الأربعاء، ٢٠ يونيو ٢٠٠٧

في الركن البعيد الهادي عند الحاج متولي

تنويـــه: الكاتب في هذه القصة المتخيلة استخدم شخصية الحاج متولي وتخيل لقاءً جمع بينه وبين الأستاذ مصطفى قيسون ، فيما كان يراقبهما بغيظ مجموعة من المرضى فكرياً ممن كانوا يكتبون على موقع مشبوه ، ويتطرق ايضاً على لسانهم إلى موضوع البيان التهديدي المزعوم.
في الركن البعيد الهادي عند الحج متولي
حسام السيسي
4/12/2006 12:48:00 AM
في أحد الأركان في مقهى الحاج متولي كان هنالك ثلاثة رجال يتحلقون حول طاولة منعزلة يحتسون الشاي وقد تقاربت رؤوسهم ، وعندما يتحدث أحدهم فإنه يتحدث بصوت هامس لا يسمعه إلا رفيقاه.ويبدو ان أحدهم قد تعب من الجلسة المشدودة فألقى بظهره إلى الوراء مسترخياً في مقعده وهنا لمح الحاج متولي يتبادل أطراف الحديث مع رجل وقور سرعان ما عرفه فعاد إلى جلسته الأولى وقال بغيظ:- الراجل ده هيجنني.
نظر رفيقاه غلى حيث كان ينظر خلسة وقال الثاني:-تقصد مين ؟ الأستاذ؟
الأول: آه ، هو في غيره عمال يوتوت من الصبح مع الحج متولي ، وبكرة تلاقيه منزل حلقة جديدة من الحوار اياه.
الثالث: آه والله عندك حق. نفسي أعرف هم بيقولوا ياه؟
الثاني بعدم اكتراث: يا راجل . يا خبر النهاردة بفلوس بكرة يبقى ببلاش.
الأول: هيكونوا بيقولوا ايه يعني؟ أكيد الأستاذ بيقوله على حكاية البيان.
الثاني : ألا بالحق؟ إيه أخبار البيان؟ ده ضربة خطيرة.الثالث : أسكت يا عم ولا خطيرة ولا حاجة.
الأول: بالعكس، ده عمل شوشرة جامدة والكل دلوقت من الناس المحايدة هياخدوا صفنا.
الثالث: هياخدوا صفنا؟ ده اتقلب علينا بدال ما يكون لينا.
الثاني: ليه بس؟
الثالث: انت ما شفتش إزاي قلبوها نكتة وتريقة؟
الأول: في دي عندك حق.الثاني: إزاي؟
الثالث: بص يا سيدي ، توقيت الإعلان عن اليان في الجريدة ما كانش صح وكمان الأسلوب كان غلطة كبيرة.
الثاني: ماله الاسلوب؟
الأول: هو بصراحة اللي كان لازم يعلن عن اليان واحد تاني غير صاحبنا إياه.
الثالث: بالضبط، الراجل ده هيجيبلي النقطة ! إنت شفت البيان مليان غلطات إملائية إزاي؟
الأول: وصاحبنا اياه مشهور طبعا بنفس الغلطات ، قاموا اولاد اللذين كشفوها لما عملوا مقارنة بين الأسلوبين.
الثالث : لا والأدهى من كده إن في واحد أول مرة اقرا اسمه راح حاطط ملاحظة تاهت عن بالنا.
الثاني: ملاحظة إيه دي؟
الثالث: يبقول لك يا سيدي إزاي يعني ابو ذر المقديشي كتب اسماء اولاد الدكتور بس وما كتبش اسماءاولاد التانيين اللي في القائمة.
الثاني: وفيها ايه دي؟
الاول: إزاي وفيها ايه دي؟ واضحة زي عين الشمس مفيش غير ابن اخوه اللي يعرف اسماء اولاد عمه . ده انا اللي هو انا والله اول مرة اعرف اسماء اولاد الدكتور
.يهز الثاني رأسه في أسى .
الثاني: تبقى كده الحكاية اتفضحكت.
