الأربعاء، ٢٠ يونيو ٢٠٠٧

عندما تفلس الدكترة تأتي المسخرة

تنويــــه: هذا مقال كتبه الاستاذ مصطفى قيسون بعد أن استنفذ كل وسائل العلاج التربوي مع كاهن العلمانية العجوز في موقع جريدة شباب مصر ، ولما شعر الاستاذ قيسون ان كل ذلك لم يجدِ نفعاً مع الطبيب العلماني وبعد أن كثرت إساءات الأخير للرسول الكريم عليه السلام في أزواجه وأصحابه لم يكن هنالك مفرٌ من كتابة هذا المقال.
عندما تفلس الدكترة تأتى بالمسخرة..!
مصطفى قيسون
4/25/2006 12:07:00 PM
الحاج متولى صاحب مقهى السلام أو كما يطلق عليه المثقفون المحترمون "كافيه دى لابيه" حتى يعى المثقفون الحشاشون أنه صالون ثقافى أدبى وليس مرتعا لمن هو فى حاجة لكأس يغيبه أو نفس من الهبو التركي يصهلله!.. ذلك لأن الحاج متولى من رجال مصر المحترمين الذى رباه أبوه على الخلق الحسن كما قام هو أيضا على تربية أولاده على الأخلاق الحميدة ولم يعلق على الحائط فوق مجلسه الآية الكريمة "وإنك لعلى خلق عظيم" إلا من أجل أن يتعظ من يراها فيتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة.. وما كانت أبيات شوقى المعلقة فى صدارة المكان قد وضعها اعتباطا والتى صاغها شوقى باقتدار " إنما الأمم الأخلاق ما بقيت **** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا".. رحم الله أحمد شوقى الذى عف لسانه عما قال أحد المتحذلقين ورددها متعفنون " يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
عندما ذهبت إلى مقهى السلام وجدت مجموعة من الأخوة المثقفين فى مجلس يذكرنى بموت عزيز وهم يحيطون بالحاج متولى يواسونه فنظرت فى الوجوه الواجمة العابسة لعلى أتنبأ بشئ لكنى لم أفلح فسألت:- خير يا جماعة؟!.. هو فيه إيه؟!
وبعد لحظات خلتها ساعات قال لى أقرب الأصدقاء مجلسا بصوت خفيض تشوبه حشرجة وكأنه يهمس:-- الحاج متولى عرف بالكلام الساقط الذى كتبه أحد المعلقين على صفحات جريدتكم!
أنا: مين قال له؟!
الصديق: الأستاذ مختار!
التفت جهة الأستاذ مختار وقلت بحدة:- ليه بس يا أستاذ مختار؟.. مش كل الكلام اللى يتقال!
مختار: أعمل إيه ما طقطش!
اتجهت إلى الحاج متولى وأنا فى شدة الخجل قائلا:- أنا آسف يا حاج متولى.. بصراحة ما كنتش أعرف إن فيه ناس تستغل حرية التعبير عشان تسمح لنفسها بحرية المسخرة!
تنهد الحاج متولى وتمتم بعبارات الأسف ثم أضاف بصوت يملأه الخشوع "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما".. فردد من حوله: "صدق الله العظيم.. صدق الله العظيم.. صدق الله العظيم".. فى الوقت الذى اقترب فيه أحد الأخوة من مجلسنا والذى دلف من باب المقهى منذ لحظة ولم يسعفه الموقف وحال الجالسين وما سمعه من ذكر الله العظيم أن يلقى تحية السلام على الجالسين وبدت على وجهه علامات القلق فقال متلعثمايا ساتر يارب!.. فيه إيه يا جماعة!.. حد مات؟!
تطوع أحد الأخوة من الجالسين تلخيص الموقف فى كلمة واحدة نقلت الرجل من حالة القلق إلى حالة الفزع إذ قال :أيوه!
القادم: مين؟!.. مين؟!ورحمة بالرجل الذى مازال واقفا خشية أن يسقط عالجه الصديق المتطوع بقوله: الأخلاق!!فكان الرد بمثابة تشويه لوجه الرجل الذى لم تترك علامة الإستفهام فيه مكانا إلا وارتسمت عليه فالمنظر الذى يوحى به الجالسون لا يبشر بالخير ورد صديقه عليه طمس الحقيقة فقال من بين شفتيه الملتصقتين
القادم: مش فاهم؟!وإشفاقا على حالة الرجل الصحية قام أحد الأصدقاء من مجلسه وأخذ الرجل من يده برفق مما أضفى على الموقف شكل المعزى! وتنحى به جانبا وقال له: حبيبك الأستاذ (مخ) نقل كلام ناقص كان واحد من المعلقين كاتبه عشان يوريه للحاج متولى!
القادم: طيب وإيه يعنى؟!
الصديق: إيه يعنى ازاي؟!.. مش تعرف الكلام الناقص دا إيه؟!
القادم: طيب إيه هو الكلام الناقص ده؟
الصديق: إسمع يا سيدى: "وياريت تسأل لنا الحاج متولي مارايه إن ادعي صبيانه بعد مماته أبو قطة وأبو دومه أن أصغر زوجاته كانت تعلم رواد مقهاه الشهير كيف كان الحاج متولي يملك إربه بعد إشهاره من زناده"!!
القادم: إخص.. ومين الزنديق اللى كتب الكلام السوقى ده؟!
الصديق: بس ما تقولش زنديق عشان الزنديق بعدين يزعل!
القادم: دا الكلام مش فى حق الحاج متولى لوحده.. دا فى حق كل مسلم!!
الصديق: إزاي.. مش فاهم؟!
القادم: إيه يا أستاذ.. اقرا كويس.. دا بيتطاول على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيتهكم على حديث لأشرف خلق الله صلى الله عليه وسلم.
الصديق: عرفت دى الوقت إن كلامى كان صح لما سألتنى "مين اللى مات؟" قلت لك "الأخلاق!"
القادم: فعلا يا صديقى.. مثل هؤلاء الذين ينكرون أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى جعل إتمام مكارم الأخلاق من بين أهداف بعثته ومن أهم الغايات لرسالته.. أصابهم الله فى قلوبهم المريضة حتى لا يتبعون ما أنزل الله على عباده "لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر" وتنكروا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
الصديق: ألا ترى معى أنها فتنة جديدة لكنها بين المسلمين هذه المرة يحاول إشعالها ناكرى السنة على أرض الكنانة بتوجيه الإهانات الخسيسة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم!
.

هناك تعليق واحد:

مصر ليست هؤلاء يقول...

تحياتي لقلمك الرائع
ابا الزهراء معذرة
احمد الشاذلي
4/25/2006 10:28:00 PM
الاستاذ الكريم مصطفى قيسونطافت بذاكرتي قصيدة احمد شوقي الرائعة (سلوا قلبي) وهو يقول فيها:"أبا الزهراء قد جاوزت قدري بمدحك بيد ان لي انتسابا"فنظرت الى هذا الأدب الرفيع الذي كان يتحلى به شوقي فيبدي اعتذاره لمقام الرسول صلى الله عليه وسلم حيث اعتبر مجرد مدحه للرسول تجاوزا لقدره فالنبي أعلى مقاما برأي شوقي من مديح يصدر من أياً كان ، يا سبحان ربي ما أروع الأدب!! فما تراه موقف شوقي لو كان بيننا ويسمع مثل هذه العبارات الفاجرة في حق نبينا وممن يدعون انهم مسلمون!والله يا سيدي الفاضل لن يكفينا الاعتذار هنا في هذه الحالة الى رسول الله ، ولكن يتوجب علينا البراءة من هذه الاقوال.اللهم انا نبرأ اليك ثم الى رسولك من قول فاجر كهذا الذي قيل.
كبرت كلمة! أإفك من جديد؟
حسام السيسي
4/26/2006 4:34:00 AM
(كبرت كلمة تخرج من أفواههم ان يقولون إلا كذبا) رضي الله عنك يا أمنا عائشة وأرضاك يا ابنة الصديق يا أحب خلق الله إلى أحب الخلق الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى آله (وصحبه) وسلم تسليما كثيرا.أستاذنا الذي جنده الله للحق مصطفى قيسون:إنه الإفك من جديد على هذه السيدة الظاهرة التي فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام كما قال الحبيب عليه السلام.إنهم المنافقون في كل مكان وزمان ، وصدق الأخوان العزيزان المطيري والشاذلي فمن شتم أمه فإما هو غير مؤمن ولا يعدها امه ، وإما هو عاق ظالم لنفسه وسيتولى كبر كلمته سبحان ربي هذا بهتان عظيم.ولتعرف يا سيدي الفاضل من هم خفافيش الظلام فمن هذه الحادثة المؤتفكة يبين لك ، فقد اختفوا وتواروا بعد ان فضحتهم السنتهم واقلامهم!هذه هي الوقفة الشجاعة التي تجب على كل مسلم مؤمن بالله ورسوله ، وهذه هي الغضبة للحق فوالذي نفسي بيده ما أنكر هذا الإفك الا مؤمن ، وما قاله إلا منافق صريح النفاق.لقد دقوا بكلامهم هذا آخر المسامير في نعشهم فظهر الحق وأزهق الباطل.
