماذا يبتلى الله سبحانه وتعالى أحبابه؟ أليس هذا فوق مستوى العقل؟* نحن فى القرن الواحد وعشرين نعيش فى عصر قد غلب عليه العلم والتكنولوجى ومع ذلك نقف مبهورين أمام الطائرات التى تخطت سرعتها سرعة الصوت.. فكيف يمكن لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يصل من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم يسافر إلى السماء وكل هذا يتم فى ليلة.. أليس هذا فوق العقل؟.. لكنا نصدقه.. لماذا؟ لأن القرآن من عند الله.وحتى لا نصل إلى حالة من عدم التوازن النفسى التى تفقدنا إيماننا أراحنا الله بأن الإجابة على كل تساؤلاتنا ستأتى لكن ليس الآن.وكنت أظن أن مثل هذا لايغيب عن المثقفين وأنهم أكثر الناس إيمانا بأن هناك ما هو فوق العقل فكثيرا ما نسمع عن حالات اقتربت من الموت وحيرت أكثر الأطباء خبرة واستعد الأهل ليوم الفراق وفجأة تتدخل العناية الإلهية لتأتى بالشفاء مع حيرة شديدة فى عيون الأطباء!... ... ... ... ... ...أما عن مسلسل القذف فى حق البشر وتشبيههم بالكلاب وغير ذلك فأصبحنا نألفه ولم أعد أهتم خاصة إذا ما تذكرنا ما حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى أول الدعوة وهو لنا نعم القدوة والمعلم.. والقارئ الواعى يا سيدى يعلم تماما ما هو الصح وما هو الخطأ وأننا نغضب لله ونثور إذا ما مس ضرر بسيرة رسول الله وأصحابه وأهل بيته.. أما غضبة هؤلاء وتشنجهم وهياجهم فيستطيع القارئ استنباط سببها بذكائه!
----------------------
لم نسمع رأيك يا كمال عارف !!!
بنت الرباط والكنانة
الاخ كمال عارف اين انت وما رايك ؟؟ام انك موافق ايمان خلف على طول الطريق في الصح والخطأ انت قلت لا مجاملات ولنكن حياديين ماذا تقول ؟؟ماهو رايك في امامة المرأة؟؟كنت تثور وتغضب ان انتهكت محارم الله او حاد عن الطريق السليم محايد ضالاين انت تكتب ما لا فائدة فيه وتترك الساحة وتكتفي بالمراقبةمن اسكتك عن قول الحق؟؟هل كلمات الاطراء التى تسمعها من ايمان خلف وعمرو اسماعيل وابو رصاع اسكتتك؟؟انت مازلت في نظرنا مع اهل الخير والصلاح فقل كلمتكابدي رأيك بما يرضي اللهايمان خلف على صواب ؟؟؟دعك من مجاملاتها لك فوالله ان كنت راضي عما تقول فلا حزن عليك ولا اسى بعد اليوم كن جرئ وقل رأيك في هذا الموضوع ونحن في انتظار تعليقك وان لم تعلق فالسكوت علامة الرضا او الجبن بضم الجيم سلامإيمان عثمان اشبير(بنت الرباط والكنانة)ياكمال عارف
--------------------
أجدى وأنفع
كمال عارف
عفوا فالعشر الأواخر خير وأجدى لى الآن .
--------------------------
ان كيدهن عظيم

يوسف العدوى
المعلقة او الكاتبة بنت الرباط والكنابةأرى لكى دورا فعال فى أشعال حدة النقاش فاوالله أنه عظيم وتذكرت قول الله سبحانه وتعالى (ان كيدهن عظيم ) فأنت سيدتى لكى دور فعال فى أشعال الحقد والكراهيه الى هذا الحد أم لأن ايمان خلف العداد بيعد عندها ثانيا فأنت مثل الهواء فى ليالى الزعابيب تشعلى النار وتتناقليها أهدئى وهدئى من روعك ومن زعابيبك ---------------الاخ العزير المحرر ارجو من سيا دتكم ابعاد مقصقم هذة المرة لآنه فعلا مصرانى وجعنى من الغيظ بتاع شلة الأنس
-----------------------
الاخ يوسف العدوي
أميمة الريدي ـ المانيا
الاخ يوسف العدوي مادام جبت سيرة العداد فأنا " عارف " من تكون ايها الاديب الاريب كل سنة وانت طيب خلاص اتهرشت شوف اسم تاني بصماتك واضحة لا تخطئها "حاستي " الغير أمنية وعندي دواء ناجع للمصران الف سلامة لك استازي العزيز.


Posted