الأول: لا واللي خلق الخلق انا اتصلت بالجماعة وقلتلهم احسن حل تبقوا تنزلوا مقالات وتعيطوا فيها عشان الموضوع يثبت. وأهُمْ كل شوية واحد او واحدة بينزلوا مقال عن البيان وانه حقيقي وكده هتبقى قضية رأي عام.
الثالث: المصيبة السودا ان صاحبنا إياه عملها وجري
الثاني: إزاي؟
الثالث: بعد ما نزل حكاية البيان ، بدل ما يرد على الشلة اللي فضحت الحكاية حط ديله في سنانه وجري.
الثاني: يخرب عقله ، معقوله؟
الاول: إنت يا عم ما بتدخلش الجريدة وتقرا؟
الثاني: لا انا كنت مشغول اليومين اللي فاتوا بالدراسة ، بس ملحوقة.
الثالث: إزاي؟
الثاني : انا هدخل واروح معلق إن الحكاية ممكن تكون بجد وان دول ناس تنويريين وهتكون خسارة لمصر وللعالم العربي لو اتدبحوا ، وانتو عارفين لسه في ناس بتحترمني ويمكن يسمعو كلامي.
الأول: جرب برضه مش هنخسر حاجة.
الثاني: بس بصراحة يا جماعة صاحبكم ده لازم تشوفوله حل .
الأول: عندك حق . إسكت ..كله ولا الشاعر.
الثالث: آه والنبي، الراجل ده فالقني .. والنهاردة مسك في رفبتي هو وكم واحد والمصيبة ان المحرر ساكت ولا بيعمل حاجة .. ما عليه الا ينشر.
الثاني: وعملت إيه؟
الثالث: ولا حاجة ، أعلنت انسحابي وقلت انا غلطان اللي بتكلم مع الاشكال دي.
الأول: انا عن نفسي انسحبت من اولها واتداريت بعد ما اشتكيت للاستاذ وما عملش حاجة غير انه قال لي مش هتموت لان البيان ده وهمي.
الثالث: دول بيسألوا عليك من ساعتها خاصة الاستاذ مخ .
وهنا قطع حديثهم صوت الاستاذ يهتف فرحاً وهو يتأهب للمغادرة : الله يفتح عليك يا حج ، اما أروح الحق اكتب الحلقة الجديدة .
الأول بغيظ: شفتوا ؟ جالكم كلامي؟!
ونهض الإثنان وهما يهزان رأسيهما في أسى وغادروا بصحبة رفيقهم.

هناك تعليق واحد:

مصر ليست هؤلاء يقول...

تصحيح بعض الاخطاء الطباعية
حسام السيسي
4/12/2006 8:54:00 AM
السادة القراء:أعتذر عن بعض الاخطاء الطباعية وهذا بيانها وتصحيحها مع الشكر للجريدة ولقرائها:بيقولوا ياه؟= بيقولوا إيهعن اليان = عن البيانقاموا اولاد اللذين = قاموا اولاد الذينتبقى كده الحكاية اتفضحكت.= تبقى كده الحكاية اتفضحت.والنهاردة مسك في رفبتي = والنهاردة مسك في رقبتيشاكرا قبولكم اعتذاري
عرفت منين؟!