لم يرد الحاج متولي علي السؤال ..
عمرو اسماعيل
4/26/2006 5:15:00 AM
بعيدا عن الدكترة والمسخرة ..لقد توجهت بسؤال محدد للحاج متولي لم يرد عليه .. لقد اعتبر الحاج متولي سؤالي مسخرة .. لقد استنكر الحاج متولي وهو مجرد صاحب قهوة أن اسأله الا تعترض إن قالت زوجتك أنك تملك إربك .. رغم أنه لم يستنكر ولم يدافع عن زوجة أشرف خلق الله وأم المؤمنين أن تقول ذلك .. أنا أنزه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن تكون قالت ذلك وأؤكد أن من نقل هذا الحديث عنها قد تقول عليها ..لا أدري من الذي يهين زوجات الرسول ..إن من يفعل ذلك في الحقيقة هو الحاج متولي فهو يستنكر أن تقول زوجته المفترضة ذلك .. بينما لا يدافع عن أم المؤمنين عائشة رضي الله وزوجة أشرف خلقه عما تقوله البعض عليها ..وأحب أن أوجه نظر البعض أن الحديث الذي نختلف عليه ليس حديث الرسول صلي الله عليه وسلم .. ولترجعوا الي النص .. بل هو حديث تقوله البعض علي أم المؤمنين رضي الله عنها.. لكي يبرر به شبقه الجنسي وإرضاء رغباته الجنسية دون اي اعتبار للنص القرآني الواضح ودون اعتبار لفسيولوجيا الجماع عند المرأة واحترامها كإنسانة واعتبارها أنها مجرد وعاء لإفراغ رغبات الرجل الجنسية ..لتفهموا يا سادة إني أنزه السيدة عائشة رضي الله عنها أن تكون قد قالت هذا الكلام .. تماما مثل اعتراض الكثير منا عن حديث ارضاع الكبير وهو ليس حديثا عن الرسول صلوات الله عليه وسلم .. بل هو مثل هذا تماما .. حديثا وضع علي السيدة عائشة رضي الله عنها .. للأسف لقد ظلم رجالنا وعلي رأسهم الحاج متولي أم المؤمنين والله سيقتص لها منهم بإذن الله ..
لماذا التهكم والسخرية على رسول الله ولحس
مجدى إبراهيم محرم
4/26/2006 2:42:00 PM
الغريب يا أستاذنا مصطفى قيسون أن عمرو إسماعيل يتنكر لما كتبهعن السيدة عائشة وإعتباره في حديثها عن علاقتها الخاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم براويات الجنس وهي لا تختلف في هذه عن إيناس الدغيدي وهو هو نفسه الذي لا يكل ولايمل من كيل المديح لإحدى شاعرا الجنس المفضوح ممن يتحدثن عن ثقافة الجنس في الوقت الذي لا يكل ولا يمل في محاربة الأطهار الذين يكتبون عن الإسلام والفضيلة حتى أن القراء قد حفظوا خطابه وملوا من تكراره وإنني وأقسم بالله أنني عندما أقرأ السطر الأول أو العنوان لما يدعيه أنه مقال أفهم جيدا ماذا سيقول وللأسف الببغاء يطور نفسه أما أمر إسماعيل فلا !!!فمن الرسول الذي يعاشر زوجاته في ليلة واحدة بدون فياجرا إلى أبو بكر الذي لم يبايعه أهل بيت رسول الله إلى عمر بن الخطاب سيرته الكاذبة ووصفه لمن نقلوا سيرته بأنهم كإعلام صفوت الشريف إلى عمرو بن العاص إلى معاوية بن أبي سفيان(((( وعلى فكرة لقد قال هيكل الذي لامني الجهبوز على إنتقاده وشكك في قواي العقليه قال هيكل أنه سفيان النزعة لأن عهد معاوية تحققت أكبر فتوحات الدولة الإسلامية !!!!فهل يلوم هيكل أم لأن هيكل ليس من أعدائه الذي وكل من أجل محاربتهم فهو يقف صامتا خاشعا من خشية الأسياد ؟!!!)))))) وطبعا سيقول أنه لم يهاجم الرسول فلماذا إذن هذا التهكم والسخرية على رسول الله ولحساب من ؟؟؟؟؟
يوم لن ينفعك لا البخاري ولا مسلم
عمر أبو رصاع
4/26/2006 5:03:00 PM
لاحظ يا حج متولي أنك خلطت خلطا متعمدا بين انتقاد ورفض ما نسب إلى أم المؤمنين وبين أم المؤمنين ذاتها .بين نقد المنهج ونقد الذات .لاحظ أنك تصادر حق نقد الرواية ، كيف ذلك ؟أنت تقبلا طريق البخاري ومسلم في تصحيح الأخاديث والقائم لا على دراسة المتن وإنما على دراسة السلسلة ، سلسلة الرواة .فيما ترفض نقد المتن نفسه فيما قد يتعارض مع صريح النص القرآني أو مؤدى المنطق العقلي والخلقي السليم .أتعرف لماذا يا حج متولي تفعل ذلك ؟اسمح لي أن أقول لك ما قيل لبني اسرائيل من قبل من أنهم اشربوا العجل في قلوبهم ، وأنت أشربت في قلبك تقديس البخاري ومسلم ومنهجهما فرفعتهما إلى مستوى الأسطورة التي لا تقبل النقد أو التفنيد أو التجاوز المنهجي ، يا حج متولي من الذي يسيء إلى الرسول وأم المؤمنين يا سيدي ؟ من؟أمن قال لا يعقل أن تأتي بقول هابط كهذا أنت لا تقبله من زوجك لا من أم المؤمنين أمّن قال بل هو كذلك تأتي أم المؤمنين بهذا القول عنه.أمن قال لا يعقل ولا يوافق نص القرآن نفسه أن تنسخ ماعز آية من القرآن بأن تأكلها أمّن قال بل تفعل وتنسخ ماعز آية من كتاب الله.حكم عقلك وضميرك يا حج متولي فهو ما ستسأل عنه يوم لن ينفعك لا البخاري ولا مسلم.
إنك لا تهدى من أحببت..
مصطفى قيسون
4/26/2006 5:05:00 PM
الأخوة الكرامالأستاذ ضيف الله المطيريالأستاذ نبيل أبوالسعودالأستاذ مجدى محرمالأستاذ أحمد الشاذليالأستاذ حسام السيسيأستسمحكم فى أن تأخذوا بكلام المتكبرين ففيه تسهيلات كثيرة فى أمور الدنيا حتى يكون على آخرتنا السلام.. ولا داعي أن نسير وراء المتشددين من أئمة الإسلام من أمثال الإمام الدكتور عبدالحليم محمود والدكتور عبدالله شحاته وغيرهم ممن توفاهم الله ونطلب لهم الرحمة ونتمنى لهم الجنة وكذلك الدكتور القرضاوى والدكتور على جمعه أمد الله فى عمرهما وغيرهما من علمائنا الأجلاء.. دعكم إذن من هؤلاء لأنهم يعتبرون القرآن والسنة تشريعا ولنتبع المتحذلقين لأنهم يسهلوا علينا الكثير حيث لا عقاب فى الدنيا وكل العقاب مؤجلا بعد قيام الساعة طالما لا يعتبرون السنة تشريعا يعنى باختصار كل علماء المسلمين لايفقهون فى الدين ومتخلفون حسب قولهم من أول البخاري حتى القرضاوي وبالمناسبة هؤلاء العلماء كان يجب عليهم أن (يحلفوا على المصحف الشريف) إنهم على ثقة فى كلام البخاري ومسلم وغيرهم ومن نقلوا عنهم لأن على أيامهم لم يكن هناك (سى دى) أو حتى كروت مثقبة أو شرائط ممغنطة يسجلوا عليها!.. أنصحكم أن تحذوا حذو المتحذلقين فهم فقط الذين يفهمون أمور الدين وقريبا سيعين مفتى مصر من هؤلاء المتحذلقين فلا يفتى حسب القرآن والسنة لأنه سيحيد السنة تماما كمصدر ثانى للتشريع للتسهيل على الناس وربما يجعلوا الصلاة ركعة واحدة وبلا وضوء!.. وعلى رأي أحد الخبثاء عندما قرأ ما كتبه البعض من خزعبلات: "يعنى لا مؤاخذة لو أي واحد فيهم راح البيت وشاف مراته فى وضع مش هوه مع صديق يقوم يقول له (روح منك لله هتروح النار) ويقول لزوجته ما قاله العزيز لزوجته فى سورة سيدنا يوسف أم أنه تأخذه الحمية ويقتل الإثنين ولا ينتظر الرجم!!"وطالما الكِبر مسيطر على العقول فلن يفهموا مغزى الحديث ولا سبب وضع الإزار وأن ذلك أكرم من أن يزنى الرجل.. إلا إذا أعطوا رخصة بالزنا طالما لا يوجد رجم للمحصن وكل العقاب مؤجلا!صدق الله العظيم إذ قال:"إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو أعلم بالمهتدين"
حلاوة الروح!!!!!
احمد الشاذلي
4/26/2006 6:25:00 PM
أستذكر بداية في هذا التعليق قول الأديب الفاضل نبيل ابو السعود نقلا عن الحاج متولي في وصف حال اهل الضلالة:"أما ( كمال ) القصة وتمامها ، فإن تابعه( قفة) الذي كثيرا ما صفق وهلل له وصد عنه ( حسام ) الحق ، ولم يحذره ـ ولو مرة ـ من مغبة حماقاته وتهكمه وسخريته من الناس المحترمين ، فقد حزن عليه حزنا شديدا وصمم على الانتحار [ رميا بالأمواج ] وقد عثر بعض القراصنة على بقاياه ـ بعد أن أكلت معظمه سمكة قرش من النوع [ المحرم ] ـ بالقرب من شاطئ الجزيرة القبرصية المأهولة بأشجار الفكر المشوش والمنقرض وبشعاب الخزعبلات الشيطانية "ثم أعلق : إنها حلاوة الروح يا استاذ قيسون هذه التي تراها من ردود متهافتة من صاحبينا ، فقد علما ان القضية باتت خاسرة ، فكما يقول مثل عربي شعبي في كتاب المستطرف انقله - بعد تصرف لوجود الفاظ انزه فيها هذا المنبر عن ذكرها- ليبين سبب هذه الطريقة في الردود منهما:يقول المثل - بعد تصرف -:ماذا ينفع الـ ... (الحدث الأصغر) عند طلوع الروح ؟ تقريف للحاضرين وتفريق للملائكة!!فكأنك يا سيدي الفاضل تؤذن في مالطة ، فقد أشبعت هذا الموضوع شرحاً وتفنيداً وما من فائدة ، يعودون الى نفس الحجة الفارغة ، فقد صدقت يا سيدي اذ تلوت قوله تعالى " إنك لا تهدي من احببت".
هل السلفية شرط نظر الحديث؟
عمر أبو رصاع
4/26/2006 7:47:00 PM
الاستاذ الفاضل مصطفى قاسيون سيدي أنت تداور المفهوم دون أن تتكلم في موضوعة الحوار نفسها .أتأخذ علينا رفضنا لهذه الروايات التي تتعارض وجوهر الدين تتعارض وصريح النص القرآني ، لماذا لا ترد مباشرة في الجزئية التي أضعها بين يديك : أتقبل الرواية التي قالت أن ماعزا نسخت آية من القرآن الكريم بأن أكلتها؟!!!!!!!!!!!!اتقبل بها ؟!!!أنت تعتصم بقوة وسطوة الكهنوت التراثي البخاري ومسلم والشيوخ فلان وفلان مع حفظ الألقاب وأنا أسألك تماما أتقبل انت بذلك؟ثم من الذي قال أن الدعوة القائمة على وحي واحد لا وحيان تنسف الدين ؟!كيف ذلك كيف تنكر أن القرآن مبين قائم كاف بذاته.حتى لو أنا تجاوزنا مسألة حجية الحديث والخلاف على كون السنة وحي أم لا من الذي قال ان كل ما صححه البخاري ومسلم صحيحا فعلا حتى من حيث النسبة؟!ومن قال أن المحدثين يقبلون بذلك .حتى محدث السلفية الألباني صحح الأحاديث ورد منها الكثير مما رواه البخاري أم أن شرط دراسة الحديث أن تكون سلفياقبل كل شيء؟سيدي الفاضل لندع جانبا قصة النوايا لأن النوايا لا يعلمها إلا الله ولنبقى في مجال الحوار أتمنى أن تجيب على اسئلتي .
التاجر المفلس والبحث في الدفاتر
أحمد الشاذلي
4/26/2006 8:50:00 PM
هذا الادعاء الباطل الذي يلجا اليه المتقبرص وغيره من ارباب الضلالة تم تفنيده مرارا وتكرارا ولكنهم لا زالوا يصرون على طرحه كلما أفلسوا ، فقد كانت الآية التي اكلتها الماعز منسوخة كما قال ابن حزم "قال ابن حزم رحمه الله تعالى: (فصح نسخ لفظها، وبقيت الصحيفة التي كتبت فيها كما قالت عائشة رضي الله عنها فأكلها الداجن، ولا حاجة إليها.. إلى أن قال: وبرهان هذا أنهم قد حفظوها، فلو كانت مثبتة في القرآن لما منع أكل الداجن للصحيفة من إثباتها في القرآن من حفظهم ".ثم نخلص الى قول اخير وهو انه لو كان البخاري كاذباً فمعنى هذا بالضرورة ان الله جل وعلا لم يكن صادقا في وعده بحفظ القرآن تعالى الله علوا كبيرا ، فكون الله تعالى يسمح لرجل ان يكذب ويؤلف رواية تؤدي الى الشك في قدرته تعالى على الحفظ ، بل ويسكت عن هذا التأليف ويعلي من شأن صاحبه (اي البخاري) ويترك امة نبيه على ضلالة وشك في القرآن ، فمعنى هذا والعياذ بالله إثبات عجز الله تعالى عن الوفاء بعهده الذي قطعه على نفسه!وأما إن كان البخاري صادقا وفقدت آية من القرآن فعلا ، فهل معنى ذلك ان الله عز وجل كان عاجزاً عن تحقيق عهده بحفظ القرآن؟ إطلاقاً ، بل هذا إثبات قاطع ان الله تعالى أوفى بعهده بحفظ كتابه فسمح للداجن ان تأكل الصحيفة المنسوخة .ثم انه من المعلوم ان تميز القرآن بالنقل بالتواتر معناه استحالة اجتماع الجماعة من الناس على الكذب ، فأين كان بقية الحفاظ عندما تم جمع المصحف فهل أكلت الداجن نفس الصحيفة من كل واحد منهم؟! قطعا لا ، ولكنهم جميعا رضي الله عنهم لاعتبار الآية منسوخة حكما وتلاوة حذفوها من الجمع.تعالى الله عما يقول المأفونون علواً كبيراً.
ولتصغى إليه أفئدة
عادل محمد
4/26/2006 9:34:00 PM
الاخ / أحمد الشاذلى إن المولى سبحانه ترك أعداء الانبياء يوحون زخرف القول غرورا لتصغى إليه قلوب اللذين فى قلوبهم مرض ومن تمسك بالقرأن فقط يسلم من هذا الإفتراء الموجود فى كتب البخارى ومسلم وغيرهما هناك حق والباطل موجود ليقترف مته اللذين يرتابوا فى كتاب الله أرجوك أن تقرأ قوله تعالى فى سورة الآنعام ( وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا ) 112أى خدمة
سلامتك يا باشا
احمد الشاذلي
4/26/2006 10:08:00 PM
سلامتك يا باشا !!نورت المحكمة!!فتح الله عليك يا مولانا!!
لا ينظرون ولا يسمعون ولا يفهمون
عبد السلام المشاط
4/27/2006 2:29:00 AM
عجيبة لقد قرأت فى منبر شباب مصر وفى غيرها من المنابر الثقافية الإنترنتية ردودا نووية مفحمة لكهانات صبحى منصور وتابعيه الصغار، ومع هذا فكما يقول أحد المعلقين هنا نراهم يكررون السخف الذى تم تفنيده وتدميره وكانه لم يرد على ذلك القىء الفكرى جهابذة العلماء هنا وفى غير هذا المكان. إنهم لا ينظرون ولا يسمعون ولا يفهمون.
رد مفحم يا شاذلي
حسام السيسي
4/27/2006 7:07:00 AM
اخي الفاضل احمد الشاذلي:لقد جاء ردك مفحماً كالعادة وإن كنت أشك تماما أنهم سيفقهون ، فلا تذهب نفسك حسرات عليهم فإذا خاطبوك فقل سلاما.وإنما هم في نزاعهم الأخير كما تفضلت ، ولعمري فإن المثال الطريف الذي سقته لهو منطبق تماما عليهم.تحيتي لك اخي احمد ولاستاذنا الفاضل مصطفى قيسون الصابر على رذالات القوم.
تحية للعزيز المشاط !!