مصطفى قيسون
4/12/2006 9:29:00 AM
الأخ الفاضل الأستاذ حسام السيسي..قرأت لك "أما أروح الحق اكتب الحلقة الجديدة"من أين علمت؟!ألا تعلم أن الحاج متولى بدأ يكرهنى من كثرة أسئلتى؟ فقلت له: "المرة دى وبس"
الحاج مقديشى
محمود القاعود
4/12/2006 11:07:00 AM
الفاضل العزيز الأستاذ حسام السيسى ، استمتعنا معك بالقصة الساخرة الجميلة ، ولكن أطلب من حضرتك أن تتحفنا بقصة عن الحاج ( أبو ذر المقديشى ) ذلك الذى يُهدد ويرسل البيان الأول ويضع فيه 31 من خيرة المفكرين فى العالم !!!!تحيتى لك أيها الأديب العزيز
الحاج السيسى
عماد رجب
4/12/2006 2:10:00 PM
اعتقد ان كل عائلة السيسى بنفس الروح ويمتلكون نفس الموهبة لقد اشعرتنى انهم يجلسون الان ويدبرون فى الخفاءتقبل تحياتى يا استاذ حسام
حسام السيسى انت صح
د/حسن أحمد عمر
4/12/2006 3:22:00 PM
الأخ المحترم حسام السيسىالأخوة الأفاضل على شباب مصرتحياتى لكم جميعأأنا متفق معكم جدأ هذه المرةفعلأ من يقرأ رسالة التهديد التى وصلت للبعض ولم ترسل للكل يتأكد كذبها وزورهاوفبركتها ولست ادرى ما هو القصد من هذه الرسالة العجيبة؟هل المقصود تشويه الإسلام والمسلمين ؟أم الترويج والتأكيد على ان المسلمين إرهابيون حسبنا الله ونعم الوكيلالرسالة تافهة وساذجة وساقطة لغويأ وعارية عن الحقيقة وحتى لو هناك متطرف يكرهنا فإنه لا يكتب بهذا الأسلوب المتدنى الذى يدل على ضحالة علم كاتبها وسذاجتهكما بها عشرات الثغرات التى تحتاج لصفحات لشرحهاالرسالة فعلأ مفبركة لأن ليس هناك مسلم حتى لو كان متطرفأ يمكن ان يتكلم عن النساء والأطفال والسبايا والذرارى فهذا أسلوب شخص يريد فعلأ تشويه الإسلام العظيم ولكن أين له من تحقيق هذا الغرض الدنىءوأيأ كان مزور هذه الرسالة فإننا نشكوه لله الأحد ونقول حسبنا الله ونعم الوكيلوشكرأ لكل من اشترك فى إظهار زيف وفبركة هذه الرسالة وأنا متأكد أن المسلم بما تعلمه من القرآن العظيم وأخلاق الرسول الخاتم عليه الصلاة والسلام يربأ بنفسه عن مثل هذه المهاترات التى سيحاسب عليها امام الله فى يوم لا ينفع فيه مال ولا بنونوالرسالة كذلك بها من الأسماء النكرات من ليس له أى دخل أو شأن بالكتابة او الفكركما ان بها اسماءأ من أهل الدين المسيحى الذين ليس من حق المسلم إستتابتهم أو التعرض لهم فى حرية معتقداتهمفسبحان الله العظيمولا حول ولا قوة إلا بالله تعالىوسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون
واسطه !!!
محمد الطواب
4/12/2006 3:26:00 PM
الاستاذ العزيز حسام السيسى ..ارجو ان تدعونى فى المره القادمه على فنجان شاى على نقترب اكثر و اكثر خلسه من جلسة الحاج متولى و استاذنا الكبير .. الذى احتكر فكلر الحاج متولى لنفسه فقط و اصبح فكر الحاج حصريا لفيلسوف الغلابه فقط ..لعل و عسى ننهل بعضا من ثقافته الفطريه و اسلوبه الجميل واراءه المستنيره الذى يستعصى على الكثير من مدعى الثقافة فهمها ونراهم كثيرا ما يطالبون الحاج و استاذنا فى الرجوع الى الكتابه فى الموضوعات الخفيفه الرشيقه على حد قول احدهم و كأن الفكر و التعقل و التدبر و الرأى قد اصبح قاصرا عليهم باعتبارهم من علية القوم المفكرين الذين لا يشق لهم غبار ..هذه ليست منافسه لاستاذنا صاحب الحاج ولكنه فقط طموح للوصول الى قلب و عقل الحاج متولى و صاحبه و لنحييهما على ما يقدمونه لنا على صفحات شباب مصر .. وتحيتى لك استاذ حسام و الى المتلقى على باب مقهى الحاج متولى