نبيل ابوالسعود
4/27/2006 12:32:00 PM
أخي الكريم عبد السلام المشاطتقول لا فض فوك (( نراهم يكررون السخف الذى تم تفنيده وتدميره وكانه لم يرد على ذلك القىء الفكرى جهابذة العلماء هنا وفى غير هذا المكان. إنهم لا ينظرون ولا يسمعون ولا يفهمون. ))وأقول لك نعم لأن الله ختم على عيونهم وقلوبهم وعقولهم كسفا من الغشاوة وهم لايشعرون وفي غيهم يعمهون والله يملي لهم ليأخذهم أخذ عزيز مقتدر .وللجميع محبتي
مشكلة المنهج
عمر أبو رصاع
4/27/2006 12:36:00 PM
بعيدا عن المهاترات والاسفاف والانحدار في كل شيء بدأ بالفكر وليس انتهاء بالأخلاق وأدب التخاطب والحوار.لا زالت الاسئلة معلقة في الفراغ ومداورتها تتم عن طريق الاستعلاء والتحصن بكهنوت التراث وما يسمى زورا بالعلماء والجهابذة....الخما تم نقله عن ابن حزم لهو ادعى إلى التفكر العميق بهذا التركيب التبريري الموغل في التلفيق ، لأن صحة القرآن وكماله لا تنتظر تبرير ابن حزم الاندلسي لحديث الداجن التي أكلت صحيفة فيها آية ولا ذلك التخبط العجيب في تفسير النسخ فجعلوا القرآن فيه ما نسخ حكما وبقي لفظا وفيه ما نسخ لفظا وبقي حكما وفيه ما نسخ لفظا وحكما ، ونحن لن نرد الآن على هذا التخبط العجيب بل نقول أن كمال القرآن وحفظه لا ينتظر تبرير جديث الداجن لأنه مقر من الله وفي القرآن نفسه أن الله سيحفظه، إن مهمة ترتيب القرآن وحفظه وتبويبه عمل عهد به لحامل الرسالة وليس للدواجن ، فلماذا يحتفظ بنص كما تذكر الرواية منسوخ بالحكم واللفظ هل حتى يرسل الله الداجن فيأكله ؟قمة التلفيق والدس والتهافت ، تقوّل على الرسول وانتقاص من قدرته على حمل اعباء الرسالة وادائها على أكمل الوجوه ، يعهد للدواجن أن تقوم بهذا الدور !!!!!!! عموما ليست المسألة أكان البخاري صادقا أم كاذبا تلك ليست المسألة ولا يهمنا على صعيد المنهج أن نحكم بذلك ، إنما المسألة موضوع البحث أكان منهج البخاري الاستقصائي منهجا سليما يؤدي إلى نتائج صحيحة؟ هذا هو السؤال وهكذا يتم البحث .إن من غرائب الأمور وعجائبها لدى البعض عدم القدرة على الفصل الموضوعي بين الانسان والمنهج لا في الفريق القائل بصحة ما نقله البخاري ولا في الفريق القائل بعدم صحته.*أركان علمية في عملية دراسة منهج التصحيح :أولا : ليس هناك علوم نزلت من السماء ، فعلم الجرح والتعديل وعلوم اللغة والتفسير وعلم أصول الفقه والحديث كلها علوم وضعية من وضع عقول بشرية ، لذا ليست علوما مقدسة ولا يوجد أصلا أي علم أو باحث مقدس أو منزه عن النقد والبحث والتفنيد واحتمال الخطأ والصواب والنقص عن الكمال والدقة.ثانيا: اللغة العربية لم تصبح لغة تدوين قابلة للاستخدام في عملية الكتابة والتأليف إلا في عهد عبد الملك بن مروان ولم تبدأ عملية التأليف باستخدام اللغة العربية إلا في أوائل العصر العباسي.ثالثا: هناك موقفان لدى المتقدمين من رواية الحديث وردا عن بعض الصحابة وعن الرسول نفسه في تأيد الرواية أو رفضها.رابعا: نقد النص المسمى حديثا يقوم على أساسين الأول نقد السلسلة وهذا يكتنفه في علم الجرح والتعديل خلل خطير سببه اعتبار الصحابة فوق مستوى الجرح والتعديل رغم أن الآيات القرآنية تصرح غير مرة بوجود المنافقين بين الصحابة (الصحابة هنا وفق التصنيف لدى المذاهب السنية المهيمنة)، والثاني نقد المتن وهو ما يرفضه الفكر الديني المهيمن ولا يجيزه وفق القاعدة التي وضعها ابن حنبل لحديث ضعيف خير من رأي سليم ، رغم أن نقد المتن عمل قام به الجاحظ مثلا وابن رشد والامام أبو حنيفة النعمان الذي قال لمحدثه يوما سبحان الله أقول لك قال الله فتقول لي قال الرسول؟!إذا تعارض ظاهر النص مع مؤدى العقيدة ذهب أغلب المفسرة إلا ضرورة التأويل ، لماذا؟لأن عدم التأويل يؤدي لمس خطير بالعقيدة كالقول بالتشبيه والمس في التنزيه.السؤال المركزي في دراسة المتون هل يعرض متن القرآن على متن الحديث أم العكس يعرض متن الحديث على متن القرآن؟هل ندرس صحة الحديث بعرضه على القرآن أم نفهم القرآن بعرضه على متون الحديث؟إن السياق المعرفي القروسطي للعصر العباسي نزع إلى استخدام الحديث مدخلا لفرض فهم معين للقرآن وهذا ما يفسر الانتقال من العناية بالنص القرآني إلى العناية بالحديث واحتلال الرواة مكان المفسرة ، إنه انتصار داخل العقلانية لاسلامية لمنهج الحديث على باقي المناهج وبخاصة المنهج العقلي في التفسير وأصل له الحنابلة قانونا زمن الواثق وانجزه الشافعي واغلقه الغزالي.
آن للشاذلي
احمد الشاذلي
4/27/2006 6:23:00 PM
صدقت يا اخي حسام وصدق الشاعر الذي قال:لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة اعيت من يداويهاوقد حاولنا - والله يشهد - مخالفة الشاعر وبذل ما نستطيع في إصلاح عقل صاحبنا الذي اصابه خلل الحماقة ولكن لا فائدة ترتجى ، وعليه نقول : آن للشاذلي ان يمد قدمه. فيا متقبرص سلاما.وقد احسن استاذنا الفاضل مصطفى قيسون بما قد أسأت فيه فأدعو نفسي الى التأسي به في المرة القادمة حيث تجاهل تماما الرد على حماقات القوم التي أعياني علاجها.تحية مباركة اهديها الى الاستاذ المشاط والى الاستاذ الغالي نبيل ابو السعود وجميع من شارك في هذه الصفحة الطيبة من أصدقاء الحاج متولي الخلص ، ولا مانع من ان نشكر ايضا اصحاب الركن الهادي الذين لزم وجودهم كنوع من الديكور الضروري.
المسلسل غير مترابط
ضيف الله المطيري
4/27/2006 8:15:00 PM
الاستاذ احمد الشاذلي تحية لك لهذا القرار الصائب في مد رجلك بعد ان اعيتك حماقة البعض وكما ترى فهم لا يزالون يعيدون ذات الافكار الهابطة المتهافتة أملا ان يحاولوا إثبات انهم لا زالوا موجودين على قيد الحياة ، ولكن ما يثير استغرابي انه في احدى حلقات مسلسل (حماقة مع سبق الاصرار) ذكر لنا الممثل المغمور انه وبعد اتصال هاتفي حزين مع والدته بسبب البيان النكتة قرر العودة الى بلاده ، ثم جاءت بقية الحلقات دون ان تشير الى ذلك الحدث الدرامي مرة اخرى بطريقة جعلت من العمل الدرامي مفككا يحتاج الى اعادة ربط!فهل لك استاذ احمد او بقية الادباء هنا افهامنا سبب هذا القفز عن ذلك الحدث الدرامي الخطير الذي كاد يفطر قلوبنا أسى ولوعة بسبب التهديد بالرصع الذي تعرض له الممثل المغمور وما تركه من آثار نفسية صعبة جعلته يقرر العودة الى الديار؟
ده كلام بالذمة يا استاذ مطيرى ؟
الحجاج بن يوسف
4/27/2006 8:46:00 PM
تدعون انها صحبة طيبة وصفحة طيبة واخوة ومحبة فى الله ثم تتكلمون مع بعضكم وتتنابذون فيما بينكم بهذا الاسلوب الرخيص ؟ ما دخل والدته فى الحوار هنا يا سيد مطيرى يا مؤمن يا مجاهد يا مرابط على ثغر من ثغور الاسلام ؟ ولماذا تزاحمون النساء فى اساليب الكيد والفرس الذى لا حيلة لهن سواه ان كنت انت ولا اصحابك المتقين ؟ ثم تعودون بعدها لتسبيل العيون والحديث عن القلوب المطمئنة بالمحبة فى الله صحيح شغل قهاوى
كان خروجا عن النص
احمد الشاذلي
4/27/2006 8:51:00 PM
اخي العزيز ضيف الله المطيري لقد كان قول الممثل المغمور بأنه عائد الى وطنه خروجا عن نص المسلسل وقد تواترت الأنباء بأن مخرج العمل قد عنفه بشدة وهو الآن يؤدي دوره كما هو وارد في السيناريو الفاشل السابق ، وقد وعده في حالة ادائه لدوره دون خروج على النص بدور ذي مساحة اكبر في مسلسل جديد تقول بعض التقارير الصحفية الفنية عنه سلفاً أنه أيضا فاشل حتى قبل الشروع في انجازه.تحياتي
شكرا يا شاذلي
ضيف الله المطيري
4/27/2006 9:35:00 PM
اشكرك اخي الشاذلي على هذا الإيضاح ، وقد اضحكني جدا هذا المتخفي بإسم وهمي كالنساء ، والمصيبة الكبرى انه لا يعرف كيف يقرأ ما يقوله الآخرون وكأنما نحن عندما تحدثنا عن احدهم بأنه قال لوالدته كذا وكأنما شتمنا والدته - لا سمح الله - !!ماذا اقول لمن لا يحسن القراءة!ماذا أقول لمن لا يكادون لا يفقهون قولا!سأقول :سلاما
إرادة فولاذية
بنت الرباط والكنانة
4/27/2006 10:04:00 PM
الى الديان يوم الحشر نمضي وعند الله تجتمع الخصومعلى طار الدواجناتذكر قصه لعجوز فارسية كان عندها دجاج في كوخ مجاور لقصر كسرى الحاكم فسافرت الى قرية اخرى فقالت : يارب استودعك الدجاج . فلما غابت ،تعدى كسرى على كوخها ليوسع قصره وبستانه فذبح جنوده الدجاج وهدموا الكوخ ،فعادت العجوز فالتفتت الى السماء وقالت : يارب غبت أنا فأين أنت ؟؟فأنصفها الله وانتقم لها ،فعدا ابن كسرى على أبيه بالسكين فقتله على فراشه ((أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ))فهذا دليل على ان الله يمهل ولا يهمل من تجاوز الحد على ام المؤمنين فلينتظر من تطاول على البخاري ومسلم وهو حقير دنيئ فلينتظرمن ينكر السنه ويعترف فقط بالقران فلينتظرفليس امامنا الى الصبر نعم الصبر لا غيره فما انتم فيه جهاد في سبيل الله فاالى الجهاد الفكري والمعنوى والحسي الى الدفاع عن رسول الله وزوجاته وصحابته الكرام والتابعين وتابعي التابعين وجميع الرواة الافاضل بدا بالبخاري ومسلم لقد دخل حبيب بن زيد الى مسيلمة يدعوة الى التوحيد فاخذ مسيلمة يقطعه بالسيف قطعة قطعة ، فما صرخ ولا صاح ولا اهتز حتى لقى ربه شهيدا ((والشهداء عند ربهم لهم اجرهم ونورهم))ورفع خبيب بن عدى على مشنقه الموت فانشد :ولست أبالي حين أقتل مسلما على أي جنب كان في الله مصرعيفخاب وخسر من قال ان الصحابه منهم المنافقين فاي ايه في القران قالت ذلك؟؟وخاب وخسر من شكك في روايه البخاري ومسلم نعوذ بالله من الخزى والخذلان
لعن الله كل منافق ذليل
عبد السلام المشاط
4/27/2006 10:10:00 PM
ألا تلاحظون شيئا؟ ان الأستاذ قيسون الذى لم يكونوا يخاطبونه إلا بيا أستاذنا ومعلمنا وكبيرا وعظيمنا قد أصبح الآن كخة؟ لا لشىء سوى أن الرجل لم يتحمل سماع إهانة الإسلام والنفاق الرخيص والتأمر مع كل كاره للرسول الأعظم ويسكت أطول مما سكت. لقد كفر الرجل فى نظرهم ولذلك تغيرت لهجتهم وتطاولوا عليه. وليس فى هذا أى غرابة، بل الغريب ألا يحدث هذا. ما ذا تريدون ممن يحقد على أمته ودينه والتوحيد الكريم الذى جاء به نبينا وحبيبنا الذى لم يسلم من بذاءاتهم وقلة أدبهم؟ لعنهم الله أينا كانوا حتى ولو فى جوف محارة
اسمحى لى يا بنت الرباط والكنانة، بارك ال
أ. محمود
4/27/2006 11:33:00 PM
يا بنت الرباط والكنانة اسمحى لى أن أختلف مع فأنت تظنين أن من الممكن أن يؤمن بعض الناس بالقرآن وينكرون السنة، أما أنا فلا أرى كيف يمكن أن يكون ذلك. إنما هى مرحلة مؤقتة تتلوها مرحلةأخرى يعلنون فيها ما يؤمنون به الآن من أنهم لا يعترفون بالقرآن. ألا تلاخظين أنهم يمجدون مثلا طه حسين، مع أنهم يقولون عنه إنه كان يريد حسما نهائيا مع التراث، أى القرآن والسنة وكل ما يمت للإسلام بصلة. كما أنهم يمجدون صبحى منصور، الذى يكفر المسلمين جميعا بما فيهم الصحابة، ولا أظنه يعفى النبى من ذلك أيضا، إنما هى طبيعة المرحلة الأولى التى تتلوها مرحلة الإغلان عما فى الضمائر المنتنة. لعن الله كل منافق لئيم
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
عمر أبو رصاع
4/28/2006 1:23:00 AM
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبواكل هذه الردود المسيئة المملوءة بسوء الخلق لا تعكس سوى الإفلاس المبين لدى اصحابها وهذا لا يحتاج بيانا أو نقاشا فهو يرد على نفسه بنفسه ، فلينظر واحدكم حاله جيدا وليعرف كيف ساقه عجزه المبين وإفلاسه إلى التخبط والإساءة ، أما نحن فنعرض عن هذا الإسفاف ونقول كل اناء بما فيه ينضح.ملحوظة فيما يتعلق بالاستاذ قاسيون فأنا لا زلت أرى فيه أستاذا ومربيا فاضلا وإنسانا خلوقا لأنه حتى الآن وفي كل حوار أو تعليق دار بيني وبينه لم يخرج عن الأدب والخلق السليم في كلامه ولذا فلا يسوغ خلافي معه أبدا أن نهبط بلغة الحوار كما يتوهم البعض وأنا متأكد أن الأستاذ مصطفى أعقل وآدب من أن يهوي إلى هذا المستوى.أما أنا فأنا فعلا عائد إلى وطني وهذا أمر سيتم إن شاء الله في أقرب فرصة بعد أن انهي ارتباطاتي بصفتي مدرس جامعي وملتزم في مؤسسة أكاديمية ولست بائعا متجاولا .ولا حول ولا قوة إلا بالله
أتفق تماما مع هذه الرؤيا
حسام السيسي
4/28/2006 1:51:00 AM
الاستاذ الفاضل محمود والاخت الفاضلة بنت الرباط:أتفق تماما مع الرؤيا التي طرحتها يا أستاذ محمود ، فهذا الدين وحدة واحدة فإذا حاول كائن الإيمان ببعض والكفر ببعض فهو ذو ضمير منتن تماما وغارق في العفن الفكري .وأما عن ملاحظة الأستاذ الفاضل عبد السلام المشاط فهي ملاحظة في محلها ايضا ، وقد استكثروا على رجل ذي ضمير حي كالاستاذ مصطفى ان يتخلى عن خطابه الذي أصبح برأيهم متطرفا بينما هو سابقا ولاحقا في قمة الاعتدال ، فالرجل عندما كان يتجنب توجيه التقريع لهم سابقا إنما كان ذلك ينبع من أخلاقه الكبيرة وأمله كمسلم في رد الضالين إلى الهدى ، فلما أن سقطت الأقنعة ورأى منهم وسمع ما لا يمكن معه إرجاعهم الى جادة الصواب وجد أن لا مناص من تقريعهم المباشر والتغليظ لهم في القول طامحا في إصلاحهم للمرة الأخيرة ولكنهم في غيهم يعمهون.أما هذا الذي انبرى تحت اسم مستعار ليتهم الاستاذ المطيري بما لم يقله فهو يؤكد حقيقة هذه النفسيات المريضة التي تسعى الى اجتزاء النصوص وابتسار الكلام ليتهموا صاحبه بما ليس فيه ، وليس ذاك بغريب عليهم إذ فعلوه مع المطيري فقد فعلوه مع من هو افضل مني ومن المطيري ومنا جميعا اي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ولذلك فأقول لاخي المطيري لا بأس يا اخي فكما قال لك الشاذلي إنه الدور التافه للممثل المغمور في المسلسل الخائب هو الذي ينطقهم بهذه الترهات.