الحق أبلج لمن يريد أن يراه
حسام السيسي
4/12/2006 5:34:00 PM
الاستاذ الكريم د.حسن :يا أخي الفاضل الحق أبلج لمن يريد أن يراه ، وأؤكد على كلمة (يريد) وقد أنعم الله عليك بهذه الارادة الحرة فرأيته ولم يمنعك اختلافك مع خصومك في الرأي من قول الحق ، فاسمح لي أن أحييك لأنه بهذه الطريقة في التفكير المنطقي تثبت للجميع فوائد استخدام العقل في الحكم على الأشياء وفي ردك كفاية للدلالة على هذا.استاذنا الوقور مصطفى قيسون:مثلك لا يمكن ان يكرهه صاحب القلب الكبير الحاج متولي ، فمن كان يحمل عقلا مستنيرا وقلبا يحب الله ورسوله لا بد وأن يحظى بهذه المكانة المتميزة عند الحج التي يغبطك عليها أستاذي الحبيب محمد الطواب وأشاركه ومعي الكثير من الاعزاء هذه الغبطة.الاستاذ الغالي محمود الطواب:أضحك الله سنك دائما وإن شاء الله سيكون لي وقفة أخرى مع المقديشي بعد إذن الاستاذ مصطفى واقتحامنا عرينه متى ما تيسرت الظروف لذلك.اخي وصديقي عماد رجب:أبادلك التحية والشكر لمررورك الكريم ، وقد كان مقالك اليوم سهما صائبا وبانتظار لجوئهم للجهات الامنية!استاذي العزيز محمدالطواب:هذا شرف كبير لي ان ادعوك على فنجان شاي في المقهى ، وانا مثلك أتمنى ان نشارك استاذنا الكبير على قلب الحج متولي وإن شاء الله يكون ذلك قريبا ، بس يا ترى استاذنا المكوش على حب الحج حيسمحلنا بذلك! لا أشك اطلاقا فالكبير كبير .
االمصرى صاحب البيان !!
كمال عارف
4/12/2006 8:23:00 PM
أحييك يا أستاذ حسام على هذه الرؤية ةالتى من المؤكد أن تكون ألهمت أخونا الأصيل مصطفى قيسون.وبعدين أنا عندى إحساس إن المقديشى حايطلع فى الآخر المصرى والسلام !!
احتج يا استاذ كمال
احمد الشاذلي
4/12/2006 10:39:00 PM
انا احتج يا استاذنا العزيز كمال على هذه التهمة الموجهة لمصري والسلام من قبلكم لسبب واحد.السبب الوحيد الذي دعاني الى الاعتراض على اتهامكم هو ان المصري والسلام عندما يلقي نكتة فإنها تجعلنا نبتسم اعجابا بها وبخفة ظلها ، اما النكتة اياها التي نحن بصددها فهي نكتة سمجة لا يمكن ان تصدر عن شخص مرح كالمصري والسلام ، وعندما ضحك الجميع على هذه النكتة ضحكوا من كثرة سخافتها.عموما اسمح لي ان ابدي اعجابي - بعد اذن اخينا حسام السيسي - بهذه العلاقة الحميمية اللطيفة التي تربط بينك وبين المصري والسلام والتي تضفي على هذه الجريدة الكثير من روح المرح المحبب لقلوبنااستاذي الفاضل.اما اخونا حسام السيسي فلست ادري ما اقول له غير أني اطالب مع الاستاذ محمدالطواب بالدعوة الى كوب الشاي وشكرا لك مقدما.
لكل شئ حدود
مصري والسلام
4/12/2006 11:19:00 PM
الله يكرمك يا أخ كمال .. متشكر قوي .. مش هاقول أكتر من كده .. حصلت ترمي تهمة البيانات "الهبله" على واحد زيي .. ولا هايخلوكوا فى الآخر كل واحد يتهم فى التاني وأي كلام بيتقال والسلام .. لو الكلمه دي كانت طالعه منك بجد وفعلاً بتظن فيا كده فأنا مش مسامحك عليها يا أستاذ كمال أمام الله .. وهذه ليست بمزحه لأن لكل شئ حدود.مصري والسلام
أكاديمية وليست قهوه !!