إلى كل عاقل
عادل محمد
4/28/2006 7:28:00 PM
إلى كل عاقل يحب الله ورسوله أدعوكم للحوار الهادئ بعيدا عن العصبيه لكى لا نكون مختلفين مثل أهل الكتاب السابقين وكما قال الله (( بغيا بينهم ))لا أحد يختلف على أن القرأن هو الحق من عند الله فلماذا نتبع قول بشر يخطئ ويصيب ويتعرض لوساوس الشيطان إتبعوا ما نزل لكم من الله وهل من يتبع قول الله يضل ؟؟ !!!! كلا والله من يقترب من القرأن بتدبر وحرص على أن يهديه الله سيهديه الله إن شاء الله وشاء الإنسان الهداية (( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )) أنا كنت أعتقد بالكتب السلفيه وجميع العلماء وكتاب الله وسنة رسوله بعد أن تدبرت القرأن وجدت أن البصائر والهدى والنور والموعظة فى القرأن وسنة الرسول فعلا هى تطبيق القرأن وليس خارج القرأن أما الأحاديث المنسوبة للرسول فهى أغلبها مخالف لدين الله فى القرأن وإذا أردنا بحق غربلة كتب التراث فستكون الغربلة على أساس القرأن إذن القرأن كافى وشافى وهو يجعلنا نفرق بين الحق والباطل ونعرف كيف نغربل لقد ذكر د/ محمد هدايه فى قناة دريم أن ليس لسيدنا محمد حديث يقول فيه (( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتى )) وإنما يوجد حديث فى كتاب مسلم يقول فيه (( تركت فيكم أمرا ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله فلماذا لانعترف بحديث مثل هذا وفعلا لن نضل بكتاب اللهربنا يهدينا جميعا إلى سبيل الحق
تعقيب على مداخلة الاستاذ المشاط
احمد الشاذلي
4/28/2006 7:51:00 PM
الأستاذ المشاط أدلى ملاحظة صحيحة فحتى من لايزال يناور ويدعي احترامه للاستاذ مصطفى نراه يكررها عدة مرات بدلا من قيسون يقول قاسيون!! كما لا ننسى ما قام به أحد سادة (قفة) الوم من تهجم على الاستاذ ومخاطبته بأسلوب لا يعقل أن يصدر عن إنسان أكاديمي المنطلق وذلك في مقالة الاستاذ الأخيرة!!الحمد لله الذي فضحهم بأقوالهم.
قاسيون ليس سبة
عمر أبو رصاع
4/29/2006 1:27:00 PM
أريد أن أعقب على ما قاله المعلق الشاذلي أعلاه من كتابتي لإسم الأستاذ مصطفى قيسون على هيئة قاسيون ، في الحقيقة هذه زلة طباعة سببها أني آلف إسم قاسيون وقاسيون ليس سبة ولا إساءة بل هو جبل دمشق العظيم ورمز شموخ الشام ، ويا ليت يا سيدي أن يكون المرء قاسيونا.
المسخرة الحقيقية
عمرو اسماعيل
4/29/2006 3:06:00 PM
عندما توجهت بسؤال الي الحاج متولي مارايه إن تقول عليه صبيانه بحديث ادعوه علي زوجته هو تماما بنص الحديث الذي أدبج لتأكيده المقالات .. زعل واعتبر هذا الكلام مسخره وأطلق صبيانه علينا ..اليس هذا الزعل واعتبار هذا السؤال مسخرة يضرب في الصميم كل دفاعه المجيد .. بيزعل ليه مما يعتبره صحيحا ..اليست هذه هي المسخرة الحقيقية
الأستاذ مصطفى قيسون
عبد العزيز الحلبى
4/29/2006 6:16:00 PM
الأستاذ مصطفى قيسون رجاء لا تبال بما يكتب هذا الأحمق السافل، فكلنا نعرفه وكلنا واخدين بالنا منه من اليوم الأول الذى قرأنا له حين عرفنا هذه المجلة التى أعطته أكثر مما يتصور أمثاله من النكرات فظن نفسه شيئا ذا خطر وأخذ يتكلم والله العظيم عن المشروع الفكرى الخاص بسيادته، أى والله المشروع الفكرى ولا شىء غير المشروع الفكرى. مشروع فكرى إيه يا أبا ... واللا بلاش!أكلما جاء واحد من الفاشلين الذين بارت صناعتهم ومهنتهم وكتب له كلمتين مما يكتبه التلامذة فى كراسات الإنشاء ظن نفسه صاحب مشروع فكرى. شفى الله الكلاب وضر المهابيلوامض يا أستاذ قيسون فى طريقط غير مبال بهذا الــ واللا بلاش برضه، فقد قيض الله لك من يدافع عنك وأنت فى بيتك وبيين تلاميذك وكبت عدوك وعدو الإسلام اللى هايجننهم ويجنن أسيادهم اللى مسرحينهم فى الأوتوبيسات يبيعون أمشاطا ولبان ذكر وفلايات ونفتالين للعتة من أمثالهم، وبرضه سوف نقتدى بأسلوبك ولن نسمى أحدا، لا لشىء إلا لأننا ننزه ألسنتنا عن النظق بالأسماء النجسة، ويا جريدة شباب مصر نحن لم نذكر أحدا بالاسم حتى لا تغضبوا، ونحن نحترم غضبكم ونريد للجريدة أن تستمر إلى النهاية إن كانت هناك نهاية ولن تكون بمشيئة الله، ولكم منى السلام والتحية أنتم وقراء جريدتكم الغراء، وسلم لى على إخص اتون
عمرو اسماعيل - إرحل
حسن عبد اللطيف
4/29/2006 8:27:00 PM
حضرة الفاضل الدكتور عمرو اسماعيلهل سألت نفسك أين الدكتور سيد ريحان ؟ ولماذا توقف عن الكتابة هنا ؟ومثله الدكتور مصطفى عبد العال ؟والدكتور جمال على حسن ؟أين الأستاذ مسعد حجازى ؟والدكتور عثمان محمد على - برغم خلافنا معه ؟بل أين أكثر كتاب جريدة شباب مصر ؟ألا ترى كيف صار حال جريدة شباب مصر - أقصد قهوة شباب مصر ؟أنا مندهش من اصرارك على التواجد هنا والكتابة فى مواجهة الحمقى وقليلى الفطنة من أرباب المعاشات وحشاشى المقاهى وصبيانهم ؟المكان صار خانق لدرجة أن مرأى التعليقات على الريق صار من أشد مسببات الاكتئاب طوال اليوم ..عارف يا دكتور عمرو ؟ أنا ضد تفكيرك - وضد العلمانيين - وضد القرآنيين - وضد الأسلوب الذى طرحت به رؤيتك لحديث عائشة وحكاية يملك إربه والإفلات من الزناد ... الخ الخ بللقد كتبت مقالا كاملا هاجمتك فيه هجوما ((( فكريا ))) ضاريا وفندت فيه فكرة الدولة المدنية وأثبت لك بالأدلة استحالة قيامها فى بلادنا واستحالة استمرار الحياة بغير سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..لكنى أحجم عن نشره هنا منذ عدة أياموكلما هممت بنشره فوجئت بهذا الجو الكريه الملىء بالبغضاء والتشنج والكراهية والغباء يخنقنى الى حد الانفجار فأتراجع عن النشر أو حتى متابعة ما يجرى ..يا حضرات ..سأفترض أن عمرو اسماعيل هذا هو شخص يهودى اسرائيلى صهيونى ابن صهيونى قبل أن يتواجد على صفحات جريدة شباب مصر ..وسأفترض أنه شخص شديد العداء للاسلام ونبيه وتراثه ..ما المانع فى أن نناقشه كرجال كبار لا كنساء شراشيح لا تملك الواحدة منهن الا بئرا سحيقة من لهيب الغل !!أعوذ بالله من سوء الأدب وعاقبته ..يا استاذ مصطفى قيسون ..عندما مدحتك فى تعليق قريب لم يكن مدحى لفكرك وإنما كان لاتجاهك للاجتهاد والبحث والتوسع فى الرجوع للمراجع المختلفة ( فى شتى اتجاهات الفكر والفلسفة والتراث والفن ) - وليس فقط للمرجعين ثلاثة التى تفتأ لا تذكر غيرها .لم أكن أعلم أن قدميك ستزل الى مستنقع مجدى محرم وأسمائه المستعارة والغير مستعارة .. وحتى لو كنت فرحا بهم كل هذا الفرح وتراهم على الحق - ألا تحسنون معاملة من يختلف معكم مهما كانت ملته ؟ما سر كل هذا الغل والنار من عمرو اسماعيل ؟والله انى لأشجع من كل حشاشى قهوة متولى هذا بكلمة الحق وعدالة الحكم وأصرح بها مدوية فى وجوهكم على النحو الآتى:ان عمرو اسماعيل هو الأحسن خلقا والأوفر عقلا ومنطقا منكم جميعا بلا استثناء ..أقول هذا وأنا أعلم رفضه للسنة وأنا أعلم علمانيتهوأنا أعلم سوء أدبه عندما كتب عن حديث عائشة - غير قاصد وغير عامد الى ما زعمتم كاذبين انه قاصد به اهانة للرسول وصحابته رغم غير ما تزعمون - وأغبى قارىء يعرف ذلك ..ماذا أبقيتم لسفهاء بنى اسرائيل من صفات وخلال ؟اللهم انكم لم تبقوا لهم شيئا واحدا يمتازون به عليكم .. فقد جمعتم كل صفاتهم المنكرة بلا استثناء وعلى رأسها الجهل بالله !يا سيد عمرو ارحل عن هذا المكان ولا تهن نفسك واسمك أكثر من هذا - أرحل كما فعل الذين من قبلك .. ولا تنس أن تكتب لى على عنوانى فأنا بحاجة لتمرين حججى وعقلى كثيرا مع من يختلف معى فى فكرى ومعتقداتى .. أنت ( كعلمانى / رافض للسنة ) تعتبر بالنسبة لى شخصا أحرص على صداقته وحسن الصلة به لأنى أريد أن أحسن دفاعاتى ضد العلمانية وضد القرآنيين - ولن أجد خيرا منك خلقا ولا أوسع منك صدرا لتجربة أسلحتى الجديدة واختبار فاعليتها معه .وليفهم الغوغاء الذين سيملأون الفضاء بالصياح والنباح بعد تعليقى هذا أننى لا أرد على من ختم الله على قلبه بالجهل وسوء الأخلاق .. فقد فارق رسول الله صلى الله عليه وسلم المجلس عندما نفذ صبر ابى بكر الصديق فرد على من يشتمه فى حضرة رسول الله ..لا يقعد الرسول فيه سب وشتم ورد بالسب والشتم ولا الملائكة ..ولو كان عمرو اسماعيل يشتم ويسب لكان السكوت على سبه وشتمه أولى - ولكان الرد العقلى العلمى أليق بأصحاب النفوس ( الكبيرة !! ) أما وأنكم لا تملكون اصلا الا مخازن من شتائم ومستودعات من نيران الغل والكراهية فهذه كلها الله ورسوله فى غنى عنها - لأنها عدد وعتاد الشياطين أتباع ابليس اللعين ..أعوذ بالله
محامي أبي مرة
فايز الشمري
4/29/2006 11:53:00 PM
ومما جاءت به بعض الرواة أنه كان في مدينة من المدن رجل يفخر على قومه بغزير ثقافته وكثير اسفاره لتلقي العلم حيث تغرب الشمس كل يوم ، وبينما هو جالس ذات مرة مع جمع من الناس وكانوا يتحدثون عن مشاكلهم فينتهون جميعهم الى لعن الشيطان الذي كان سببا في العداوة والبغضاء والفتن ، فما كان من صاحبنا (العاقل) إلا ان انبرى قائلا: والله لست أرى سببا لتحميل الشيطان كل مشاكلكم وجعله سببا وحيدا لها ، إني لأراه عاقلا يدلي برايه والعيب فيكم انتم ان اتبعتوه.فلما ان انفض المجلس وعاد الرجل إلى بيته وأخلد الى النوم ، جاءه ابو مرة (الشيطان) فقال له أنت رجل حصيف منصف وسأكافؤك بما تستحق لدفاعك عني وغضبك لأجلي ، فقم معي.فنهض معه فانتهيا إلى وادٍ في أسفله الكثير من الذهب فقال ابو مرة لأبي اللطف انزل واجمع ما تريد مكافأة لك على حسن صنيعك معي ، فنزل يجمع ويجمع حتى لم يعد بمقدوره حمل أكثر مما حمل ، فأراد الصعود فوجد ان الحمل ينوء به فنصحه الشيطان ان يتخفف قليلا ويدع الطمع ، فرمى بعضا من الذهب وصعد قليلا ولكن كلما كان يصعد كلما زادت المشقة فلا يجد مناصا من التخلي عن المزيد من حمله حتى وصل الى حافة الوادي وقد تخلى عن كل الذهب ، وهنا جلجلت ضحكة عالية من الشيطان فإذا به ينتبه من نومه مذعوراً ليكتشف ان ما كان من امر الوادي ليس إلا حلما وأن الذهب الذي كان يتخفف منه إنما هو طرح فضلاته الآدمية قد ملأت سريره.
الانصاف يا ايها المحرر الكريم ..
نبيل ابوالسعود
4/30/2006 12:44:00 AM
(( أنا مندهش من اصرارك على التواجد هنا والكتابة فى مواجهة الحمقى وقليلى الفطنة من أرباب المعاشات وحشاشى المقاهى وصبيانهم ؟ ))(( لا كنساء شراشيح لا تملك الواحدة منهن الا بئرا سحيقة من لهيب الغل !!))(( لم أكن أعلم أن قدميك ستزل الى مستنقع مجدى محرم وأسمائه المستعارة والغير مستعارة ))(( وليفهم الغوغاء الذين سيملأون الفضاء بالصياح والنباح بعد تعليقى هذا أننى لا أرد على من ختم الله على قلبه بالجهل وسوء الأخلاق ))الأخ الفاضل الاستاذ المحررتحية العدل والانصاف !!وانت صاحب الحنكة والذكاء وقد تمرستم بالعمل الصحفي دهرا طويلا .. اذا لم يكن ماجاء اعلاه سبابا فما هو السباب والشتائم اذا ؟ .. وطالما سمحتم أن يعطي الكتاب والمعلقين درسا في ادب السلوك .وطالما سمحتم بنشره ، فأبسط حقوقنا الرد وعلى ذات المساحة وبدون حذف أو تعديل كما هو معمول به في العرف الصحفي وكما لا يخفى عليكم ايضا .. وعلى المتضرر اللجوء للقضاء .. خاصة وأن تعليقي اليوم لم يذكر أسماء بذاتها ولكن ذكرت به وقائع مسجلة في أرشيف جريدتنا الغراء .نأسف لما نسببه لكم من ازعاجا ونشكر لك سعة صدركم وتفهمكم . هذا .. وفي الوقت الذي سنستشعر فيه أنكم ضقتم بنا ذرعا ، فسوف ننصرف شاكرين ومقدرين لكم كرم ضيافتكم وصدق امانتكم . الاستاذ المحرر الكريمها هو تعليقي للمرة الثانية ولسعادتكم الحق في نشره أو حذفه .. وفي كل الاحوال سنكون لكم من الشاكرين .تمخض الفأر فولد يعسوباالى من يدعي العقل ومكارم الأخلاقصاحب براءة الاسماء المضحكة والسيناريوهات الهابطة الذي صمت دهرا ونطق سفهاواذا كان نسي ما آل اليه حاله بعد احدي المساجلات وكيف هرب مزعورا كالجرذان وكيف تجاهله الجميع لسوء ادبه وحركاته الصبيانية الخايبة .. ليعود من جديد مدعيا الرجولة بعد أن لملم اشلاءه المبعثرة وقضى فترة النقاهة اللازمة في مصحة عقلية بعد أن ظل يعاني ويتخبط كثيرا بسب مرض الوسواس القهري وحالةالشك التي تنتابه كلما قرأ كتابا أومقالة هنا أوهناك ، فكانت حالته دائما مثيرة للشفقة ونحن نراه كالكرة بين الاقدام .. لا موقف .. لا مبدأ .. لا فكر .اجري العب بعيد ياشاطر والعب غيرها فربما ينخدع في مسيلمة من لم يعاصره ولكن ولله الحمد ومن حسنات هذه الجريدة أن أرشيفها مفتوح للجميع وبدون تسجيل لمن يريد أن يطلع على تاريخ هذا الحدث محدث القراءة ورعونته وسخافته .. واخيرا لا أجد ما أقوله سوى الجرذان على أشكالها تقع
يا حسن عبد اللطيف .. سامحك الله
مجدى إبراهيم محرم
4/30/2006 12:45:00 AM
يقول حسن عبد اللطيف الذي وصف القراء من قبل بطبقة الرعاع من الحرفيين والنجارين والبقالين والذي إدعى كذبا من قبل أنه ذهب إلى مسجد توسان حتى يغطي على أكاذيب الكذابين وأباطيل المبطلين يقول موجها حديثه إلى أستاذنا الفاضل مصطفى قيسون :((( يا استاذ مصطفى قيسون ..عندما مدحتك فى تعليق قريب لم يكن مدحى لفكرك وإنما كان لاتجاهك للاجتهاد والبحث والتوسع فى الرجوع للمراجع المختلفة ( فى شتى اتجاهات الفكر والفلسفة والتراث والفن ) - وليس فقط للمرجعين ثلاثة التى تفتأ لا تذكر غيرها .لم أكن أعلم أن قدميك ستزل الى مستنقع مجدى محرم وأسمائه المستعارة والغير مستعارة .. )))ولن أتدني يا سيد حسن إلى مستوى وقاحتك حينما تلصق كلمة مستنقع بإسمي وأن تلومنا على الشتائم وتحيي من تحيي على أدبه الجم مع القراء برغم سفالته وعدم تأدبه مع رسول الله وزوجاته وصحابته رضوان الله عليه !!!!أقول لك ياسيد حسن إنني لا أدري من هو الذي يعيش في مستنقع ؟؟؟؟؟؟الذين يحبون الله ورسوله وصحابته رضوان الله عليهم ويدفعون عن الأباطيل بما يمتلكون من حجج أم هؤلاء الذين يعيثون في الأرض فسادا يضللون هذا ويشجعون ذاك قلوبهم غلف وعيونهم عمي وآذانهم صم ويعيشون على قمامة الأمريكان وزبالة الصهاينة ؟!!!!إنك لا تستحق التعليق سامحك الله
ضل طريقه
مخلوف مخلوف
4/30/2006 1:27:00 AM
يظهر يا ابو اللطف ان أحد اخوانا الحشاشين تقل العيار حبتين وخرج من القهوة بعد ما عمل دماغ متكلفة ، ويا ولداه بدل ما يروح بيته ضل طريقه ودخل ينام فى دورة الميه ويظهر انه بيكتب لك من هناك !الطف بعبيدك
حسبنا الله ونعم الوكيل
بنت الرباط والكنانة
4/30/2006 7:51:00 AM
تفويض الامر الى الله والتوكل عليه والثقه بوعده وحسن الظن به وانتظار الفرج منه من اعظم ثمرات الايمان وأجلً صفات المؤمنينلما القى ابراهيم عليه السلام في النار قال :حسبنا الله ونعم الوكيلفجعلها الله عليه بردا وسلاماورسولنا الكريم واصحابه لما هددوا بجيوش الكفار قالوا(( حسبنا الله ونعم الوكيل فنقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم))فلنجعل شعارنا حسبنا الله ونعم الوكيل حتى نخرج من الكربات وينقذنا الله من الويلاتفيا من خفت من عدو او فزعت من خطب فاهتف :حسبنا الله ونعم الوكيل فلنجعل عملنا خالص لوجه الله ولا ننتظر شكرا من احد فانا لاادري كيف اشكر حسن عبداللطيف لطلبه من عمرو اسماعيل بالرحيل نعم ياعمرو فلترحل فانه ليس لك مكان هنا صدق صاحبك واقول لك وله ماقال الشاعراذا نطق السفيه فلا تجبهفخير من اجابته السكوت عذرا يااخ حسن لكن هذه الحقيقةارجوك اجعل صاحبك يرحل
تحليل لغوي
حسام السيسي
4/30/2006 10:46:00 AM
يقول رب العزة جل وعلا:(رضوا بأن يكونوا مع الخوالف) أي إنهم لنفاقهم وما في قلوبهم من المرض والشك والجبن الخالع لم يستنكفوا أن يبقوا خلاف رسول الله صلى الله عليه وسلم مع النساء اللاتي يخلفن الرجال في القعود في البيوت (فهم لا يفقهون) بل هم كالأنعام . فالخوالف من خَلَفَ فإذا بنيت للمجهول يقال (خُلف) بضم الخاء واسم المفعول منها مخلوف ، وقد أحسن الدكتور فايز الشمري إذ خلفه (اي تركه) دون اكتراث فمن كانت نظارته الى الحياة عبر ثقب من باب دورة مياه لا يمكن ان يحاور إلا بطريقة الاستاذ محمد سليم في مقاله الأخير ، والحدق يفهم.