نبيل ابوالسعود
4/13/2006 12:55:00 AM
أخي الحبيب حسامتحياتي واحترامي ولكل الأحبة: سعدت بك اليوم وبقصتك العبقرية الدالة وبهذا الاسلوب الرشيق شعرا ونثرا والى الأمام دائما أيها العزيز .هذه ليست قهوة كما يعتقد البعض ممن تسأل يوما هل تقدم الشيشه ؟ .. ولكنها اكاديمية لمحو الأمية الفكرية للي بيفكوا الفكر بالكاد ، عميدها العم ( لو سمح ) أستاذنا مصطفى قيسون .. وأقترح بالمرة افتتاح ركنا بها لتعليم الإملاء لأصحاب الفرقعات . التحية والشكر لأخي الشاذلي .والتحية والشوق لأخي محمد الطواب الذي افتقدناه بعض الوقت فلعل المانع خير .
المصري والسلام!!!!
حسام السيسي
4/13/2006 1:13:00 AM
لا لا مستحيل . ده من رابع المستحيلات يكون المصري والسلام اللي عملها يا أستاذ كمال. حضرتك الظاهر عاوز تجبره يكتب وما يحرمناش منه قمت اتهمته التهمة دي. ههههههه.على كل حال زي ما قال الاستاذ الشاذلي حضرتك بص على النكتة لو لقيتها سمجة زي نكتة البيان يبقى مستحيل تصدر عن المصري والسلام.تحياتي لكم يا اصدقائي وصلوا على النبي.
مقهى الحاج متولى عامر دائما
محمد الطواب
4/13/2006 7:36:00 PM
التحيه للاستاذ العزيز حسام السيسى و لكل المعلقين على مقالته و اخص بالذكر الاخ العزيز نبيل ابو السعود و اشكره على سؤاله عنى منور يااستاذ مقهى الحاج متولى انت و الاستاذ الشاذلى و الاستاذ عماد رجب و الاستاذ كمال عارف و الاستاذ محمود القاعود و الشجاع حسن احمد عمر ولا ننسى عميد رواد المقهى و فيلسوف الغلابه استاذنا مصطفى قيسون وبعد ذلك لاينقصنى الا ان نعقد مجلس صلح بين الثنائى الجميل أ. كمال عارف و المصرى و السلام ..حتى لا نحرم من الجو الجميل و البهجه التى يضفيانها هذا الثنائى الجميل على المقهى ..نداء الى العزيز المصرى و السلام ..ارجع فنحن فى حاجه اليك ..ما حدش هايعمل كده تانى اخوانك و اخواتك فى مقهى اسف فى شباب مصر اخيك ..محمد الطواب
محاكمتى
كمال عارف
4/14/2006 12:29:00 AM
الإخوة الأحباب حسام السيسى ،محمد الطواب،أحمد احمد اشاذلىحالتى النفسية فى أسوأ حال لأننى تسببت فى غضب توأم روحى المصرى ،والله يعلم إن نيتى كانت لإجتذابه فى أحد أركان المقهى ، وأنا منذ إنضممت لأسرة الجريدة ؛قد إستعوضت بكم وبكل الأحبة بدون إستثناء؛ فأنا ليس لى إخوة ذكور؛ وكم كنت أتمنى ..وهنا معكم إستكملت نقصى بكمالكم وحبكم..إلا وهناك سبباً لا أعلمه أوصل الأمور بينى وبين توأم روحى إلى هذا الحد المزعج لنا جميعاً، وإنى راض بمحاكمة أمام دائرة الأستاذ أحمد الشاذلى، ولن أحضر معى دفاعاًً.. دفاعى هو رجاحة وإتزان عقولكم .. لن أطعن فى الحكم أو أستأنف .. وسأنفذ الحكم بنفس صاغرة .أنا جاهز لجلسة النطق بالحكم.
صخب في المقهى
حسام السيسي
4/14/2006 6:10:00 AM
أستاذنا الشاعر الغالي على قلوبنا نبيل ابو السعود:أعتذر عن تأخري في شكرك على تعليقك اللطيف فقد شغلنا بالصخب الحاصل في أكاديمية الحج متولي على حد تعبيرك الكريم نتيجة لسوء فهم من أخينا العزيز المصري والسلام تجاه أستاذنا القدير كمال عارف ، ولكنه بكل الاحوال صخب الأحبة الذين إن حصل سوء تفاهم بينهم فهو عابر ولن يزيدهم الا حبا وتآلفاً يزيد الرجال الثلاثة في الركن الهادي غيظا على غيظهم.
محكمـــــة 6
أحمد الشاذلي
4/14/2006 6:51:00 AM
في الدعوى المرفوعة من السيد المصري والسلام ضد السيد كمال عارف بتهمة إرسال بيان تهديدي مزيف بإسم آخر ، واعتبار المدعي أن هذا التهمة إساءة مطلقة لشخصه كون البيان المزعوم عبارة عن نكتة بلهاء سمجة ، وبعد ان استمعت المحكمة إلى دفاع المدعى عليه السيد كمال عارف ، ولما وقر في ضمير المحكمة من خلال شهادة الغالبية من قراء جريدة شباب مصر بحسن أخلاق المدعى عليه وعدم توافر سوء النية لديه تجاه المدعي ، ولقناعة المحكمة بأن المدعي يُسلِّم مطلقاً ومختاراً بالآية الكريمة ""ما كان لمؤمن أو مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم" وقد قضى الله ورسوله باجتناب بعض الظن والدفع بالتي هي أحسن وقبول الأخ عذر أخيه ، فإن المحكمة تقرر ما يلي:1- براءة المدعى عليه من تهمة الإساءة لشخص المدعي ، وذلك براءة تجُبُّ التهمة من أساسها.2- توجيه التحية للمدعي لقبوله بما قضى الله ورسوله.3- إعادة التأكيد على السيد عثمان محمد علي بإجراء فحص الحامض النووي كما سبق والزمته المحكمة في حكمها السابق بقضية البيان المزعوم.وذلك حكماً قطعياً غير قابل للاستئناف او النقض .رفعت الجلســــــــــة.
توريط الحج متولي
ضيف الله المطيري
4/15/2006 12:05:00 AM
اخي العزيز حسام بعد ان أزالت الطليعة المؤمنة من شباب مصر الثابتين على الحق ورقة التوت عن اصحاب الـ (الركن الهادىء) إذا بنا نراهم الآن يبذلون محاولة لتوريط الحج متولي بمطالبته باستنكار حادث الاسكندرية واعلان ايمانه وتبنيه لمبدا الدين لله والوطن للجميع والا فإن الحج متولي شريك رئيسي في الارهاب!يا للمحاولة البائسة المضحكة! أمتعتنا بقصتك وبانتظار البقية.ضيف الله المطيري
عود يا مصري كلنا ننادي عليك !!
نبيل ابوالسعود
4/15/2006 3:34:00 AM
أخي الكريم عبدالله المصري تحياتي :كنت أحسبها مزحة ، ولكن باين الموضوع جد لذلك أبعث اليك بهذه الأبيات المرتجلة والمتواضعة التي لا تعبر عما يحمله لكم القلب من حب واحترام .. وكلام بيني وبينك تعليقاتك كانت أهم الاسباب التي جعلتني أهتم بالهمزات وتحري الدقة عند إستخدام لوحة المفاتيح أوالكيه بورد وما يسببه ذلك من معاناة وإزعاج لي وأنا ( نضري ضعيف خلقة ) بس كله يهون علشان خاطر عيونك .بكل الحب لأطيب قلب :عود يامصري ....كلنا بننده عليكاعتذارنا بالنيابة عن [ كمالنا ]كل ده قدام عنيك .[شاذلي] إدله البراءةأصدر الحكم بجرأةوالتحية الإنسانيةدي عشانك كات هديةقوللي إيه بس يراضيك شوف غلاوتكشوف حلاوتك كله ناشدكله بايع اللي ماشي واللي قاعدوالقرار برضه بإيديك .ياللا سامح ياللا صالح ياللا إرجع يا حبيب وإحنا بالأحضان نضمكوتلاقينا تحت أمركبسمتك لينا طبيبملحوظة :كان الواجب أن يكون هذا التعليق في صفحتك ، ولكن واضح إن عليها شوية( لبش ) فأرجو المعذرة وأهو إنت وحسام وكلنا إخوات .. محبتي لك أيها العزيز