الصبر يا إخوة الإيمان!
مصطفى قيسون
4/30/2006 11:12:00 AM
يا أخوة الإيمان إن الصبر على المكاره له أجر..يكفى المتحذلقين فخرا أننا قد تعلمنا سوء الكلم من أفواههم.. وها هو انقلاب الهرم فقد بات الأبناء يعيدون تربية الآباء!.. لا عليكم.. فلن نترك لهم الفرصة لتضليل شبابنا مهما بلغت الخسة.. وأتمنى أن تداوم الجريدة على نشر ما أكتبه تباعا حتى وإن كنا على دكة الإحتياطى أو ربما أصبح من هم فى سن التقاعد فى البلاد المتحضرة مثل خيل الحكومة ينتظرون رصاصة الرحمة!أما هذا الذى حشر نفسه فيما لا يعنيه ويعتبر بجهله هو وآخرون أن من يجلس فى صالون أدبى أو كما يسمونه مقهى أدبى مرتبط فى أذهانهم بالهبو! فأخاطبه بما جاء فى كتابه المقدس عن عيسى عليه أذكى السلام:"لاحاجة بالأصحاء إلى طبيب وإنما المرضى يحتاجون إلى الأطباء"صدقت يا نبي الله عيسى عليك أذكى السلام.
مش كنت تقول!!
بنت الرباط والكنانة
4/30/2006 6:17:00 PM
والله يا اخ ابو السعود هل هو صحيح خارج من مصحة نفسية؟؟طيب مش كنت تقول!!بدل ما احنا جالسين نعلق ونتعب انفسناعلى الفاضي وننفخ في قربة مخرومةيلا خير خير الحمد لله وانا اقول ماهذه الافكار الضاله التى يتمسكون بها ؟اكتشف ان احدهم لديه انفصام في الشخصية والثاني خارج من مصحة عقليةرفع القلم عن ثلاثة منهم المجنون حتى يفيق وياحرام الم ترفقوا به وهو يتوسل اليكم ويقول المسكين:((المكان صار خانق لدرجة أن مرأى التعليقات على الريق صار من أشد مسببات الاكتئاب طوال اليوم ..))طيب لنعتبر انفسنا مجانين وانت العاقل فيناياحسن عبداللطيف انت تقول :((ألا تحسنون معاملة من يختلف معكم مهما كانت ملته ؟))اقول لك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان هادئ الطباع رحيم لا يغضب لشئ ولا يثور ابدا الا اذا انتهك حد من حدود الله فانه يثور ويغضب ويحمر وجهه من شده الغضب فماذا تريد ان نفعل ونحن نرى من يسب عمرو ابن العاص وخالد بن الوليد وعمر بن الخطاب وابو بكر الصديق وغيرهم من الصحابه المبشرين بالجنهويقولون ان الصحابه ليس فوق مستوى النقد والتجريح اذا ايضا طه حسين وأحمد صبحي منصور لا نصره الله ابدا ليس فوق مستوى النقد والتجريح!!اسالك بالله الا تثور وتغضب عندما تسمع الرويبضة تتكلم عن صحابه رسول الله وتفتي بما لا تعلم وتنزه وتثور على أحقر خلق الله وتجرح الرواه الثقاه امثال البخاري ومسلم وتشكك المسلمين في رواياتهم ويستهزؤون بالسنه وينكرونهافنحن لسنا كالشيطان الاخرسهل ترضى سب زوجات الرسول او الاستهزاء بهن؟هل ترضى تنزيههم لطه حسين كعميد للادب العربي وتجاوزهم على ابن العاص وابن الوليد؟ هل طه حسين وصبحي منصور افضل حال من عمر ابن الخطاب وابو بكر الصديق؟لا وربي لن نسكت لن نمل ولن ندع اي فرصة لاعداء الله ورسوله ان يلوثوا افكارنا وافكار العامة من المسلمين فالله جنود في الارض يسخرهم للدفاع عن دينه ويقفون كالعظمة في الحلق فهؤلاء اصحاب الركن البعيد الهادي لا قربهم الله كلما احسوا انهم بدؤا يستميلون العامة نحو افكارهم ومعتقداتهم الملوثة وجدوا من يقف لهم كالحائط وكالسد المنيع بالتالي يجن جنونهم ويحسون بان تعبهم راح سدىان اعداء الحق وخصوم الفضيلة سوف يتقطعون حسرة اذا علموا بقوتنا وسعادتنا ((قل موتوا بغيظكم)) ((إن تصبك حسنه تسؤهم))واقول لك رفقا بنفسك اولا فان الاكتئاب بوابة الانتحارالاكتئاب يجعلك لا تميز الحق من الباطل والمصيبة العظمى انك تقول:((أنت ( كعلمانى / رافض للسنة ) تعتبر بالنسبة لى شخصا أحرص على صداقته وحسن الصلة به لأنى أريد أن أحسن دفاعاتى ضد العلمانية وضد القرآنيين - ولن أجد خيرا منك خلقا ولا أوسع منك صدرا لتجربة أسلحتى الجديدة واختبار فاعليتها معه .))أحسن خلقا؟؟ هل تعليقه باسم مخلوف مخلوف اعجبك؟؟هذا الذي تريد ان تتحاور معه!!"ما جادلني عاقل الا غلبته وما جادلني جاهل الا غلبني"ان من اسباب الكدر والنكد والاكتئاب مجالسة الثقلاء لا باس بالقوم من طول ومن قصر جسم البغال واحلام العصافيروقال تعالى:((واذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم))فاصحاب الركن الهادى يمتازون بالرتابه والملل والثقل انت ياهذا ثقيل وثقيل انت في المنظر انسان وفي الميزان فيلوفي النهاية انت حر اتمنى الا اكون جالسة انفخ في قربة مخرومةاتمنى ذلك ،،،
إلى بنت الرباط والكنانة
حسام السيسي
4/30/2006 10:11:00 PM
الاخت الفاضلة بنت الرباط والكنانة:أعتقد (من الاعتقاد واليقين) انك فعلا تنفخين في قربة مخرومة لسبب بسيط ، وهو انك تتحدثين بلغة لا يفهمها امثال سفيه امريكا المعجب بأخلاق صاحبه، فأنت يا اختي الفاضلة تتحدثين بلغة البشر ، وهيهات لغير البشر ان يفهم لغتهم.فاتركيهم يا اختاه يرتعون في مراعي الحرام وحظائر المخلوقات المحرم أكلها بحكم القرآن الكريم ، فلا فائدة ترتجى من سفيه.وتقبلي تحيتي وتقديري